logo

نوريس يسيطر على سباق جائزة سنغافورة الكبرى لفورمولا 1

تقرير رويترز
22-09-2024 14:53:37 اخر تحديث: 22-09-2024 17:44:13

سنغافورة (تقرير رويترز) - سيطر لاندو نوريس سائق مكلارين على سباق جائزة سنغافورة الكبرى من البداية للنهاية يوم الأحد ليقتنص قطعة أخرى من صدارة ماكس فرستابن لبطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات.

لاندو نوريس سائق مكلارين يحتفل بفوزه بسباق جائزة سنغافورة الكبرى يوم 22 سبتمبر أيلول 2024 - (Photo by Mark Thompson/Getty Images)

وانطلق السائق البريطاني (24 عاما) من المركز الأول على حلبة مارينا باي تحت الأضواء الكاشفة، ورغم اصطدامه بالحوائط مرتين لكنه تصدر كل لفة حتى النهاية.

وانطلق فرستابن سائق رد بول من المركز الثاني وأنهى السباق في ذات المركز متأخرا بفارق كبير عن منافسه الرئيسي قدره 20.945 ثانية فيما جاء أوسكار بياستري سائق مكلارين بالمركز الثالث في سباق ليلي حار لمدة 62 لفة في حرارة ورطوبة شديدتين.

وتقلص الفارق الذي يفصل فرستابن عن نوريس في صدارة بطولة السائقين من 59 إلى 52 نقطة مع تبقي ستة سباقات على نهاية الموسم وثلاثة للسرعة بينما وسع فريق مكلارين الفارق مع رد بول في صدارة بطولة الصانعين إلى 41 نقطة.

ولا يزال يوجد حد أقصى من النقاط يبلغ 180 نقطة للفوز بها في بطولة السائقين.

وقال نوريس بعد فوزه الثالث في مسيرته والثالث هذا الموسم "كان سباقا مذهلا. كان يوجد عدد قليل للغاية من المنافسات الفردية المتقاربة، حدث لي ذلك في بعض اللحظات في منتصف المسافة لكني أعتقد أن الأمور تحت السيطرة بشكل جيد.

"كانت السيارة مذهلة. تمكنت من الدفع بقوة وكنا متألقين طوال السباق حتى النهاية. لذلك كان سباقا جيدا لكنه صعبا، شعرت ببعض التعب من أجل التنفس لكن الأمر كان ممتعا للغاية".

وكان يمكن لنوريس أيضا أن يحصل على نقطة إضافية لأسرع لفة لكن دانييل ريكاردو سائق فريق (آر.بي) دخل حارة الصيانة للمرة الثالثة لاستخدام إطارات لينة لينتزع أسرع لفة فيما يعتقد كثيرون أنه السباق الأخير للسائق الأسترالي.

كان من غير المعتاد في سنغافورة عدم دخول سيارة الأمان، إذ مر السباق بدون حوادث إلى حد كبير مع انسحاب سائقين فقط.

وقال فرستابن بعد ما يمكن وصفه بسباق فردي "في سباق كنا ندرك أننا سنعاني خلاله، يصبح احتلال المركز الثاني إنجازا جيدا. بالطبع لسنا سعداء بالمركز الثاني. الآن يتعين علينا المحاولة والتحسين أكثر وأكثر وهذا ما سنحاول فعله".

* كابوس كامل

احتل جورج راسل سائق مرسيدس المركز الرابع فيما جاء شارل لوكلير سائق فيراري خامسا ولويس هاميلتون بطل العالم سبع مرات في المركز السادس مع مرسيدس.

وحل كارلوس ساينز الفائز العام الماضي سابعا مع فيراري متقدما على مواطنه الإسباني فرناندو ألونسو سائق أستون مارتن ونيكو هولكنبرج سائق هاس وحصل سيرجيو بيريز سائق رد بول على النقطة الأخيرة.

وقال بيريز، الذي حصد 144 نقطة فقط مقابل 331 نقطة لزميله فرستابن ولم يصعد لمنصة التتويج منذ سباق الصين في أبريل نيسان الماضي، "اليوم كان كابوسا كاملا".

واحتل ريكاردو المركز 18 ولم يستفد من تحقيقه أسرع لفة نظرا لأن هذه النقطة تذهب لأصحاب أول عشرة مراكز لكنه على الأقل أضاف إنجازا اخر لسجله وساعد زميله السابق وصديقه فرستابن.

وقال بطل العالم ثلاث مرات عندما علم بذلك عبر دائرة الاتصال الداخلية "شكرا دانييل".

وبدأ نوريس بقوة ونجح لأول مرة هذا الموسم في أن ينطلق من البداية ويحافظ على الصدارة وفرستابن خلفه.

وبعدها ابتعد نوريس بسلسلة من أسرع اللفات وفي اللفة 13 تفوق بفارق سبع ثوان، أي أكثر بفارق ثانيتين عن الهدف الذي حدده مهندس سباقاته قبلها بست لفات لحمايته خلال فترة التوقف للصيانة.

ووسع نوريس الفجوة إلى أكثر من الوقت اللازم لدخول حارة الصيانة.

وتصدر فرستابن في اللفة 29 ثم تبعه نوريس بعد لفة واحدة دون أي إثارة.

وخلفهم، نجح بياستري في عدة تجاوزات ناجحة بينما اشتكى هاميلتون من أن فريقه مرسيدس طلب منه الدخول للصيانة مبكرا للغاية بعدما بدأ في المركز الثالث.

وأنهى الأرجنتيني الشاب فرانكو كولابينتو سائق وليامز، في سباقه الثالث بعدما حل بدلا من الأمريكي لوجان سارجنت، السباق في المركز 11 فيما انسحب زميله أليكس ألبون.

وانسحب كيفن ماجنوسن سائق هاس، العائد بعد إيقاف لمدة سباق واحد، أيضا في اللفات الأخيرة.