logo

خطبة بالعربية وبندقية في اليد .. خامنئي يؤكد ‘استمرار المواجهة مع إسرائيل‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
04-10-2024 11:04:37 اخر تحديث: 04-10-2024 11:32:08

خلال مراسيم تأبين في إيران، لحسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله الذي قُتل في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت يوم الجمعة الماضي، ألقى المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي خطبة صلاة الجمعة في مسجد الإمام الخميني في طهران.

وشوهد خامنئي ممسكًا ببندقية أثناء مشاركته في التأبين. وتحدث خامنئي باللغة العربية في خطبته، في خطوة نادرة الحدوث ولها دلالات عديدة، ولها رسائل سياسية وإيديولوجية موجهة بشكل أساسي إلى العالم العربي، وفقا لما يقوله محللون.
وقال المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية " ان إسرائيل اقتنعت بأنها لن تحقّق النصر على حزب الله وحماس" ، مشدّدا على أنه " لن يكتب لها البقاء ". وأضاف خامنئي في خطبة الجمعة: " هذا الكيان الخبيث بلا جذور ومزيّف ومتزعزع، ولن يُكتب له البقاء ".

المرشد الأعلى الإيراني :" استشهاد الأمين العام لحزب الله الشيخ حسن نصر الله مفجع لكنه لن يقود ايران الى التسرع والانفعال "
كما قال المرشد الأعلى الإيراني :" استشهاد الأمين العام لحزب الله الشيخ حسن نصر الله، مفجع لكنه لن يقود ايران الى التسرع والانفعال. نصر الله أخي وعزيزي ومبعث افتخاري. نحن جميعاً مصابون ومكلومون. إنه لفقدان كبير أفجعنا بكل معنى الكلمة. لكن عزاءنا لا يعني الاكتئاب واليأس والاضطراب... بل يبعث الحياة ويلهم الدروس ويوقد العزائم ويضخ الآمال ".
لكن في ما بدا رسالة ضمنية برغبته في تجنب مزيد من التصعيد، أضاف المرشد الإيراني: "لن يقودنا التسرع والانفعال، وما يحكمه المنطق العسكري والسياسي سينفذ في الوقت المناسب ". وشدد خامنئي على أن " الهجمات الصاروخية التي شنتها طهران على إسرائيل قبل يومين قانونية وتحظى بالشرعية الكاملة "، ودافع عن " حرب الإسناد " التي أطلقها حزب الله غداة هجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، معتبراً أنه "لا يحق لأي أحد انتقاد اللبنانيين لإسنادهم الحرب في غزة ".
وأضاف خامنئي أن " القانون الدولي الذي لم نشارك في كتابته يعطي الحق لكل دولة في الدفاع عن سيادتها وأرضها ضد المحتلين والغاصبين ".

 المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي - تصوير: (Photo by Iranian Leader Press Office/Handout/Anadolu via Getty Images)

صورة نشرتها وكالة الأنباء الايرانية الرسمية