logo

‎⁨من هو أبرز مرشح لخلافة نصر الله ؟

من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
28-09-2024 10:31:06 اخر تحديث: 28-09-2024 16:05:30

أثار اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في غارة جوية نفذها الجيش الاسرائيلي، يوم الجمعة، تساؤلات كثيرة عن الشخص الذي سيملأ فراغ القيادة. وبرز من بين الاسماء هاشم صفي الدين،

ابن خالة نصر الله وصهر قاسم سليماني، كما ورد في وسائل اعلام عربية. 

وذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية أنه على الرغم من الغموض حول عملية اختيار القادة في التنظيمات المشابهة لحزب الله، فإن المرشح الأبرز لخلافة نصر الله هو صفي الدين، ابن عمه والذي يشبهه كثيرًا في المظهر الخارجي، وصهر القائد السابق لفيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني.

ويعتبر صفي الدين "ظل" نصر الله، ويُعد الرجل الثاني في التنظيم. وفقًا لما نشرته "الشرق الأوسط"، تم تعيين صفي الدين ليخلف نصر الله منذ عام 1994، عندما استدعاه الأمين العام للتنظيم للعودة إلى لبنان من دراسته في قم بإيران ليتولى رئاسة المجلس التنفيذي لحزب الله، الذي يُعد بمثابة "الحكومة" للتنظيم.

وبحسب تقارير عربية، فانه " على مدى ثلاثة عقود، تولى صفي الدين جميع القضايا اليومية الحساسة، وإدارة مؤسسات التنظيم، والإشراف على الاستثمارات المالية داخل لبنان وخارجها، بينما تركت الملفات الاستراتيجية بيد نصر الله". وكان صفي الدين مسؤولا عن تنفيذ السياسات الداخلية وتطوير الهيكل الإداري للحزب.

المرشح المحتمل الاخر نعيم قاسم

أما المرشح المحتمل الآخر أيضاً لخلافة نصرالله، بحسب وسائل اعلام عربية، فهو نعيم قاسم الذي يتولى منصب نائب أمين عام حزب الله منذ 1992، والذي ولد بمنطقة البسطة التحتا في بيروت عام 1953.


هاشم صفي الدين - (Photo by ANWAR AMRO/AFP via Getty Images)