logo

‎⁨استطلاع : ساعر غير مناسب لمنصب وزير الأمن ، ونتنياهو يتصرف بدوافع سياسية

من عماد غضبان مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما
21-09-2024 09:09:41 اخر تحديث: 21-09-2024 09:36:21

أظهر استطلاع القناة 12 الذي تم نشره أمس (الجمعة) أن غالبية الجمهور يمنح تقييمًا إيجابيًا لوزير الأمن يوآف غالنت، الذي كان نتنياهو يخطط لإبعاده عن منصبه.

Photo by OHAD ZWIGENBERG/POOL/AFP via Getty Images)

ووفقًا لبيانات الاستطلاع، يعتقد الجمهور أن نتنياهو يتصرف بدوافع سياسية في محاولته التي حاول الترويج لها، وهي إقالة وزير الأمن غالانت واستبداله برئيس حزب " هيمين همملختي "جدعون ساعر.

69٪ من المستطلعين قالوا إن ساعر غير مناسب لمنصب وزير الأمن . فقط 14٪ أجابوا بأن ساعر مناسب للمنصب، بينما 17٪ قالوا إنهم لا يعرفون.

 بين ناخبي كتلة نتنياهو، 50٪ يرون أن ساعر غير مناسب لشغل منصب وزير الأمن ، بينما 26٪ يعتقدون أنه مناسب.

بالإضافة إلى ذلك، سؤل المستطلعون عن سبب تفكير جدعون ساعر في الانضمام للحكومة. 72٪ أجابوا أن مصالحه الشخصية هي التي تحرك ساعر، بينما 12٪ قالوا إن مصلحة الدولة هي التي أمام عينيه، و16٪ قالوا إنهم لا يعرفون.

63٪ من المستطلعين يعتقدون أن رئيس الوزراء نتنياهو يعتزم إقالة غالنت من وزارة الأمن وتعيين ساعر بدلاً منه بدوافع سياسية وشخصية. 24٪ قالوا إن مصلحة الدولة هي التي تحرك نتنياهو، و13٪ قالوا إنهم لا يعرفون.

وحول سؤال من هو الأنسب لتولي منصب وزير الأمن؟ 38٪ من المشاركين في الاستطلاع يعتقدون أن يوآف غالنت هو الأنسب في هذه الفترة ليشغل منصب وزير الأمن . 12٪ من المستطلعين قالوا إن آفي ديختر هو الأنسب للمنصب. 4٪ قالوا إن ساعر أو نير بركات مناسبون، و3٪ يعتقدون أن يسرائيل كاتس مناسب. 18

٪ من المستطلعين قالوا إن شخصًا آخر مناسب للمنصب، و21٪ لا يعرفون من هو الأنسب.

أغلبية المشاركين في الاستطلاع منحوا بنيامين نتنياهو تقييمًا "سيئًا" بشأن إدارته للحرب - 60٪. 35٪ منحوه تقييمًا "جيدًا". حصل غالنت على تقييم "سيئ" من 41٪ من المشاركين في الاستطلاع، بينما منحه 52٪ تقييمًا "جيدًا". كما حصل رئيس الأركان هرتسي هاليفي على تقييم "سيئ" من 41٪، و51٪ منحوه تقييمًا "جيدًا". رئيس الشاباك رونين بار حصل على تقييم "سيئ" من 35٪، و51٪ منحوه تقييمًا "جيدًا".

أعلى تقييم حصل عليه رئيس الموساد ددي برنيع - 57٪ منحوه تقييمًا "جيدًا" و26٪ "سيئًا".

(Photo by Amir Levy/Getty Images)

(Photo by ALBERTO PIZZOLI/AFP via Getty Images)