logo

مصادر لبنانية حول الوثيقة الاسرائيلية لوقف الحرب : ‘شروط تعجيزية .. إسرائيل تريد حلّا على قياسها وليس على قياس لبنان‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
21-10-2024 12:07:24 اخر تحديث: 21-10-2024 12:50:28

أفادت صحيفة "العربي الجديد"، يوم الاثنين، نقلًا عن مصدر مقرب من رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، تأكيد "التزام موقف لبنان الرسمي بالقرار 1701، بمندرجاته كافة، من دون إدخال أي تعديل عليه".

وأضاف المصدر موضحا للصحيفة : "هذه من المسلّمات ولا حديث فيها"، مشدداً على أن "الأولوية اليوم وقف العدوان الإسرائيلي على الأراضي اللبنانية وتطبيق القرار الأممي". 
يأتي ذلك تزامنا مع جولة يقوم بها الوسيط الأميركي عاموس هوكشتاين في بيروت اليوم الاثنين، في وقت أُعلن فيه عن ورقة مبادئ سلّمتها إسرائيل إلى الولايات المتحدة لإنهاء الحرب على لبنان تشترط فيها حرية عمل سلاح الجو الإسرائيلي في الأراضي اللبنانية لمنع تسليح حزب الله.
وأفاد موقع أكسيوس الأميركي، نقلا عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، أن إسرائيل قدمت للولايات المتحدة الأسبوع الماضي، وثيقة تتضمن شروطها للتوصل إلى حل دبلوماسي لإنهاء الحرب في لبنان.

" شروط اسرائيلية "
ونقل "أكسيوس" عن مسؤول إسرائيلي أن إسرائيل طالبت السماح لقواتها المسلحة بالمشاركة في "تنفيذ فعال" لضمان عدم إعادة تسليح حزب الله وعدم إعادة بنيته التحتية العسكرية بالقرب من الحدود. وأضاف التقرير أن إسرائيل طالبت أيضا بحرية عمل قواتها الجوية في المجال الجوي اللبناني.

وقال المصدر اللبناني لـ "العربي الجديد"، إن "الشروط الإسرائيلية لا يمكن أن تمر أو أن نوافق عليها. سبق أن رفضناها وسنرفضها من جديد، لم يتغيّر أي شيء، ولا يمكن للعدو أن يفرض علينا الموافقة بقوة السلاح، موقفنا القرار 1701". 
ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية اللبناني السابق عدنان منصور قوله، ان "إسرائيل تريد حلّا على قياسها وليس على قياس لبنان، وأي حل يأتي خارج إطار القرار 1701 لا يمكن أن يمر، إذ هناك إجماع لبناني على تطبيق القرار المذكور كما هو وليس بإضافات إسرائيلية أو أميركية تحمل في طياتها الكثير من المسّ بالسيادة اللبنانية وتحقيق أهداف إسرائيل في جنوب لبنان". ووصف وزير الخارجية اللبناني السابق
شروط اسرائيل "بالتعجيزية" وانه "لا يمكن أن تتحقق".

(Photo by AFP) (Photo by -/AFP via Getty Images)