logo

تقارير : إسرائيل قد تبدأ عمليتها البرية في لبنان خلال ساعات - وستكون محدودة

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
30-09-2024 12:48:35 اخر تحديث: 30-09-2024 17:23:19

افاد تقرير نشرته "واشنطن بوست"، الاثنين، ان "إسرائيل تخطط لعملية برية محدودة في لبنان قد تبدأ بشكل فوري " . وأفاد التقرير بأن "هذه العملية ستكون أصغر من حجم الحرب الأخيرة

التي شنتها إسرائيل ضد حزب الله في عام 2006، وتركز على إزالة البنية التحتية لحزب الله على طول الحدود لتخفيف التهديد على البلدات الحدودية الإسرائيلية" .

على الصعيد ذاته، أفادت شبكة CBS نقلاً عن مسؤول أميركي، أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بأنها تستعد لشن هجوم بري ضد حزب الله في لبنان خلال ساعات. وذكر المسؤول الأميركي أن هذه العملية الإسرائيلية في لبنان "ستكون محدودة". 

بايدن ردّا على سؤال حول اعتزام إسرائيل اجتياح لبنان: "ما يريحني ألا يفعلوا ذلك"

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، الاثنين، رداً على سؤال بشأن تقارير عن اعتزام إسرائيل بدء اجتياح بري للبنان: "ما يريحني ألا يفعلوا ذلك". ودعا بايدن إلى ضرورة "التوصل لوقف إطلاق النار الآن".

وزارة الدفاع الأمريكية: سنرسل آلاف الجنود إلى المنطقة لمساعدة إسرائيل إذا كانت بحاجة لذلك

وافادت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، انها سترسل آلاف الجنود الاضافيين إلى منطقة الشرق الاوسط "لتعزيز الأمن في المنطقة والدفاع عن إسرائيل إذا استدعت الحاجة لذلك".

وزير الأمن يوآف غالنت: ‘المرحلة القادمة من الحرب ضد حزب الله ستبدأ قريبا‘

على صعيد متصل، قال وزير الأمن يوآف غالنت، خلال اجتماع مع رؤساء سلطات محلية في الشمال : "قبل شهر أوضحت بشكل لا يقبل التأويل، أن الهدف من الحرب المقبلة يجب أن يكون إعادة سكان الشمال إلى منازلهم. العملية التي تُجرى الآن هي في الواقع جزء من تنفيذ هذا الأمر. هكذا يبدو نقل مركز الثقل : القضاء على نصر الله، القضاء على الصواريخ والقذائف، وضرب القادة الكبار، وهذا يعتمد على نجاحات استخباراتية وعملياتية مثيرة للإعجاب" .

واضاف وزير الأمن غالنت في الاجتماع الذي عقده مع أعضاء منتدى "خط المواجهة"، برئاسة رئيس المنتدى ورئيس المجلس الإقليمي ماطيه آشر، موشيه دافيدوفيتش: "المرحلة القادمة من الحرب ضد حزب الله ستبدأ قريبًا وستكون عاملًا هامًا في تغيير الوضع الأمني وستتيح لنا استكمال الجزء المهم من إعادة السكان إلى منازلهم. سنفعل ذلك، وكما قلت هنا قبل شهر: سننقل مركز الثقل، وأقول الآن: سنغير الوضع وسنعيد السكان إلى منازلهم في أي ظرف يستدعيه الأمر" .

وأردف وزير الأمن : "أتيت إلى هنا مباشرة من الحدود، بعد زيارة مع القوات والقادة، للبحث في الخطط والخيارات المتاحة لعمليات من أنواع مختلفة، ورأيت القوات إنهم مستعدون، إنهم أقوياء، وهم يعملون بتعاون وثيق. لدينا أفضل وأشد المقاتلين خبرة الذين رأيناهم على الإطلاق، لأن ما مروا به خلال العام الماضي لم يمر به أي جندي في دولة إسرائيل على الأقل منذ حرب الاستقلال. لا يوجد مثيل لما يمرون به، إنهم يقاتلون باستمرار" .

19:55 | صفارات انذار تدوي في شفاعمرو، عبلين وكريات اتا


17:57 | الجيش الاسرائيلي : قذيفة صاروخية أطلقت من لبنان وسقطت في منطقة مفتوحة بمنطقة حيفا - دون تفعيل إنذارات

أفاد المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " أطلقت قذيفة صاروخية من لبنان وسقطت في منطقة مفتوحة في منطقة حيفا دون تفعيل الإنذارات وفق السياسة المتبعة " .

17:27 | الجيش الاسرائيلي : ‘رصد إطلاق نحو 35 قذيفة صاروخية من لبنان واعتراض بعضها‘

قال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " منذ ساعات صباح اليوم، تهاجم طائرات سلاح الجو عشرات الأهداف في أنحاء لبنان ومن بينها مقرات ومستودعات أسلحة وخلايا ومنصات إطلاق وبنى تحتية عسكرية ومباني عسكرية.  
كما تمت مهاجمة مبنى عسكري تصرف داخله مسلحون في جنوب لبنان" .
واضاف : " بخصوص الإنذارات التي تم تفعيلها في الشمال ، فقط تم رصد إطلاق نحو 35 قذيفة صاروخية من لبنان، حيث تم اعتراض بعضها بينما سقطت أخرى في المنطقة" .

16:24 | صفارات الانذار تدوي في الكابري وبن عامي وبلدات اخرى قرب نهريا

16:19 | وسائل اعلام لبنانية: غارات إسرائيلية على جنوبي لبنان والبقاع

أفادت وسائل اعلام لبنانية أن " الجيش الاسرائيلي شن غارات على أطراف بلدة حلتا جنوبي لبنان، وعلى سهل بلدة طاريا ومحيط مدينة الهرمل في البقاع شرقي البلاد" .

15:52 | الجيش الاسرائيلي: ‘القضاء على قائد الجبهة الشعبية في لبنان‘

أعلن الجيش الاسرائيلي " القضاء على قائد الجبهة الشعبية في لبنان " . وقال في بيان : " خلال عملية مشتركة للجيش الاسرائيلي وجهاز الأمن العام، هاجم سلاح الجو خلال الليلة الماضية، بناءً على توجيه استخباراتي من جهاز الأمن العام، وهيئة الاستخبارات العسكرية وقيادة المنطقة الشمالية المدعو نضال عبد العال، قائد منظمة الجبهة الشعبية في لبنان. ومعه تم القضاء على المدعو عماد عودة، رئيس الدائرة العسكرية لمنظمة الجبهة الشعبية في لبنان. 
حيث كان عبد العال يقود جهود منظمة الجبهة الشعبية لتخطيط وتنفيذ عمليات استهدفت دولة إسرائيل وعمل مسؤولاً عن توجيه النشاطات للمنظمة في مناطق الضفة الغربية . وفي هذا الإطار، عمل على إنشاء بنى تحتية عسكرية في الضفة الغربية وعلى الترويج لارتكاب عمليات ضد أهداف إسرائيلية" .

واضاف : " كان عبد العال من وجّه عملية زرع العبوة الناسفة داخل حافلة في مدينة بيتار عيليت في التاريخ الموافق 9.3.2023، وعملية إطلاق النار من سيارة عابرة في مفرق حوارة في التاريخ الموافق 25.3.2023، التي أسفرت عن إصابة جنديين بجروح. حيث تم اعتقال الخليتين اللتين ارتكبتا العمليتين من قبل جهاز الأمن العام" .

 Photo by Ramiz Dallah/Anadolu via Getty Images)

 الجيش الاسرائيلي ينشر ‘شجرة هيكل منظومة القذائف الصاروخية والصواريخ التابعة لحزب الله‘