logo

بايدن: أمريكا لا تؤيد هجوما إسرائيلا على مواقع نووية إيرانية

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
03-10-2024 03:57:16 اخر تحديث: 03-10-2024 03:58:36

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه لا يؤيد شن هجوم على المواقع النووية الإيرانية في أعقاب هجمات إيران بالصواريخ الباليستية على إسرائيل،

وحث إسرائيل على التصرف "بشكل متناسب" ضد عدوها الإقليمي اللدود.

وجاءت تصريحات بايدن بعد يوم من إطلاق إيران أكثر من 180 صاروخا باليستيا على إسرائيل يوم الثلاثاء في خطوة وصفها بايدن سابقا بأنها "غير فعالة". وتوعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن تدفع إيران ثمن الهجوم.

وصرح بايدن للصحفيين قبل صعوده إلى طائرة الرئاسة "سنناقش مع الإسرائيليين ما سيفعلونه، لكننا جميعا (دول مجموعة السبع) نتفق على أن لديها الحق في الرد ولكن يجب أن يكون متناسبا". 

وقال بعض المحللين إن رد إسرائيل سيكون أكثر حدة هذه المرة على الأرجح، مشيرين إلى أنه قد يستهدف المنشآت النووية أو النفطية الإيرانية. وتوقع خبراء آخرون أن تحاول الولايات المتحدة مرة أخرى التقليل من حدة الرد الإسرائيلي في محاولة لتجنب حرب شاملة في المنطقة. وعند سؤاله عما إذا كان سيدعم إسرائيل في ضرب المواقع النووية الإيرانية كما هددت منذ فترة طويلة، قال بايدن للصحفيين "الإجابة هي لا". 

وقال بايدن إنه سيتم فرض المزيد من العقوبات على إيران، مشيرا إلى أنه سيتحدث قريبا مع نتنياهو. وأضاف : "من الواضح أن إيران بعيدة كل البعد عن المسار الصحيح". 

ووفقا لمصدر مطلع على النقاش في واشنطن، قال مسؤولون إسرائيليون لنظرائهم الأمريكيين إنهم ما زالوا في مرحلة تحديد الأهداف والتوقيت والوسائل للرد على الهجوم الصاروخي الإيراني.

نتانياهو : "ايران ستدفع دفع الثمن"

من جانبه، توعد رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو، طهران بـ"دفع الثمن"، معتبرا أنها ارتكبت "خطأ جسيما". وقال مسؤولون إسرائيليون، إن اسرائيل ستقوم "برّد شديد" على الهجوم الإيراني، قد يشمل استهداف منشآت نفطية ومواقع استراتيجية إيرانية أخرى. وأفادت وسائل اعلام عبرية، أن أحد الاعتبارات التي تواجه صناع القرار هو اختيار موعد الهجوم.

(Photo by Kent Nishimura/Getty Images)