logo

وزير الأمن يوآف غالنت يرجئ زيارته الى الولايات المتحدة بسبب شروط نتنياهو

من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
08-10-2024 19:43:32 اخر تحديث: 08-10-2024 19:58:09

أرجأ وزير الامن الاسرائيلي يوآف غالانت زيارته المرتقبة إلى الولايات المتحدة، بعد شروط وضعها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وأفادت وسائل اعلام عبرية، بان نتنياهو تحدث مساء يوم الثلاثاء

مع وزير الأمن يوآف غالانت وأوضح له أنه لا يوافق على زيارته لواشنطن في هذه المرحلة. وفي المحادثة بين الاثنين، قال نتنياهو إن على غالانت انتظار محادثته مع بايدن، وموافقة المجلس الوزاري السياسي الأمني ​​على الاجراءات التي ستتخذها إسرائيل ضد إيران". 

وبحسب وسائل اعلام عبرية، فان المحادثة بينهما جرت قبل ساعات من الموعد المحدد لانطلاق رحلة غالنت إلى واشنطن. وأوضح مكتب رئيس الوزراء أن هذا الإجراء هو جزء من الإجراءات المعتادة، وأنه لا جدوى من زيارة وزير الأمن ما لم يتم اتخاذ قرار إسرائيلي رسمي وواضح بشأن الإجراءات الأمنية المقبلة، التي يجب نقلها للأمريكيين". 

وفي سياق مواز، قال متحدث باسم البنتاجون، الثلاثاء، إن إسرائيل أبلغتهم بأن وزير الامن يوآف جالانت لن يتوجه إلى واشنطن. وكان من المقرر أن يغادر وزير الأمن في زيارة قصيرة ليوم واحد إلى الولايات المتحدة، حيث كان يعتزم الاجتماع بوزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن بعد تلقيه دعوة رسمية من البنتاغون. كما كان من المفترض أن يلتقي بمستشار الأمن القومي جيك سوليفان لإجراء محادثات تنسيق بشأن الملف الإيراني. ومع عدم موافقة نتنياهو على الزيارة، سيتم إلغاء الاجتماعات.

بدوره ، هاجم بيني غانتس القرار قائلاً: "إلغاء رحلة وزير الأمن سيضر بأمن الدولة في وقت حساس لأمننا، وذلك لأسباب شخصية وسياسية. رئيس وزراء يضع أمن إسرائيل في أولوياته كان سيرسل وزير الأمن، وينسق معه الرسائل، ويوفر له طائرة رئيس الحكومة الخاصة ليكون متاحاً بشكل كامل ويعود سريعاً إلى البلاد".

 (Photo by Celal Gunes/Anadolu via Getty Images)

تصوير : روعي أفراهم - مكتب الصحافة الحكومي