logo

السويد تتهم إيران باختراق خدمة الرسائل النصية بعد وقائع حرق نسخ من المصحف

تقرير رويترز
24-09-2024 14:34:13 اخر تحديث: 25-09-2024 11:16:20

ستوكهولم (تقرير رويترز) - قالت السلطات السويدية يوم الثلاثاء ، إن إيران اخترقت خدمة الرسائل النصية العام الماضي وأرسلت آلاف الرسائل تحث السويديين على الانتقام ممن حرقوا نسخا من المصحف.

الشرطة السويدية تفض احتجاجا بعد أن حاول شخص حرق نسخة من المصحف أمام مسجد في ستوكهولم -  (Photo by Nils Petter Nilsson/Getty Images)

في عام 2023 أشعل أفراد النار في نسخ من المصحف علنا في عدة مناسبات بالسويد، وأثار ذلك موجة من الغضب في العالم الإسلامي وأجج مخاوف من هجمات المتطرفين.

وقال جهاز الأمن السويدي في بيان "بوسع الشرطة السويدية إثبات أن مجموعة إلكترونية نفذت حملة تأثير بالنيابة عن الحرس الثوري الإيراني"‭‭‭‭.‬‬‬‬
وأضاف الجهاز "كان من ضمن أهداف ذلك الهجوم رسم صورة للسويد على أنها دولة معادية للإسلام وإحداث حالة انقسام بالمجتمع"‭‭‭‭.‬‬‬‬

وكانت السويد قد رفعت مستوى التحذيرات من الإرهاب العام الماضي بعد وقائع حرق لمصاحف.
وفي بيان منفصل، قالت هيئة الادعاء السويدية إن التحقيق أظهر أن الدولة الإيرانية عبر الحرس الثوري الإسلامي الإيراني هي التي نفذت عملية اختراق البيانات.

وقالت الهيئة إنها حددت هوية المهاجمين الذين نفذوا الاختراق لكنها لن توجه اتهامات. وأضافت "بما أن الجناة يعملون لصالح جهة أجنبية، وفي هذه الحالة هي إيران، فإننا نعتقد أن الظروف لمحاكمتهم في الخارج أو تسليمهم إلى السويد غير متوفرة".

ولم يتسن التواصل بعد مع السفارة الإيرانية في ستوكهولهم من أجل التعليق، ولم تصدر وزارة الخارجية الإيرانية تعليقا بعد.