logo

كينج تصبح أول رياضية تحصل على ميدالية الكونجرس الذهبية

تقرير رويترز
27-09-2024 19:00:32 اخر تحديث: 27-09-2024 19:00:58

نيويورك (تقرير رويترز) - قال الاتحاد الأمريكي للتنس يوم الجمعة إن بيلي جين كينج حصلت على ميدالية الكونجرس الذهبية، لتصبح أول رياضية فردية تحظى بهذا التكريم.

بيلي جين كينج  - (Photo by Robert Prange/Getty Images)

ووقع الرئيس الأمريكي جو بايدن على تشريع لتمرير قانون يوم الخميس لتكريم كينج تقديرا لمساهماتها الرائدة في الملاعب وخارجها.

ولفترة طويلة، لعبت كينج دورا رائدا في المساواة بين الجنسين في الرياضة والمجتمع.

وأدت الدعوات المتواصلة من جانب كينج (80 عاما) لتحقيق المساواة في الأجور في التنس، إلى أن تصبح بطولة أمريكا المفتوحة هي الأولى بين البطولات الأربع الكبرى التي تشهد مساواة في الجوائز المالية بين الرجال والسيدات، وذلك في عام 1973، وهو ما عزز إرثها كبطلة في مجال حقوق المرأة.

وفي العام نفسه، تغلبت كينج على بوبي ريجز في مباراة "معركة الجنسين"، وهو ما شكل لحظة فارقة في تاريخ التنس والحركة النسائية.

وأقيمت تلك المباراة على ملعب أسترودوم في هيوستن، وشاهدها نحو 90 مليون شخص في مختلف أنحاء العالم، وهو ما شكل دفعة للنضال من أجل المساواة في الرياضة.

وقال براين هينلاين رئيس الاتحاد الأمريكي للتنس "بيلي واحدة من أعظم الرياضيين والسفراء الذين شهدتهم رياضة التنس على الإطلاق، وكان تأثيرها خارج الملعب أكبر مما قدمته على الملاعب. وقد كسرت حاجزا آخر بهذه الجائزة".

وأحرزت كينج 39 لقبا في البطولات الأربع الكبرى في فئات الفردي والزوجي والزوجي المختلط، ولعبت دورا فعالا في تأسيس اتحاد لاعبات التنس المحترفات.

وأصبحت كينج بين مجموعة مختارة من الرياضيين الذين حصلوا على ميدالية الكونجرس الذهبية.

فقد حصل على التكريم 11 رياضيا فرديا، بالإضافة إلى الفريق الأولمبي الأمريكي عام 1980، لكن كينج هي أول رياضية تحصل عليه.