logo

الاخصائية النفسية والتربوية د. فاطمة نجار مغربي من أبو سنان : ‘على الأهل اعطاء شرعية لمشاعر أولادهم بالخوف والقلق بسبب الظروف الراهنة‘

من معتصم مصاروة مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
25-10-2024 07:01:06 اخر تحديث: 25-10-2024 07:32:53

شددت الاخصائية النفسية والتربوية د. فاطمة نجار مغربي من أبو سنان، في سياق حديث أدلت به لقناة هلا وموقع بانيت على ضرورة احتواء الأبناء في هذه الفترة، ومنحهم شرعية الشعور بالخوف بسبب الحرب،

لكنها في نفس الوقت قالت ان " مسؤولية الأهال الانتباه الى كمية ونوعية الأخبار التي يطلع عليها الأبناء والمشاهد التي قد تلحق ضررا بهم ".
جاءت أقوال د. فاطمة نجار مغربي هذه في اطار مقابلة أجراها معها مراسل قناة هلا وموقع بانيت، معتصم مصاروة، على هامش مشاركتها بفعاليات أقيمت في بلدة أبو سنان بمشاركة " أمناء الطوارئ ".
وقالت د. فاطمة نجار مغربي في بداية حديثها مع قناة هلا  وموقع بانيت :" قسم من عملنا هذه الفترة يكون في مجال ارشاد الأهالي الذي يستفسرون حول ردود أفعال أولادهم، ومتى هنالك حاجة للتدخل، ومتى يكون الأمر طبيعيا. قسم آخر من عملنا يكون مع المدارس بتوجيه الطواقم التعليمية والتربوية. غالبية التوجهات هي استفسارات وطلب مساعدة وارشاد حول كيفية التعامل مع الاولاد ليتخطوا هذه الأزمة بسلام ".
وأضافت د. نجار مغربي :" الحرب تؤثر علينا جميعا، هنالك شعور بالقلق والضغط النفسي والتعب. شهور الخوف يسيطر علينا، هنالك حالة من الضبابية وعدم استقرار. هذا يؤدي الى غضب وعصبية زائدة، ويجب على الأهل اعطاء شرعية للمشاعر التي يشعر بها الأبناء، مثل الخوف، وكذلك تفهم العصبية والحديث معهم وتفهم القلق لديهم، هذا مهم جدا باحتوائهم ومدهم بالامان والطمانينة التي يفتقدونها هذه الفترة ".
واسترسلت د. نجار مغربي تقةل :" مهم حدا ان نشرح لاولادنا أن الشعور بالخوف أمر طبيعي، وان نمدهم بالشعور بالامان واننا نتبع التعليمات لنبقى بخير. مهم جدا التحكم بالاخبار التي ينكشف عليها اولادنا، وان يكون ذلك مناسبا لأعمارهم. ليس هنالك حاجة لكل التفاصيل. يجب متابعة ما نشاهد من اخبار وان لا نترك الأمور سلبية ومفتوحة، وانما تلخيص الأمر بشعور من الامان ".