logo

تقرير: هؤلاء هم الاشخاص الذين تجسست عليهم الشرطة الاسرائيلية - من بينهم: رؤساء بلديات ورجال أعمال

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
07-02-2022 06:20:41 اخر تحديث: 18-10-2022 08:43:32

افاد تقرير اسرائيلي ، صباح اليوم الاثنين ، بان " استخدام الشرطة الإسرائيلية لبرامج التجسس الخاصة بـ NSO لم يكن وسيلة استخدام "محلية" ، ولكنه أحد أكثر الأدوات


(Photo by Amir Levy/Getty Images)

المستخدمة التي تستخدمها الشرطة لجمع المعلومات الاستخبارية " ، حسبما أفاد موقع كالكاليست الإلكتروني صباح اليوم . ووفقًا للتقرير ، تم تثبيت البرنامج على الأجهزة المحمولة للسياسيين وكبار رجال الأعمال والمدراء العامين للوزارات الحكومية ورؤساء البلديات ومديري الشركات العملاقة والصحفيين ومختلف منظمي الاحتجاجات وحتى على جهاز أفنير نتنياهو ، نجل رئيس الحكومة السابق بنيامين نتنياهو.
وبحسب التقرير ، فان من بين كبار المسؤولين والشخصيات العامة التي تعقبتها الشرطة: مؤسسة كيرن - إيال ، المدير العام السابق لوزارة المالية ، رامي ليفي - المدير العام لواحدة من أكبر شبكات التسويق في إسرائيل ، شاي باباد - المدير العام السابق لـ وزارة المالية ، وأفيرام إلعاد ، مدير عام أخبار 13 ورئيس التحرير السابق لموقع والا!.
ويبدو أن برنامج التجسس ، بحسب النشر ، قد تم تثبيته أيضًا على هواتف منظمي المظاهرات الاثيوبيين الذين احتجوا على تعامل الشرطة نفسها تجاههم. كما ويشتبه بتجسس الشرطة على احتجاج الأمهات على الاثيوبيات  عند مفرق عزريلي في عام 2019. كما يُشتبه في أن برنامج المراقبة قد تم زرعه في هواتف منظمي احتجاج "الراية السوداء ".

الوزيرة شاكيد : " إذا كانت هذه الأمور صحيحة ، فهذا أمر خطير للغاية "
من جانبها ، قالت وزيرة الداخلية أييليت شاكيد ، " إذا كانت هذه الأمور صحيحة ، فهذا أمر خطير للغاية ، ولا يوجد معارضة أو ائتلاف في هذه الأمور. إن الدولة التي تستخرج فيها الشرطة المعلومات من هواتف رؤساء البلديات والسياسيين لا تستحق أن تسمى ديمقراطية. من المهم أن تمتلك الشرطة هذه الأشياء ، لكن من أجل الحرب على المخدرات واستغلال الاطفال  ، وليس على المدنيين الأبرياء ".