logo

وسائل اعلام لبنانية: قصف إسرائيلي على بلدة كفرشوبا جنوبي لبنان - الجيش الاسرائيلي: ‘تصفية 50 مسلحا بينهم 6 قادة في جبهة الجنوب وقوة الرضوان‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
08-10-2024 15:03:32 اخر تحديث: 08-10-2024 20:02:59

شهدت مدينة حيفا، الثلاثاء، رشقة صاروخية هي "الأكبر منذ بداية الحرب"، وذلك بالتزامن مع إعلان الجيش الاسرائيلي توسيع العملية البرية في جنوب لبنان. وقال الجيش الإسرائيلي إن أنظمة الدفاع الجوي

اعترضت معظم هذه الصواريخ، لكن بعض المباني لحقت بها أضرار. وقالت الشرطة إنها سجلت 150 موقعاً لسقوط صواريخ وشظاياها في حيفا وضواحيها. 
وفي كريات يام، سُجل سقوطان مباشران، أحدهما على سقف مخبز والآخر على منزل كان خاليا من السكان، كما وردت تقارير عن سقوط صاروخ في كريات موتسكين. بالإضافة إلى ذلك، تم الإبلاغ عن العديد من المواقع التي سقطت فيها شظايا الصواريخ.

وأفادت نجمة داوود الحمراء، بأن امرأة تعرضت لإصابة طفيفة بشظية في يدها، كما أصيب ستة آخرون بجروح طفيفة أثناء هروبهم إلى الملاجئ، بينما أصيب خمسة آخرون بالهلع . لكن الأضرار المادية التي خلفها الهجوم الصاروخي كانت كبيرة. 

ووصفت وسائل اعلام عبرية الرشقة الصاروخية التي جاءت على دفعتين مستهدفة حيفا بأنها "الأكبر منذ بداية الحرب"، في ذات الوقت الذي كان سلاح الجو الإسرائيلي يهاجم اهدافا في الضاحية الجنوبية لبيروت.

ودوّت صفارات الانذار في ساعات الظهيرة في مدينة حيفا، الكرايوت، عكا، جديدة المكر وبلدات اخرى في الجليل. وأعلن الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي بعد ظهر اليوم أنه "تم في عملية سريعة تدمير منصات إطلاق الصواريخ التي أُطلقت منها الصواريخ على حيفا". وأوضح أن "الصواريخ أُطلقت من الجبهة الغربية في جنوب لبنان، حيث بدأت الفرقة 146 التابعة للجيش الإسرائيلي عملياتها الليلة الماضية، وهي الفرقة الرابعة التي تنضم إلى القتال في جنوب لبنان".

موقع بانيت يرصد التطورات والمستجدات أولا بأول

22:59 | مسؤول إيراني: يجب ألا تسمح دول الخليج باستخدام مجالها الجوي ضد إيران

قال مسؤول إيراني كبير يوم الثلاثاء إن طهران أبلغت دول الخليج بأنه سيكون "من غير المقبول" أن تسمح باستخدام مجالها الجوي ضد إيران، وإن أي تحرك من هذا القبيل سيستدعي ردا، وذلك وسط مخاوف من رد إسرائيلي محتمل على هجوم إيران الصاروخي الذي شنته الأسبوع الماضي. وجاء حديث المسؤول في ظل توجه وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إلى السعودية ودول أخرى في الخليج لإجراء محادثات.

20:51 | الجيش الاسرائيلي: ‘تصفية 50 مسلحا على الأقل بينهم 6 قادة كبار في جبهة الجنوب وقوة الرضوان‘

قال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " شاركت 100 مقاتلة من سلاح الجو أمس الاثنين، في سلسلة الغارات واسعة النطاق في جنوب لبنان. وأصبح من الممكن الآن كشف النقاب عن حقيقة استهداف الغارات منظومة مقرات القيادة الواقعة تحت الأرض والتابعة لمنظمة حزب الله في الجنوب اللبناني والتابعة لوحدات "نصر" و"بدر" و"عزيز" بالإضافة إلى استهداف عناصر وحدة الرضوان في المنطقة.

وكانت جبهة الجنوب التابعة لمنظمة حزب الله قد أنشأت على مدى سنوات منظومة واسعة من البنى التحتية ومقرات القيادة تحت الأرض في جنوب لبنان بقصد استهداف قوات الجيش الإسرائيلي عند اشتعال القتال وصولاًَ إلى تنفيذ المخطط الهجومي لحزب الله الذي كان سيستهدف قوى وبلدات الجليل. وعليه انطلقت أمس الطائرات الحربية، بتوجيه دقيق من هيئة الاستخبارات العسكرية وقيادة المنطقة الشمالية وهيئة العمليات، للقيام بسلسلة غارات متواصلة استهدفت تدمير البنى التحتية المذكورة وتصفية العناصر والقادة المتواجدين داخلها. وتساهم هذه الغارات في العملية التي تقوم بها القوات البرية من الجيش الإسرائيلي في الجنوب اللبناني، كما أنها تشكل مرحلة أخرى من مراحل تغيير الواقع الأمني في شمال البلاد" .

وتابع : " بناءً على التقديرات التي تمت على مدار الأربع والعشرين ساعة الماضية، فإن الغارات المذكورة أسفرت عن تدمير 50 بنية تحتية تابعة لوحدة "عزيز" و30 هدفاً تعود لوحدة "نصر" و5 أهداف تابعة لوحدة "بدر". كما استهدفت الغارات حوالي 10 أهداف لقوة الرضوان وركن الاستخبارات وكذلك نحو 30 هدفاً لمنظومة القذائف الصاروخية متوسطة المدى في جنوب لبنان.

وتم خلال الغارات المذكورة تم القضاء على 50 مسلحا من حزب الله ومنهم:

* أحمد حسن نزال من قوة الرضوان، مسؤول ساحة الهجوم في قطاع بنت جبيل.

* حسين طلال كمال، مسؤول قطاع حجير.

* موسى دياب بركات، المسؤول السابق عن قطاع حجير.

* محمود موسى كرنيب، مسؤول العمليات في قطاع حجير.

* علي أحمد إسماعيل، مسؤول المدفعية في قطاع بنت جبيل.

* عبد الله علي دقيق، مسؤول المدفعية في قطاع حجير" .

20:45 | صفارات الانذار تدوي في صفد وبلدات أخرى في الجليل الأعلى

20:39 | الجيش الاسرائيلي يحذر سكان مبان في الضاحية الجنوبية لبيروت ويدعوهم لاخلائها فورا

وجه المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي افيخاي ادرعي " انذارا عاجلا إلى سكان الضاحية الجنوبية في حارة حريك وحدث بيروت وتحديدًا في المباني المحددة في الخرائط وتلك المجاورة لها:
- أنتم متواجدون بالقرب من منشآت ومصالح تابعة لحزب الله وسيعمل ضدها الجيش الاسرائيلي على المدى الزمني القريب .
- من أجل سلامتكم وسلامة أبناء عائلتكم عليكم اخلاء هذه والمباني وتلك المجاورة لها فورًا والابتعاد عنها لمسافة لا تقل عن 500 " .

19:18 | رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو : قتلنا المرشح لخلافة حسن نصر الله

أكد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، مساء الثلاثاء، اغتيال هاشم صفي الدين المرشح لخلافة حسن نصر الله. وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في تسجيل مصور : "هذه رسالة إلى مواطني لبنان ، هل تتذكرون الأيام التي كانت فيها دولتكم تُدعى "لؤلؤة الشرق الأوسط"؟ أنا أتذكر. ماذا حدث للبنان؟ عصابة من الطغاة والإرهابيين دمرته، هذا ما حدث. كان لبنان معروفاً بتسامحه وجماله. واليوم أصبح مكاناً للفوضى والحرب . خرجت إسرائيل من لبنان قبل 25 عامًا . لكن الدولة التي احتلت لبنان فعلياً لم تكن إسرائيل، بل كانت إيران . إيران تمول وتسلح حزب الله ليخدم مصالحها على حساب لبنان. حزب الله حول لبنان إلى مستودع للأسلحة والذخيرة وإلى قاعدة عسكرية أمامية لإيران " .

وأضاف نتنياهو : " بعد يوم واحد فقط من مجزرة السابع من أكتوبر قبل عام، انضم حزب الله إلى الحرب ضد إسرائيل. شن هجومًا مفاجئًا على مدننا ومواطنينا، ومنذ ذلك الحين، أطلق أكثر من 8000 صاروخ على إسرائيل، وقتل مدنيين دون تمييز - يهوداً، مسيحيين، مسلمين ودروز.
قررت إسرائيل وضع حد لذلك. قررنا أن نفعل كل ما هو مطلوب لإعادة مواطنينا إلى منازلهم بأمان. لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها. ولإسرائيل أيضاً الحق في الانتصار! وستنتصر إسرائيل بالفعل " .

وتابع نتنياهو : " لقد ضربنا قدرات حزب الله ، قتلنا الآلاف من الإرهابيين، بما في ذلك نصر الله نفسه، وخليفته، وخليفة خليفته. اليوم، حزب الله أضعف مما كان عليه منذ سنوات عديدة. الآن، أنتم، مواطنو لبنان، تقفون على مفترق طرق مهم. الاختيار بأيديكم. يمكنكم استعادة دولتكم. يمكنكم إعادتها إلى طريق السلام والازدهار. إذا لم تفعلوا ذلك، سيستمر حزب الله في محاولة محاربة إسرائيل من مناطق مأهولة بالسكان - على حسابكم. لا يهمه إذا تم جر لبنان إلى حرب أوسع. المسيحيون، الدروز، المسلمون - سنة وشيعة على حد سواء - جميعكم تعانون بسبب حرب حزب الله غير المجدية ضد إسرائيل.
اليوم، أوجه لكل أم وأب في لبنان سؤالاً بسيطاً: هل يستحق الأمر ذلك؟ لأنه ليس بالضرورة أن يكون هكذا. أعلم أنكم تريدون مستقبلاً أفضل لأطفالكم.
لذلك، اليوم أتحدث إليكم جميعاً. هناك طريق أفضل - طريق أفضل لأطفالكم، لمدنكم، لقراكم، لدولتكم. تستحقون أن تعود لبنان إلى أيام السلام. تستحقون لبنان مختلفاً. دولة واحدة - علم واحد - شعب واحد " .

19:05 | الجيش الإسرائيلي : عثرنا على نفق لحزب الله يمتد من لبنان إلى داخل إسرائيل

أعلن الجيش الاسرائيلي أنه عثرنا على نفق لحزب الله يمتد من لبنان إلى داخل إسرائيل " ، وقال في بيان: " الجيش الاسرائيلي عثر وحيّد نفقا لحزب الله اجتاز إلى أراضي إسرائيل لمسافة نحو 10 أمتار من منطقة مروحين في لبنان نحو الأراضي الاسرائيلية بالقرب من بلدة زارعيت . 
لقد تم اكتشاف النفق قبل عدة أشهر حيث تكون نهاية النفق مغلقة وخالية من فتحات الخروج داخل أراضي البلاد " .
واضاف : " لقد تم العثور على النفق في اطار أعمال جيش الدفاع العسكرية لتدمير بنى ارهابية في منطقة جنوب لبنان. وخضع النفق لسيطرة عملياتية كاملة حتى وصول المقاتلين إلى الميدان بغية منع استخدامه لأغراض معادية .وقد مشطت قوات الجيش الاسرائيلي ومن ضمنها الوحدات الخاصة البنية التحتية وعثرت بداخلها على وسائل قتالية، ومعدات تخريبية وصواريخ مضادة للدروع.  في هذه المرحلة باستثناء هذه البنية التحتية لا توجد أنفاق أخرى اجتازت من لبنان إلى إسرائيل " .
واردف بيان الجيش : " الجيش الاسرائيلي يواصل العملية البرية في جنوب لبنان ويعمل باستمرار على تجريد منظمة حزب الله من قدراتها، وإزالة التهديد وإعادة سكان المنطقة الشمالية إلى ديارهم بأمان" .

19:00 | وسائل اعلام لبنانية: قصف إسرائيلي بالدبابات على بلدة كفرشوبا جنوبي لبنان

أفادت وسائل اعلام لبنانية ان " قصفا إسرائيليا بالدبابات استهدف بلدة كفرشوبا جنوبي لبنان " .

18:57 | صفارات انذار في كريات شمونة والمنارة ومرجليوت في الجليل الأعلى

18:54 | صفارات انذار في سديروت وبلدات غلاف غزة

18:07 | الجبهة الداخلية تعلن تشديد التقييدات على الكرايوت قرب حيفا : لن تُجرى نشاطات تعليمية ابتداء من صباح الغد

أعلنت قيادة الجبهة الداخلية، أنه "في نهاية تقييم للوضع، تقرر تشديد السياسة الدفاعية في كريات آتا وكريات بياليك وكريات يام وكريات موتسكين، ابتداء من الساعة 18:00 من مساء الثلاثاء. وبحسب التعليمات، ابتداء من صباح الغد، لن تتم الأنشطة التعليمية في البلدات المذكورة أعلاه".

صورة عممتها الشرطة
تصوير الجيش الاسرائيلي 

 (Photo by AFP) (Photo by -/AFP via Getty Images)

 (Photo by KAWNAT HAJU/AFP via Getty Images)
صورتان عممهما الجيش الاسرائيلي