logo

تبادل اطلاق نار كثيف بين حزب الله والجيش الاسرائيلي وإجراءات استثنائية تشمل تعليق الدراسة ونقل المستشفيات الى أماكن محمية

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
22-09-2024 09:15:22 اخر تحديث: 22-09-2024 10:43:56

دوّت صفارات الانذار، في ساعات الليل والصباح الباكر في عدد كبير من المدن والقرى في شمالي البلاد. وسمعت الصفارات في عكا، حيفا، الكريوت، الناصرة،

نوف الجليل، مجدال هعيمك، جديدة المكر، طمرة، شفاعمرو، يركا، دالية الكرمل، عسفيا، بالاضافة الى قرى تعاونية وكيبوتسات.

وأعلن حزب الله في بيان الاحد، انه قام بقصف "قاعدة رمات دافيد بعشرات الصواريخ من ‏نوع فادي 1 وفادي 2، وذلك رداً على الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة التي استهدفت مختلف ‏المناطق اللبنانية والتي أدت إلى سقوط العديد من الشهداء المدنيين" . جاء ذلك قبل اصداره بيان 

ثان، أفاد من خلاله بتنفيذ قصف اضافي فيما وصفه بانه "رد أولي على المجزرة الوحشية التي ارتكبها العدو الإسرائيلي يومي الثلاثاء والأربعاء (تفجيرات بيجر وأيكوم) في مختلف المناطق اللبنانية".

وأفاد الجيش الاسرائيلي انه تم إطلاق ما مجموعه 85 صاروخًا خلال نصف ساعة - وإجمالي 115 صاروخًا منذ الليل. ووقعت أضرار جسيمة في كريات بياليك وفي موشاف مورشيت في منطقة مسغاف، وفي بيت شعاريم، حيث نفقت أبقار نتيجة سقوط في المكان. كما ولقي فتى يبلغ من العمر 17 عامًا مصرعه في حادث طرق بالقرب من رمات يشاي وأصيب أربعة آخرون، نتيجة اصطدام السيارة بجدار فاصل في وقت مبكر من هذا الصباح لدى اطلاق صفارات الإنذار كما يبدو.

وقال المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي، قبل ظهر الأحد، ان "جيش الدفاع أكمل سلسلة إضافية من الهجمات في جنوب لبنان، شملت قصف عشرات الأهداف في عدة مناطق، بما في ذلك منصات إطلاق قذائف ومباني عسكرية تابعة لمنظمة حزب الله". وأضاف : "خلال الليل، أغارت طائرات سلاح الجو الإسرائيلي على منصات إطلاق قذائف صاروخية ومواقع عسكرية تابعة للمنظمة في عدة مناطق بجنوب لبنان".

وأصيب خمسة أشخاص بشظايا في شمال البلاد جراء إطلاق الصواريخ، من بينهم رجل (56 عاما) من جديدة المكر وصفت إصابته بالمتوسطة، واخرون وصفت إصابتهم بالطفيفة. وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية، صباح الأحد، ارتفاع عدد قتلى الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت يوم الجمعة، إلى 45.

وتصاعد القتال بشكل حاد خلال الأسبوع الماضي، بعد تفجيرات اجهزة "البيجر" والأجهزة اللاسلكية في أكثر من منطقة يومي الثلاثاء والأربعاء، وصولاً إلى اغتيال القيادي العسكري البارز في حزب الله إبراهيم عقيل وقادة آخرين، يوم الجمعة، في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت.

بانيت يرصد ابرز الاحداث والتطورات أولا بأول 

رئيس مجلس عيلوط : شظايا صاروخية سقطت بمدرسة وفي انحاء مختلفة من القرية 

قال رئيس مجلس عيلوط المحلي في حديث لقناة هلا وموقع بانيت، صباح الاحد، ان شابا اصيب بشكل طفيف اثر شظايا صاروخية سقطت في القرية. واضاف قائلا : " الإصابة التي تعرض لها الشاب طفيفة، ولله الحمد سليمة. نحن نتخذ كافة إجراءات الحيطة والحذر في البلدة. اليوم فتحنا المجلس مبكراً، حيث كنا في المجلس منذ الساعة السادسة صباحاً" . ومضى رئيس مجلس عيلوط قائلا : "بالاضافة الى ذلك، تعرضت مدرسة "ج" الابتدائية لسقوط شظايا من الصواريخ المضادة، ونحن على أهبة الاستعداد لأي طارئ". واضاف: "في بلدة عيلوط، سقطت العديد من الشظايا على المنازل والسيارات في مختلف المناطق. كل البلدة هنا تتبع التعليمات وتتخذ تدابير الحذر".

فيديو يوثق لحظة انفجار الصاروخ في كريات بياليك والدمار الهائل في المكان

أظهر فيديو جرى تداوله على نحو واسع منذ ساعات الصباح الباكر - أظهر لحظة سقوط صاروخ وما أحدث الانفجار من دمار هائل في المكان في غضون لحظات. ووثقت كاميرات المراقبة أحد الأحياء التي يسكنها الهدوء قبل ان يقع انفجار كبير في المكان محدثا اضرارا كبيرة في المكان. وقال حزب الله : "قامت المقاومة ‏الإسلامية يوم الأحد بإستهداف قاعدة ومطار رامات ديفيد بعشرات من الصواريخ من ‏نوع فادي 1 وفادي 2، وذلك ردا على الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة التي استهدفت مختلف ‏المناطق اللبنانية".

المستشفيات في الشمال تنتقل للعمل في اماكن محمية  

أعلنت وزارة الصحة، صباح الاحد، أنه في ضوء الأوضاع الأمنية الرّاهنة، فإن مستشفيات الكرمل، بني تسيون، زيف، نهاريا، العفولة، بوريا، الإيطالي والإنجليزي ستعمل في مناطق محمية. كما وينتقل مستشفى رمبام إلى العمل في الموقف المحصن التابع للمستشفى تحت الارض. 

وافادت وزارة الصحة انه "في ضوء الوضع الأمني وبعد التشاور الذي تم مع مدير عام وزارة الصحة، وإدارة مستشفى رمبام، والجبهة الداخلية، تقرر نقل نشاط مستشفى رمبام إلى مناطق محمية. يعمل المستشفى على نقل المرضى إلى الأقسام التي تم بناؤها في الموقف المحصن تحت الأرض حتى إشعار آخر. بالإضافة إلى ذلك، يتم إلغاء الأنشطة الانتقائية "غير العاجلة" في المستشفى، ولن يتم تأجيل العمليات الاستثنائية بموافقة لجنة الاستثناءات في المستشفى". وفقًا لتوجيهات الجبهة الداخلية، ستعمل جميع مستشفيات شمال البلاد في مناطق محمية. ودعت الوزارة المرضى التحقق مع المستشفى بشأن مواعيدهم المحددة مسبقا. 

مستشفى رمبام : "الانتقال للعمل في المستشفى المحصن تحت الأرض" 

الى ذلك، افاد المتحدث باسم مستشفى رمبام، انه "بحسب توجيهات قيادة الجبهة الداخلية ووزارة الصحة، سيتم نقل المرضى من أقسام المستشفى إلى المستشفى المحصن تحت الأرض في رمبام. ستستغرق هذه العملية عدة ساعات وستشمل عدة مئات من المرضى. سيتم إنزال المرضى حسب ترتيب معروف للأقسام - كل منهم إلى المنطقة المخطط لها في المستشفى تحت الأرض. وفي الوقت نفسه، سيتم "تصنيف" المرضى الذين يمكن تسريحهم من المستشفى إلى منازلهم". يشار الى ان المستشفيات ستقوم كذلك بتقليص اعداد المرضى الذين يُتيح وضعهم الصحي ذلك وتسريحهم الى بيوتهم.

نتنياهو : "وجهنا لحزب الله سلسلة من الضربات التي لم يكن يتخيلها"

قال رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو يوم الاحد : "في الأيام القليلة الماضية، وجهنا لحزب الله سلسلة من الضربات لم يكن يتخيلها". واضاف : "إذا لم يفهم حزب الله الرسالة - فانني أعدكم أنه سيفهم الرسالة". 

ومضى نتنياهو قائلا : "نحن عازمون على إعادة سكان الشمال إلى منازلهم بأمان. لا يمكن لأي دولة أن تتسامح مع إطلاق النار على سكانها، أو إطلاق النار على مدنها – ونحن، دولة إسرائيل، لن نتسامح مع ذلك أيضًا".

تصوير الشرطة

اصابة 3 اشخاص في كريات بياليك - تصوير نجمة داوود الحمراء

اصابة مزرعة أبقار بسقوط صاروخ في منطقة عيمك يزراعيل - تصوير الشرطة

اخماد حرائق في بلدة موريشت بالجليل - تصوير سلطة الاطفاء والانقاذ

قائد الجبهة الداخلية يتفقد موقع سقوط القذيفة الصاروخية في كريات بياليك - تصوير الجيش الاسرائيلي