logo

المستشارة القضائية للحكومة تقرر تجميد قرار عزل المستشار القضائي للشرطة الصادر عن مفتشها العام الجديد

من شحادة سامي عازم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
23-10-2024 06:45:29 اخر تحديث: 23-10-2024 08:02:05

أعلنت المستشارة القضائية للحكومة، غالي برهاف ميارا، الليلة الماضية، عن تجميد قرار المفتش العام للشرطة داني ليفي، القاضي بإقالة المستشار القضائي للشرطة اليعزر كهانا، الى حين اجراء فحص قانونية القرار، كما جاء في مكتوب بعثت به برهاف ميارا

للمفتش العام للشرطة. وذكرت صحيفة " هآرتس" العبرية " ان المفتش العام للشرطة داني ليفي أبلغ المستشار القضائي للشرطة انه قرر تنحيته من منصبه ونقله لاشغال منصب رئيس قسم الدعاوى، على الرغم انه لم يكن مرشحا لاشغال هذا المنصب ".
كما ذكرت الصحيفة " ان المستشار القضائي للشرطة، اليعزر كهانا، كان قد اعتبر قرار وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير، ترقية الضابط مئير سويسا، الذي كان قد تمت محاكمته بسبب القاء قنبلة هلع تجاه متظاهرين، هو قرار غير قانوني، كما وقع كهانا على تصريح يدعم موقف النيابة المعارض لترقية سويسا، في الوقت الذي رفض ضباط كبار آخرون في الشرطة التوقيع على التصريح المذكور ".
وكتبت المستشارة القضائية للحكومة في رسالتها للمفتش العام للشرطة : " لقد أبلقت المستشار القضائي للشرطة اليعز كهانا عن انهاء عمله في منصبه ونقله لوظيفة أخرى في الشرطة، وذلك في اجراء سريع ومناقض لرغبة الضابط. يبدو ان الأمر معناه عزل المستشار القضائي للشرطة من منصبه بدون سبب يعطي مصداقية لذلك. المستشار القضائي للشرطة هو حارس داخل الشرطة ومسؤول عن متابعة كل الوجوه القضائية في عمل الشرطة، بما في ذلك جوانب حساسة ومهمة، مثل المظاهرات التي تشهدها البلاد ".
كما شددت برهاف ميارا على " ان تعيين أو عزل مستشارين قضائيين في المؤسسات المختلفة، بما في ذلك الشرطة، يتم بتشاور مع المستشارة القضائية للحكومة، التي يخضع لها المستشارون القضائيون وفقا للقانون من ناحية مهنية، وقرارك المذكور بهذا الشكل ودون اطلاع المستشارة القضائية للحكومة هو أمر غير مسبوق ".

 المستشارة القضائية للحكومة غالي برهاف - ميارا - تصوير: قناة الكنيست

وزير الأمن القومي ايتمار بن غفير - تصوير: (Photo by MENAHEM KAHANA/AFP via Getty Images)

المفتش العام للشرطة داني ليفي - تصوير: الشرطة