logo

طرح أكبر ألماسة زرقاء في المزاد وتوقعات ببيعها بأكثر من 48 مليون دولار

تقرير رويترز
17-02-2022 14:13:24 اخر تحديث: 18-10-2022 08:49:27

هذه هي أكبر وأثمن ألماسة زرقاء اللون تُعرض في مزاد على الإطلاق وذلك وفقا لما تقوله دار سوذبيز للمزادات. ويقول نائب رئيس سوذبيز ومدير المبيعات

في قسم المجوهرات، فرانك إيفريت، إن هذه الألماسة متميزة على مستويات مختلفة، فهي نادرة من حيث الحجم حيث يتجاوز وزنها 15 قيراطا، كما أنها خالية من الشوائب الداخلية، وأضاف أن ندرة الألماسة تكمن أيضا في طريقة قطعها وصقلها إذ جرى قطعها على عدة مراحل.
و صنف المعهد الأمريكي للأحجار الكريمة الألماسة على أنها زرقاء زاهية، وهو أعلى تصنيف لوني ممكن وفقا لسوذبيز، ولم يمنحه المعهد إلا لما لا يزيد عن واحد في المئة من الألماسات الزرقاء المقدمة إليه.

هذه الألماسة الزرقاء التي أنتجتها شركة دي بيرس جرى اكتشافها حديثا حيث تم استخراجها من منجم كولينان بجنوب أفريقيا عام 2021 وهو أحد المصادر القليلة في العالم التي يمكن أن تتواجد فيها الألماسات الزرقاء اللون النادرة للغاية.
وسيجري طرح ألماسة كولينان الزرقاء في مزاد تنظمه سوذبيز بهونج كونج في أبريل نيسان المقبل، ومن المتوقع أن تجني أكثر من 48 مليون دولار لدى بيعها.

وقال إيفريت إن هذا هو أعلى تقييم على الإطلاق لألماسة زرقاء اللون يتم طرحها في مزاد، مشيرا إلى أن السبب في ذلك يرجع ببساطة لحجمها الكبير.
وفي عام 2015 بيعت ألماسة "قمر جوزفين الأزرق"، ذات اللون الأزرق المتوهج الخالية من الشوائب والتي بلغ وزنها 12.03 قيراط، مقابل 48.5 مليون دولار، ومازالت تحتفظ بالرقم القياسي لأغلى ألماسة أو حجر كريم يتم طرحه في مزاد يتم تحديد أسعار القطع المعروضة فيه بالقيراط.