logo

ألمانيا: بريطانيا تقود جهود توريد مقاتلات يوروفايتر لتركيا

رويترز
20-10-2024 11:10:33 اخر تحديث: 20-10-2024 13:27:55

فرانكفورت (تقرير رويترز) - قال المستشار الألماني أولاف شولتس يوم السبت إن بريطانيا تقود مساعي لتوريد طائرات يوروفايتر إلى تركيا، لكن المشروع المحتمل لا يزال في مراحله المبكرة.

 (Photo by Arif Hudaverdi Yaman/Anadolu via Getty Images)

وفي معرض رده على سؤال عن التوريد المحتمل للطائرات المقاتلة، أضاف شولتس خلال مؤتمر صحفي في إسطنبول مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "سنواصل العمل على هذا الأمر، ولكن (بريطانيا) هي من تقود هذا المسعى حاليا".

مقاتلات يوروفايتر تايفون يُصنعها تحالف يضم ألمانيا وبريطانيا وإيطاليا وإسبانيا، وتمثله شركات إيرباص وبي.إيه.إي سيستمز وليوناردو.
وردا على سؤال عن هذا الموضوع، قال متحدث باسم الحكومة البريطانية "نواصل إحراز تقدم بشأن التصدير المحتمل لطائرات يوروفايتر تايفون إلى تركيا، وهي حليف مهم بحلف شمال الأطلسي".

وأضاف "عندما نفكر في أي تصدير محتمل لطائرات يوروفايتر، فإننا نعمل بشكل وثيق مع حكومات ألمانيا وإيطاليا وإسبانيا، بما يتماشى مع الالتزامات التي قطعتها كل دولة لدعم صادرات الدول الأخرى".

وأعلنت تركيا العام الماضي أنها تجري محادثات مع بريطانيا وإسبانيا لشراء طائرات يوروفايتر تايفون، رغم اعتراض ألمانيا على هذه الفكرة. ومنذ ذلك الحين، تشتكي أنقرة من عدم إحراز تقدم في هذا الملف بسبب معارضة برلين.

وقال أردوغان للصحفيين في المؤتمر الصحفي في إسطنبول "نود أن نتغلب على بعض الصعوبات التي شهدناها في فترات سابقة فيما يتعلق بتوريد منتجات الصناعة الدفاعية وتطوير تعاوننا".

وقال مسؤول بوزارة الدفاع التركية يوم الخميس إن أنقرة اتخذت خطوات فنية تهدف إلى تسريع عملية شراء الطائرات المخطط لها.