logo

الرئيس الاسرائيلي هرتسوغ يلتقي ولي عهد ابو ظبي

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
30-01-2022 13:55:11 اخر تحديث: 18-10-2022 08:47:36

قام الرئيس الاسرائيلي يتسحاق هرتسوغ بزيارة الى دولة الامارات العربية المتحدة ، صباح اليوم الاحد، رافقته في الزيارة حرمه ميخال هرتسوغ. بعد وصوله إلى أبو ظبي ،

سافر رئيس الدولة يتسحاق هرتسوغ إلى القصر الملكي، حيث عقد اجتماع عمل دبلوماسي مع ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.
ولدى وصولهما، استقبل الرئيس يتسحاق هرتسوغ والسيدة الأولى ميخال هرتسوغ بحفل استقبال رسمي مهيب في القصر الملكي. وتم خلال الحفل عزف النشيدين الوطنيين الإسرائيلي والإماراتي ، وتم تقديم الوفدين للقيادتين الاماراتية والاسرائيلية ، ثم استعرض الرئيس الاسرائيلي حرس الشرف الملكي الذي أطلق 21 طلقة تحية له. وبعد لقائهما المقرر، واصل الزعيمان لقاءهما على الغداء بمشاركة الوفد المرافق للرئيس يتسحاق هرتسوغ.

مواطنو دولة إسرائيل متحمسون جدا لمواصلة تطوير التعايش السلمي "
 في بداية الاجتماع ، شكر الرئيس هرتسوغ ولي العهد على "مساهمته في توطيد العلاقات مع دولة إسرائيل"،  وقال: "إن مواطني دولة إسرائيل متحمسون جدا لمواصلة تطوير التعايش السلمي. واتفاقية السلام بين بلدينا وبين شعبينا الإماراتي والإسرائيلي".
وأضاف: "هذه الزيارة هي تعبير ، كما قلتم بشكل صحيح ، سموكم ، عن رؤية وحلم السلام وروح السلام التي نجلبها إلى المنطقة بأسرها. نحن دولتان ناجحتان بدأنا بالقليل جدًا في أيدينا ، وحوّلنا أراضينا إلى جنة ناجحة ونقدم من نواح كثيرة مثالا للعالم في كيفية قيادة وتطوير أمة برؤية مستقبلية. وهذا يبعث برسالة إلى المنطقة كلها أن هناك بديلا هو السلام والعيش المشترك ، وأن أبناء وبنات إبراهيم يمكنهم الإقامة والعيش معا في تعايش سلمي لصالح البشرية".
وخلص الرئيس هرتسوغ الى القول: "وأخيرا ، أود أن أؤكد أننا نؤيد تماما متطلباتكم الأمنية ، وندين بأي صورة ولغة أي اعتداء على سيادتكم من قبل الجماعات الإرهابية. نحن هنا سوية من اجل إيجاد السبل والوسائل لتحقيق الأمن الكامل للأشخاص الذين يسعون إلى السلام في منطقتنا، شكرا جزيلا لك."

"
علاقاتنا تمضي بكامل قوتها إلى الأمام "
من ناحيته، قال ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد: "أولا ، أود أن أشكركم على موقفكم من الهجمات الإرهابية الأخيرة على المنشآت المدنية في الإمارات. وهو موقف يعبر عن وجهة نظرنا المشتركة حول التهديدات التي يتعرض لها الاستقرار والسلام في المنطقة ، لا سيما تلك التي تشكلها الميليشيات والقوى الإرهابية ، وكذلك فهمنا المشترك لأهمية اتخاذ موقف حازم ضدها. تأتي زيارتك ، سيدي الرئيس ، بعد فترة وجيزة من الزيارة الناجحة للسيد نفتالي بينيت إلى الإمارات العربية المتحدة. وهذا يؤكد أن علاقاتنا تمضي بكامل قوتها إلى الأمام ، وأن هناك إرادة مشتركة وقوية لتقويتها لصالح بلدينا وشعبينا".
واضاف: "كانت اتفاقية إبراهيم للسلام بمثابة تحول تاريخي كبير جسّد نهج السلام الذي تؤمن به دولة الإمارات العربية المتحدة ، ومهد الطريق نحو تعزيز شراكاتنا ، لا سيما في مجالات التكنولوجيا والابداع والصحة والطاقة وغيرها. منطقتنا هي من أكثر المناطق التي عانت من الحروب والصراعات. من خلال السلام ، يمكننا في دولة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل والمنطقة ككل توجيه الموارد والقدرات لخدمة دولنا وتمهيد الطريق لغد أفضل. لا شك أن مشاركة بلدك في إكسبو 2020 دبي هي إحدى نتائج هذا السلام وستساعد في تعميق تعاوننا وشراكتنا وتحديد الفرص المشتركة لإسرائيل والإمارات العربية المتحدة".
من ناحية اخرى، عقدت ميخال هرتسوغ حرم الرئيس الاسرائيلي اجتماعا موازيا مع وزيرة الدولة الإماراتية للتكنولوجيا
المتقدمة ، سارة بنت يوسف الأميري.


تصوير: عاموس بن غرشوم - مكتب النشر الحكومي