logo

حزب الله يؤيد جهود وقف إطلاق النار في لبنان

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
08-10-2024 15:49:47 اخر تحديث: 08-10-2024 15:52:55

قال نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله، يوم الثلاثاء، إن "حزب الله يؤيد الجهود الرامية إلى التوصل لوقف لإطلاق النار" في البلاد. وبث التلفزيون خطاب قاسم بعدما بدأت القوات الإسرائيلية

توغلا بريا في جنوب غرب لبنان لتوسع بذلك نطاق العمليات وتدخل منطقة جديدة.

وذكر قاسم في خطاب استمر 30 دقيقة أن حزب الله يؤيد جهود رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، الرامية إلى وقف القتال الذي احتدم في الأسابيع القليلة الماضية مع التوغل البري الإسرائيلي ومقتل حسن نصر الله أمين عام حزب الله.

وأضاف : "لدينا ملء الثقة بقيادة ‘الأخ الأكبر‘ نبيه بري… نؤيد الحراك الذي يقوم به بري لوقف إطلاق النار". وأردف قائلا : "على كل حال بعد أن يترسخ موضوع وقف إطلاق النار وتستطيع الدبلوماسية أن تصل إليه، كل التفاصيل الأخرى تُناقش وتُتخذ فيها القرارات بالتعاون". وأضاف : "إن تابع العدو حربه، فالميدان يحسم ونحن أهل الميدان ولن نستجدي حلا".

وقال نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم فيما قال خلال الخطاب، إن "عملية طوفان الأقصى هي حدث غير عادي يمكن اعتباره بداية تغيير الشرق الأوسط". وأكد أن "إمكانيات حزب الله بخير وأن الإدارة متماسكة، والدليل أن العمليات ازدادت وتوسعت"، مشيرا إلى أن "جبهة المساندة بلبنان استنزفت العدو 11 شهرا وأخرجت المستوطنين من الشمال".

وكتب الصحفي والمحلل العسكري رون بن يشاي في موقع "واينت" مقالًا قال فيه ان "حزب الله يطلب وقف إطلاق النار دون شروط". واضاف ان نعيم قاسم "لم يشترط في خطابه بأي شكل أو طريقة وقف اطلاق النار في غزة كشرط مسبق لحزب الله كي يوقف إطلاق النار على إسرائيل".

وأضاف ان "الاقتراح الذي قدمه حزب الله لوقف إطلاق النار يمثل شهادة على أن حزب الله في وضع عسكري صعب، ويريد منع خطوات إضافية يلاحظ أن إسرائيل والجيش الإسرائيلي يعتزمون اتخاذها، والتي ستعزز بشكل أكبر سيطرة إسرائيل على أراضي جنوب لبنان وستضعف وتضر بمصالحه العسكرية والمدنية"، على حد قوله.


 Photo by Houssam Shbaro/Anadolu via Getty Images)