logo

ايكيا تعرض : مساحة خاصة بالأطفال مع الألعاب والتجارب التي يحتاجونها

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
15-10-2024 06:26:26 اخر تحديث: 15-10-2024 06:30:47

يحتاج الأطفال إلى مساحة يمكنهم فيها الاستكشاف، التخيّل، وخلق عوالم خاصة بهم. غرفة النوم ليست فقط مكانًا للنوم، بل هي أيضًا مساحة يتطورون فيها، يلعبون، ويطلقون العنان لمخيّلتهم. التجارب التي يمرّون


 بها هناك تؤثّر على روتينهم اليومي وتمنحهم أدوات للتعلم والتطور. ومع ذلك، ليس من السهل دائمًا دمج اللعب والمرح في الأنشطة اليومية – ولهذا السبب أطلقت إيكيا مجموعة SKOGSDUVA.

مجموعة مستوحاة من الغابة السويدية – مساحة طبيعية للإبداع واللّعب
تشمل مجموعة SKOGSDUVA عشرين منتجا تعليميًا وملهمًا وعمليًا، مصمّمة لمنح الأطفال أدوات لإدخال الطبيعة إلى مساحتهم الخاصة. كل عنصر في المجموعة – من أغطية السرير المزخرفة، إلى الألعاب الطريّة على شكل حيوانات ونباتات، والمناشف المصمّمة بقبّعات حيوانات – يدعو الأطفال إلى دمج اللعب والحكايات في روتينهم اليومي. على سبيل المثال، يمكن لمنشفة بقبعة على شكل وشق أن تجعل وقت الاستحمام مغامرة، في حين تتيح أغطية السرير المزخرفة بالحيوانات تحويل وقت النوم إلى لحظات مليئة بالحكايات الممتعة.

التعلّم من خلال اللعب – بما في ذلك عن الحيوانات المهددة بالانقراض
تقول المصمّمة مالين غيلنسون عن الإلهام وراء المجموعة: "من وحي طفولتي، حين كنت أخلق عوالم خيالية مع الحيوانات، رغبت في إثارة فضول الأطفال لاستكشاف عالم الطبيعة، حتى خارج حدود غرفة النوم".
تهدف المجموعة إلى تعزيز الوعي حول الحيوانات البرية المهدّدة بالانقراض، مستوحاة من "القائمة الحمراء" التي يوفرها المركز السويدي للمعلومات حول الأنواع. على سبيل المثال، يمكن لقنفذ اللعبة في المجموعة أن يتدحرج ليصبح كرة، تمامًا مثل القنفذ الحقيقي الذي يستخدم هذا السلوك للدفاع عن نفسه. وتشمل المجموعة أيضًا وسائد على شكل جذوع أشجار وأقنعة حيوانات، ما يتيح للأطفال ليس فقط اللعب، بل أيضًا التعلم وسرد القصص عن حياة الحيوانات في الغابة السويدية.

دمج اللعب في الروتين اليومي – لأن كل لحظة يمكن أن تصبح لعبة
في إيكيا، نؤمن بأن المساحة المنزلية يجب أن تكون مكانًا يمتزج فيه اللعب مع الروتين اليومي. "هدفنا هو تحويل المنزل إلى مساحة تتداخل فيها الأنشطة اليومية مع اللعب، بحيث تتحوّل المهام اليومية مثل الاستحمام أو النوم إلى لحظات ممتعة ومليئة باللعب"، توضح ماريا تورين، مديرة قسم الأطفال في إيكيا السويد.

العائلات تبحث عن وقت نوعيّ – واللعب هو الحل
وجد تقرير إيكيا حول اللعب لعام 2024 أن 51% من الأطفال غير راضين عن وقت اللعب المتاح لهم، و54% من الآباء يرغبون في قضاء المزيد من الوقت في اللعب مع أطفالهم. تهدف مجموعة SKOGSDUVA إلى مساعدة العائلات على دمج المزيد من لحظات اللعب في الأنشطة اليومية – من تحويل وسادة إلى دفتر ملاحظات للطبيعة، أو غطاء كرسي إلى فطر غابة، أو لعبة حيوان إلى رفيق للعب قبل النوم.
سيتم إطلاق المجموعة في فروع إيكيا حول العالم في أكتوبر 2024، لتدعو العائلات إلى إدخال الخيال والطبيعة إلى مساحتهم الخاصة – لأن كل شيء ممكن مع قليل من اللعب.