logo

الجبهة الداخلية تسمح بالعودة للمدارس في بعض بلدات الشمال

من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
26-10-2024 17:40:09 اخر تحديث: 26-10-2024 17:56:20

نشرت قيادة الجبهة الداخلية مساء اليوم السبت تعليمات محدثة لعدد من البلدات في الشمال. وفي التعليمات الجديدة التي أُرسلت إلى رؤساء السلطات المحلية، ورد أنه يمكنهم إقامة أنشطة تعليمية

في المباني - بشرط أن تكون بالقرب من منطقة محمية مطابقة للمعايير. التعليمات تخص، من بين أمور أخرى، بلدات في الجليل الأعلى والغربي، ومدينتي نهاريا ومعلوت ترشيحا.

وجاء من الجيش إنه "بعد تقييم الوضع، تقرر أنه مساء اليوم (السبت) في الساعة 20:00، سيتم تحديث تعليمات الدفاع المدني للجبهة الداخلية. في إطار التغييرات، ستنتقل مناطق التحذير خط المواجهة، الجولان الشمالي، الجولان الجنوبي (في بلدات كتسرين وكدمات تسفي)، الجليل الأعلى وجزء من بلدات منطقة الخليج (كريات آتا، كريات بياليك، كريات يام وكريات موتسكين) من مستوى نشاط محدود إلى مستوى نشاط جزئي.
بالإضافة إلى ذلك، ستنتقل منطقة تحذير الأغوار ، ومنطقة تحذير الخليج (في بلدات الحوتريم، كفار جليم وبعض بلدات مجلس زفولون الإقليمي) وبلدة حنتون في منطقة تحذير وسط الجليل من مستوى نشاط جزئي إلى مستوى نشاط كامل مع تقييد التجمعات والخدمات إلى حد 2000 شخص. وبقيت باقي مناطق البلاد دون تغيير في التعليمات التي أعطيت حتى الآن " .

وافادت وسائل اعلام عبرية أنه " في الكواليس، هناك توتر كبير بين السلطات في الشمال وبين أفراد قيادة الجبهة الداخلية. بعد القصف الشديد على نهاريا والجليل الغربي، بعض السلطات في الشمال غير مستعدة للمخاطرة وإعادة الطلاب إلى المؤسسات التعليمية. وفي قيادة الشمال سُمح بإعادة جميع الأطر التعليمية في خط المواجهة إلى التعلم بالقرب من مناطق محمية، لكن في بلدية نهاريا وأيضاً في مجلس ماطيه أشير أعلنوا للسكان أنه لن تُعقد غداً دروس وجاهية وسيواصل طلاب المدارس التعلم عبر "زوم". وفي بلدات مجلس مطيه أشير، ستعمل رياض الأطفال ضمن كبسولات وفي مبانٍ آمنة ، وكذلك التعليم الخاص" .

تشمل التعليمات المحدثة أيضاً الكريوت وعكا. في بلدية عكا قرروا التشديد في التعليمات، ووفقاً لقرار رئيس البلدية، لن تُفتح غداً جميع أنظمة التعليم - بما في ذلك رياض الأطفال ودور الحضانة - رغم أن قيادة الجبهة الداخلية أعلنت أنه يمكن العوظة للتعليم .