logo

حالة تأهب قصوى وسط مخاوف من تصعيد كبير : تغيير تعليمات الجبهة الداخلية - بعض السلطات المحلية تقرر تعطيل الدراسة

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
21-09-2024 17:16:13 اخر تحديث: 21-09-2024 22:34:35

رجحت مصادر أمنية اسرائيلية، مساء السبت، بأن يرّد حزب الله على الهجوم الذي نفذه الجيش الاسرائيلي في الضاحية ببيروت في اليوم القريب، وأكدوا بالقول : "نحن أمام 24 ساعة متوترة".

وأفادت وسائل اعلام عبرية بان الجبهة الداخلية ستغير التعليمات هذا المساء .

"وضع خاص" في حيفا والشمال وتغيير تعليمات الجبهة الداخلية 
على صعيد متصل، اعلن المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي مساء السبت، عن "وضع خاص" من حيفا شمالا، وعن تغيير تعليمات الجبهة الداخلية، قائلا : "نستعد لامكانية اطلاق صواريخ من لبنان في الوقت القريب".

وقال المتحدث العسكري الاسرائيلي دانييل هاغاري إن وزير الامن يوآف غالانت وقع على "وضع خاص" في الجبهة الداخلية، فضلا عن تغيير التعليمات لسكان حيفا والشمال، وقال إنه "قد تكون هناك تغييرات أخرى". واضاف : "نحن نستعد لعمليات اطلاق في الوقت القريب. نطلب الالتزام بالتعليمات". وردا على سؤال عما إذا كانت هناك استعدادات لإجلاء واسع النطاق لسكان الشمال الى حيفا، قال: "التعليمات كما وصفتها. نحن نتخذ الاحتياطات اللازمة" .

هل ستُفتح المدارس ؟ 
كجزء من التغييرات التي اعلن عنها، سيقتصر التجمهر على 30 شخصًا في منطقة مفتوحة وما يصل إلى 300 شخص في داخل مبنى . يمكن العمل في مبنى يتوفر به ملجأ او مكان آمن. 
بالإمكان إقامة الأنشطة التعليمية في الاماكن التي يمكن من خلالها الوصول إلى مكان امن او ملجأ لدى تلقي الانذار. الشواطئ في هذه المناطق التي ستكون مغلقا أمام الجمهور.

مجلس البقيعة : لا تغيير في نظام التعليم في المدارس بالوقت الحالي
قال مجلس البقيعة في بيان وصلت نسخة عنه لموقع بانيت وصحيفة بانوراما : " 
السكان الاعزاء، تماشيا مع التطورات في الجبهة الشمالية ووفقاً لتوجيهات قيادة الجبهة الداخلية، نطلب من جميع السكان الحذر والتقيد بالتعليمات، ونذكركم أنه عند سماع صفارة الإنذار، عليكم الدخول إلى المنطقة المحمية والبقاء فيها لمدة 10 دقائق. وبالإضافة إلى ذلك يُسمح بالتجمعات حسب تعليمات قيادة الجبهة الداخلية، 30 شخصًا في منطقة مفتوحة و300 شخص في مكان مغلق.  وحاليا لا يوجد أي تغيير في نظام التعليم في المدارس. نحن على تواصل مستمر مع قيادة الجبهة الداخلية وأي تغيير يحصل سنصدر إشعارًا وفقًا لذلك" .

تعليق الدراسة في عكا
في هذا السياق، أعلن كل من المجلس الإقليمي ماطيه آشر وبلدية عكا بعد نشر تعليمات قيادة الجبهة الداخلية، التي تسمح باجراء التعليم ، أنهما " لن يرسلا الطلاب إلى المدارس ورياض الأطفال غداً " . وصرحت بلدية عكا أن "السياسة هي التشديد بما يتجاوز توصيات قيادة الجبهة الداخلية".
كما أعلن المجلس الإقليمي للجولان أن التعليم سيستمر كالمعتاد. وفي الوقت نفسه، أعلنت بلدية حيفا أنها ستلتزم بتعليمات قيادة الجبهة الداخلية. وجاء في البيان: "سيتعلم الطلاب في النظام التعليمي بشكل جزئي وبطريقة تتيح لكل الطلاب الوصول إلى مناطق محمية. أما باقي الطلاب فسيتعلمون عن بعد عبر تطبيق الزوم" .

مدارس يانوح جث تنتقل للتعلم عن بعد
وجاء من مجلس يانوح جث المحلي : "
 أهالي بلدنا يانوح-جت الأعزاء،  مديري المدارس في يانوح-جث،  المعلمات وكل طاقم التربية والتعليم في يانوح-جت،  في ضوء التطورات الأخيرة وتغيير تعليمات قيادة الجبهة الداخلية، تقرر بعد جلسة تشاورية مع المدير العام، مدير قسم التربية، مسؤول الأمن والطوارئ وضابط الأمن، عدم إقامة الدراسة الحضورية (ستقام الدراسة عن بعد) بما في ذلك التربية الخاصة داخل البلدة وخارجها. كذلك، لن تُقام أي أنشطة غير رسمية غدًا.  يرجى البقاء متيقظين ومتابعة التعليمات القادمة " .

مجلس يركا : التعليم عن بعد في المدارس
وجاء من مجلس يركا المحلي : " أهالي يركا الأعزاء: 
مرفق بهذا التعليمات الجديدة للجبهة الداخلية، التي تتضمن بعض التغييرات.
يُرجى اتباع هذه التعليمات حفاظًا على سلامتك وسلامة الجميع.

التعليم: سيكون التعليم عن بعد في المدارس
الروضات، البساتين والحضانات ستكون مغلقة

تجمهر وخدمات :

• في منطقة مفتوحة حتى 30 شخصا.

• داخل مبنى حتى 300 شخص.

أماكن العمل :

• يمكن العمل داخل المبنى أو في مكان يمكن الوصول اليه بالوقت المطلوب الى منطقة آمنة جاهزة لحالة طارئة.

فعاليات تربوية :

• يمكن احياء فعاليات تربوية في مكان قريب لمنطقة آمنة وجاهزة لحالة الطوارئ وفقًا لتعليمات الجبهة الداخلية." .

مجلس شعب : قررنا تعطيل جميع المؤسسات التعليمية غدا الأحد
في ذات السايق، قرر مجلس شعب تعطيل جميع المؤسسات التعليمية غدا الأحد . وقال في بيان : " الى اهالي بلدنا الحبيب، 
باعقاب تقييم الوضع الامني الحالي تقرر تعطيل جميع المؤسسات التعليمية غدا في قريتنا شعب .
رئيس مجلس شعب المحلي السيد محمود بقاعي ، مدير عام المجلس السيد مودي سعد ، مدير قسم المعارف السيد كامل حسين ، مسؤول الآمن والأمان السيد صلاح نميري وبالتشاور مع قيادة الجبهة الداخلية، في ظل الوضع الأمني الراهن في القطاع الشمالي، فقد تقرر عدم استئناف الدراسة يوم غدٍ الأحد الموافق 22/09/2024 في جميع المؤسسات التعليمية في البلدة دون استثناء ، إضافةً لرياض الأطفال والبساتين .

لذلك ،فقد تقرر ما يلي :
التعلم سيكون عن بعد.
سنقوم يوم غدٍ الأحد بتقييم الوضع ،فيما يتعلق بالاستمرار.
حافظوا على انفسكم واولادكم ونطلب منكم الالتزام بتعليمات قيادة الجبهة الداخلية .
مع أمنياتنا لكم جميعًا أسبوعًا جيدًا وهادئًا، سالمًا آمنًا وإنشالله تمر هذه الغيمه السوداء والحرب اللعينة عن بلادنا ونعود إلى روتين حياتنا بعون الله ورعايته" .

مجلس جولس : التعليم غدا عن بعد
وجاء ايضا من مجلس جولس : " سكان جولس الكرام ، تحديث في ظل تغيير تعليمات قيادة الجبهة الداخلية على خلفية الوضع الأمني:
انتهى تقييم وضع خاص بمشاركة جميع رؤساء الأقسام في المجلس وقيادة الجبهة الداخلية. بعد دراسة جميع التعليمات، تقرر أن التعليم يوم غدٍ، الأحد 22/9/24، في جولس سيُجرى عن بُعد فقط، من الصف الأول حتى الثاني عشر.

لن تعمل أطر التعليم المبكر (رياض الأطفال)، بما في ذلك الحضانات. هذا القرار سار ليوم غدٍ فقط، وسيتم إصدار بيان آخر غدًا بعد إجراء تقييمات حالة إضافية. بالإضافة إلى ذلك، تعليمات قيادة الجبهة الداخلية السارية لجولس:
يُمنع القيام بأنشطة في أماكن مفتوحة لأكثر من 30 شخصًا، وفي المباني لأكثر من 300 شخص، بشرط وجود مساحة محمية. سنقوم بتحديثكم بأي تغييرات قد تطرأ.
بالنسبة للمدارس - سيتم إرسال تعليمات مفصلة من قبل إدارة المدارس" .

تعليمات وزارة التعليم بشأن الدراسة في شمال البلاد وكافة انحاء البلاد
اصدرت وزارة التربية والتعليم بيانا، مساء السبت، استعرضت من خلاله تعليمات الوزارة لجهاز التعليم، بموجب تقييم الوضع الذي أجره وزير التربية والتعليم وتعليمات قيادة الجبهة الداخلية:
منطقة خط المواجهة ، جولان شمال، جولان جنوب، قرى مجلس غور الأردن الإقليمي، الجليل الأعلى، وسط الجليل، الجليل السفلي، منطقة حيفا ، الأغوار : 

 • يُستأنف التعليم في المدارس التي يمكن الوصول فيها إلى أماكن محمية وفقًا لأوقات الحماية.

 • في الأماكن التي لا توجد بها أماكن محمية، يستعد نظام التعليم لتوفير تعليم بديل (تعليم عبر الإنترنت وتوزيع مناوبات تعليمية).

 • تستمر خدمات النقل إلى المؤسسات وبين المدن كالمعتاد.

• تلغى الرحلات في المناطق المفتوحة
• الأنشطة غير الرسمية في السلطات المحلية ستكون وفقًا لتعليمات قيادة الجبهة الداخلية وبالقرب من المساحات المحمية.

باقي أنحاء البلاد:
التعليم يتم بشكل طبيعي وبدون تغيير .

سيتم تعزيز الخط الساخن للمساعدة النفسية 6552 تحويلة 5 بدءًا من صباح الغد بمستشارات من الخدمة النفسية الإرشادية وسيبدأ في تقديم المساعدة من الساعة 7:00 صباحًا - يُدعى الجمهور إلى الاستفادة من الخدمة. وزارة التربية والتعليم ستعقد جلسة تقييم جديدة وستعلن عن أي تغييرات إذا لزم الأمر " .

تغييرات في نشاط مستشفى رمبام غدا الأحد
على صعيد متصل ، قال الناطق بلسان مستشفى رمبام في بيان وصلت نسخة عنه لموقع بانيت وصحيفة بانوراما : " بناءً على تعليمات قيادة الجبهة الداخلية بخصوص الوضع من حيفا شمالاً، ستكون هناك بعض التغييرات في نشاط المستشفى صباح يوم الأحد . ستستمر عمليات غرف الولادة كالمعتاد في منطقة محمية، والعمليات الجراحية المخطط لها مسبقاً - ستُجرى كالمعتاد. كما ستعمل العيادات المختصة (الأورام، الألم، الجهاز الهضمي، إلخ) بشكل طبيعي. ستستمر أيضاً نشاطات التلقيح الصناعي (IVF). لن يكون هناك نشاط في العيادات الخارجية في المجالات التالية: الطب النفسي، الأنف والأذن والحنجرة، الروماتيزم، أمراض النساء، الجراحة التجميلية، الحساسية، الفم والفك، جراحة الأعصاب، طب الأسنان، قسم العظام، الركبة، الكتف، العمود الفقري، وطب العيون. ستعمل العيادات الخارجية في مجالات أخرى، التي تقع في مبانٍ قريبة من المناطق المحمية. يُطلب من الجمهور الاتصال بمركز المعلومات على الرقم 5324* للاستفسارات حول نشاط العيادات الخارجية" .

مجلس بيت جن يعلن الغاء التعليم يوم غد الأحد
أعلن المجلس المحلي في بيت جن " ان التعليم غداً ملغي من جيل الحضانات وحتى الثانويات، والتعليم الخاص، ومؤسسات التابعة لقسم الرفاه الاجتماعي وجميع الفعاليات اللامنهجية، بما في ذلك القاعات والملاعب الرياضية الجماهيرية والخاصة" .

واضاف المجلس :" نعلمكم ان الوضع حرج ومقلق ويلزم التعامل بجدية تامة، فدرهم وقاية خير من قنطار علاج.
نعلمكم ان المجلس المحلي قام بوضع غرف آمنة في بعض الحارات وفي المؤسسات العامة لتكون ملجأً آمناً لكل من يتواجد في هذه المناطق في حال سقوط قذائف.

المجلس المحلي بتواصل تام مع جبهة الأمن الداخلي وقوات جيش الدفاع ويحرص على تقديم ما يلزم قدر الإمكان في حالات الطوارئ.
نشدد ان عند سماع الصفارة يجب البقاء في المكان الآمن/ الملجأ لمدة ١٠ دقائق والتصرف حسب تعليمات جبهة الأمن الداخلي.
للحالات الطارئة يمكن الاتصال لمركز الطوارئ بالمجلس المحلي"  .

مجلس حرفيش : التعليم عن بعد غدا الأحد
على صعيد متصل، قال مجلس حرفيش في بيان وصلت نسخة عنه لموقع بانيت : " في ظل الوضع الأمني وتوسيع سياسة قيادة الجبهة الداخلية لتشمل بلدات جنوبية أكثر، 
عقد رئيس المجلس، السيد أنور عامر، اجتماعًا خاصًا لتقييم الوضع بحضور ممثلين عن الجمهور، قيادة الجبهة الداخلية، مدراء، لجان أولياء الأمور، وهيئة المجلس.

أهم القرارات : 
ستُقام غدًا الدراسة عن بُعد (عبر الإنترنت)، وستظل المؤسسات مغلقة، وهذا يشمل:  

1. المدارس من المرحلة الابتدائية حتى الثانوية.  

2. رياض الأطفال.  

3. مركز تشغيل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.  

4. التعليم الخاص خارج البلدة.  

لن تكون هناك سفريات غدًا

دور الرعاية الخاصة والمعاهد الخاصة التي تحتوي على ملاجئ ملائمة ستتمكن من العمل كالمعتاد غدًا.

أطر الرعاية الاجتماعية لن تعمل.

التعليمات سارية ليوم غدٍ الأحد 22.9.2024 فقط.

غدًا في ساعات المساء سيتم اتخاذ القرارات بناءً على تقييم الوضع فيما يتعلق بيوم الاثنين.

ليلة هادئة وآمنة" .

وزير الامن يوآف غالنت يجري جلسة تقييم مع رئيس اركان الجيش ومسؤولين كبار في الجهاز الأمني
يجري وزير الأمن يوآف جالنت في هذه الأثناء تقييما للوضع مع قائد الاركان هرتس هليفي ومدير عام وزارة الامت أيال زمير ومسؤزلين في جهاز الأمن . وفق ما جاء من مكتب وزير الأمن .


تصوير الجيش الاسرائيلي