logo

مسؤول أميركي: إدارة بايدن تخشى من هجوم إيراني على إسرائيل ردّا على اغتيال نصر الله

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
30-09-2024 07:54:30 اخر تحديث: 30-09-2024 09:16:46

نقلت شبكة "سي إن إن" CNN عن مسؤول أميركي، الاثنين، القول إن إدارة الرئيس جو بايدن تخشى من هجوم إيراني على إسرائيل ردا على اغتيال أمين عام حزب الله

حسن نصرالله، الذي اغتالته إسرائيل بغارة على الضاحية الجنوبية في بيروت مساء الجمعة الماضية. وقال المسؤول الأميركي: "نعمل مع إسرائيل لتعزيز دفاعاتها حال أي هجوم إيراني".

الى ذلك، قالت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاجون"، الأحد، إن الوزير لويد أوستن وجه الجيش بتعزيز وجوده في الشرق الأوسط بقدرات دعم جوي "دفاعية" ووضع القوات الأخرى في حالة تأهب عالية. وقال باتريك رايدر، المتحدث باسم البنتاجون، في بيان: "رفع أوستن استعداد المزيد من القوات الأميركية للانتشار، ما يعزز استعدادنا للاستجابة لمختلف حالات الطوارئ".

قائد الجيش الإيراني: "لينتظر الجميع رد فعل إيران ومحور المقاومة على اغتيال نصر الله"

من جانبه، قال القائد العام للجيش الإيراني اللواء عبد الرحيم موسوي: "لينتظر الجميع رد فعل إيران ومحور المقاومة على اغتيال السيد حسن نصر الله". وأفادت وكالة تسنيم الإيرانية، بأن اللواء موسوي قال في تصريح له حول رد فعل إيران ومحور المقاومة على اغتيال حسن نصر الله: "انتظروا"، مضيفاً إن "راية حزب الله لم تنكس يوماً، وبدماء كل شهيد ارتفعت الراية عالياً، وغداً سترتفع أكثر من اليوم". على حد قوله.

حماس : مقتل القيادي في لبنان شريف أبو الأمين في ضربة جوية

 هذا وكانت حركة حماس أعلنت الاثنين، أن قصفاً إسرائيلياً على جنوب لبنان قتل القيادي شريف أبو الأمين قائد الحركة في لبنان وعضو قيادتها في الخارج. وأضافت الحركة في بيان أن الغارة الإسرائيلية استهدفت منزل أبو الأمين في مخيم البص للاجئين الفلسطينيين بجنوب لبنان، وأودت أيضاً بحياة زوجته وابنه وابنته. وقالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين إن ثلاثة من قادتها قُتلوا في ضربة إسرائيلية على بيروت في أول هجوم في قلب العاصمة اللبنانية وليس في ضواحيها.

وقالت السلطات اللبنانية، إن 105 أشخاص على الأقل قتلوا في ضربات جوية إسرائيلية يوم الأحد. وشن الجيش الاسرائيلي، يوم الأحد هجمات جوية على أهداف تابعة للحوثيين في اليمن وعشرات الأهداف التابعة لحزب الله في أنحاء لبنان، بعد أن اغتال في وقت سابق الأمين العام لجماعة حزب الله حسن نصر الله.

ونشر المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي فيديو، يوم الاثنين، يوثق تزود طائرات حربية بالوقود في طريقها لمهاجمة اهداف اليمن. وأفاد المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي انه "خلال الغارة التي استهدفت أمس أهدافا للحوثيين في اليمن، شاركت عشرات الطائرات ومن بينها طائرات التزود بالوقود جوًّا". وقالت وزارة الصحة التابعة لجماعة الحوثي إن أربعة أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب 29 آخرون في غارات جوية على ميناء الحديدة اليمني. وقالت إسرائيل إن الضربات جاءت ردا على هجمات صاروخية شنها الحوثيون.

تقرير: قوات خاصة تابعة للجيش الإسرائيلي دخلت أنفاقا لحزب الله تمهيدا لغزو بري 

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" صباح اليوم (الاثنين)، نقلا عن مصادر مطلعة، ان "قوات خاصة تابعة للجيش الإسرائيلي نفذت "مداهمات صغيرة ودقيقة" في جنوب لبنان استعدادا لغزو بري محتمل هذا الأسبوع"، بحسب الصحيفة. 

وتابعت الصحيفة مشيرة الى ان "الهدف هو جمع معلومات استخباراتية واستطلاعية ميدانية، بما شمل الدخول إلى أنفاق حزب الله الواقعة على طول الحدود".

11:56 | الصفارات تُدوي يلا توقف في الجليل الأعلى والجولان - الجيش الاسرائيلي : اطلاق نحو 35 صاروخا من لبنان

دوّت صفارات الانذار في عدد واسع من البلدات في الجليل الاعلى والجولان، في غضون ساعة. وافاد المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي انه تم رصد اطلاق نحو 35 صاروخا من لبنان، بعضها تم اعتراضه والبعض الاخر سقط في مناطق مفتوحة.

(Photo credit should read PATRICK BAZ/AFP via Getty Images)