logo

أمين عام الأمم المتحدة يندد ‘بإفلات حكومات وجماعات من العقاب على شن حروب‘

تقرير رويترز
24-09-2024 16:42:34 اخر تحديث: 27-09-2024 18:07:01

الأمم المتحدة (تقرير رويترز) - ندد أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة " بتزايد عدد الحكومات والجماعات الأخرى التي تشعر بأنها تملك حصانة من الحساب"،

 أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة - (Photo by Wang Lili - Pool/Getty Images)

 مشيرا إلى "الحروب في أوكرانيا وقطاع غزة والسودان" .
وقال جوتيريش لزعماء العالم في دورة انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة "باستطاعتهم عدم احترام القانون الدولي. وبمقدورهم انتهاك ميثاق الأمم المتحدة". وأضاف "يمكنهم غزو دول أخرى وإحداث دمار شديد بمجتمعات بأكملها أو تجاهل سلامة شعوبها تماما. ولن يحدث شيء".
وأضاف "مستوى الإفلات من العقاب في العالم لا يمكن تبريره سياسيا والتسامح معه أخلاقيا".

وأطلق جوتيريش التماسا مؤثرا في ظل تهديد الحرب المستمرة منذ قرابة عام بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في قطاع غزة المحاصر بالامتداد إلى لبنان حاليا .
وقال جوتيريش "لبنان على حافة الهاوية... شعب لبنان، وشعب إسرائيل، وشعب العالم لا يمكنه أن يتحمل تحول لبنان إلى غزة أخرى".

وغزت روسيا أوكرانيا في فبراير شباط 2022 ويتصاعد الصراع في الآونة الأخيرة مع سيطرة كييف السريعة على أراض خلال توغل محفوف بالمخاطر نفذته في السادس من أغسطس آب داخل منطقة كورسك الروسية، بينما تكثف روسيا هجماتها بالطائرات المسيرة والصواريخ.

وقال جوتيريش "يدفع المدنيون الثمن بتزايد عدد القتلى وإزهاق الأرواح وتدمير المجتمعات"، مضيفا أن الوقت حان لإحلال السلام العادل بناء على ميثاق الأمم المتحدة وقراراتها والقانون الدولي.
وفي السودان، ندد جوتيريش "بالصراع الوحشي على السلطة" بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية الذي تحول إلى حرب في منتصف أبريل نيسان العام الماضي قبيل نقل مزمع للسلطة إلى المدنيين.

وقال "تحدث كارثة إنسانية وسط انتشار المجاعة. لكن القوى الخارجية تواصل التدخل دون نهج موحد لإحلال السلام".
ولخص خطاب جوتيريش وضع العالم ووصفه بأنه لا يطاق، لكنه قال إن التحديات الحالية يمكن حلها.

وقال جوتيريش "تستمر الانقسامات الجيوسياسية في التفاقم. يستمر احترار الكوكب. تحتدم الحروب بلا طريقة لكيفية وضع نهاية لها. وتفسد المواقف النووية والأسلحة الجديدة الأمور". وتابع "نتجه نحو اللامعقول، وهو موقف خطير يهدد باجتياح العالم".