logo

الحرب تدخل يومها الـ 351 | اسرائيل تغلق المجال الجوي من الخضيرة الى الشمال

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
21-09-2024 03:28:02 اخر تحديث: 21-09-2024 09:18:03

دخلت الحرب اليوم السبت يومها الـ 351 وسط استمرار القصف العنيف والاشتباكات في شتى محاور القتال في قطاع غزة. وأفادت مصادر فلسطينية، أنه " استشهد شاب وأصيب آخرون،

فجر اليوم السبت، جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي لمنزل في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة" .
وأفادت المصادر "باستشهاد مواطن وإصابة آخرين جراء قصف الاحتلال لمنزل يعود لعائلة "مخيمر" في المدينة. كما أصيب 3 مواطنين آخرين في قصف استهدف خيمة تؤوي نازحين وسط خان يونس، بينما قصفت طائرات الاحتلال موقعا في محيط مجمع ناصر الطبي غربا " .

بانيت يتابع ويرصد اخر التطورات والمستجدات أولاً بأول

حزب الله يؤكد مقتل  إبراهيم عقيل في ضربة إسرائيلية
نعى حزب الله اللبناني القائد العسكري البارز بالحزب إبراهيم عقيل، ووصفه بأنه "أحد كبار قادته" ، دون تقديم المزيد من التفاصيل بشأن مقتله.

مجلس الأمن يحذر من التصعيد ويدعو إلى ضبط النفس في لبنان
حذّر مجلس الأمن الدولي من التصعيد عقب تفجيرات أجهزة اتصال في لبنان والغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، داعيا جميع الأطراف إلى ضبط النفس.
جاء ذلك في كلمات ألقاها مندوبو الدول الأعضاء خلال جلسة طارئة عقدها مجلس الأمن الدولي في نيويورك، لبحث التطورات الأخيرة في لبنان.
وبناء على طلب من الجزائر، العضو العربي الوحيد في مجلس الأمن، عقد مجلس الأمن الدولي جلسة استمع خلالها إلى إحاطتين من مسؤولين رفيعي المستوى في الأمم المتحدة حول التطورات الأخيرة في لبنان والمنطقة.
وفي وقت سابق أمس الجمعة، أعلن لبنان "مقتل 14 وإصابة 66، بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت"، وفق حصيلة غير نهائية لوزارة الصحة اللبنانية.

وزير الخارجية اللبناني يحذر من عواقب استمرار الهجمات الإسرائيلية
من جانبه ، قال وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب إن " تواصل الهجمات الإسرائيلية على لبنان قد يؤدي إلى حرب إقليمية طاحنة غير مسبوقة" .
وأضاف أن "إسرائيل دولة مارقة تستخف بالشرعية الدولية، ولا يمكن السماح بمواصلة إفلاتها من العقاب" .

مسؤولون أمريكيون غير متفائلين بالتوصل لاتفاق وقف اطلاق النار في غزة في وقت قريب
قالت مصادر ومسؤولون مطلعون إن "المسؤولين الأمريكيين لم يفقدوا الأمل في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وتحرير الرهائن ، لكنهم غير متفائلين بتحقيق تقدم ملموس في أي وقت قريب" .
وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال يوم الجمعة أن "مسؤولين أمريكيين كبارا يقرون حاليا في مناسبات خاصة بأن الاتفاق قد لا يتحقق قبل نهاية ولاية الرئيس الأمريكي جو بايدن في يناير كانون الثاني" . وأشار العديد من المسؤولين الأمريكيين إلى ضآلة الاحتمالات لكنهم أوضحوا أن ذلك التقدير لا يتشاركه الجميع في الإدارة الأمريكية.
وقال أحد المسؤولين الأمريكيين عند سؤاله عن إمكانية التوصل إلى اتفاق قبل نهاية ولاية بايدن "لا أستبعد ذلك"، مضيفا أن الإدارة تواصل العمل على سد الفجوات المتبقية. وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته "هذا لا يعني أنه سيتحقق".

حزب الله يعلن مقتل القيادي أحمد وهبي في الغارة الاسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت
قالت جماعة حزب الله اللبنانية في ساعة مبكرة من صباح يوم السبت إن "القائد البارز أحمد وهبي الذي أشرف على العمليات العسكرية لقوة الرضوان حتى أوائل العام الجاري، قُتل في الغارة الإسرائيلية يوم الجمعة على الضاحية الجنوبية لبيروت" .

اسرائيل تغلق المجال الجوي من الخضيرة الى الشمال
أفدت وسائل اعلام عبرية أنه " ابتداءً من اليوم ولمدة 24 ساعة سيتم إغلاق المجال الجوي شمال خط الخضيرة أمام جميع أنواع الطائرات، بسبب التوتر الأمني.
الهدف من إخلاء المجال الجوي هو تخصيصه لنشاط سلاح الجو فقط، باستثناء عمليات الإخلاء الجوي، الشرطة، والإطفاء الجوي، ومجال CTR حيفا، ممر النقل (CVFR) على طول الساحل من وإلى حيفا، والرحلات الدولية من وإلى حيفا.
وتم إغلاق مهبط مجيدو أمام النشاط باستثناء الرحلات التجارية المتجهة جنوباً والتي سيتم الموافقة عليها بالتنسيق.

الجيش  الإسرائيلي : " مهاجمة عشرات البنى التحتية في وسط وجنوب القطاع "
جاء من الجيش الاسرائيلي : " بتوجيه استخباري من هيئة الاستخبارات العسكرية والمنطقة الجنوبية تم القضاء على  محمد منصور الذي كان عبارة عن مركز خبرات تقنية ذو أهمية في الاستخبارات العسكرية لحركة حماس . هذا وتم القضاء على عدد من المسلحين الآخرين من حركة حماس الذين أقدموا على تنفيذ عمليات  ضد قوات جيش الدفاع.
لا تزال قوات الفرقة 162 تدير أعمال قتالية في جنوب قطاع غزة، حيث عثرت خلال الـ24 ساعة الأخيرة على كميات من الأسلحة وتمكنت من تصفية عدد من المسلحين وتدمير بنى كثيرة في المنطقة.

من جهة أخرى يواصل مقاتلو الفرقة 252 العمل وسط القطاع، حيث تمكنوا من تصفية عدد من المسلحين ، كما أنهم وجهوا طائرة لسلاح الجو دمرت عدة مبان عسكرية تابعة لحركة حماس  في نفس المنطقة.
هاجم سلاح الجو خلال الـ24 ساعة الأخيرة ما يقارب 20 هدفًا بالمقاتلات والطائرات الأخرى في أنحاء قطاع غزة. ومن الأهداف التي تمت مهاجمتها منشآتومواقع عسكرية ومجموعات من المسلحين ".

الجيش الاسرائيلي : " مهاجمة مسلحين تابعين لمنظمة حماس كانوا يعملون في مجمع قيادة وسيطرة في منطقة استخدم سابقًا كمدرسة الفلاح في مدينة غزة"
جاء من الجيش الاسرائيلي : " اغارت طائرات حربية لسلاح الجو في الساعة الأخيرة، وبدقة عالية وبتوجيه استخباراتي من هيئة الاستخبارات العسكرية والشاباك والقيادة الجنوبية على مسلحين تابعين لمنظمة حماس  الذين كانوا يعملون في مجمع قيادة وسيطرة في منطقة استخدم سابقًا كمدرسة الفلاح في مدينة غزة.
وقد استخدم مجمع القيادة والسيطرة من قبل مسلحي حماس لتخطيط وتنفيذ عمليات ضد قوات جيش الدفاع الإسرائيلي ودولة إسرائيل.

قبل الهجوم، اتخذت عدة خطوات لتقليل احتمالية إصابة المدنيين، بما في ذلك استخدام ذخائر دقيقة، مراقبة جوية، ومعلومات استخباراتية إضافية.
تنتهك منظمة حماس بشكل منهجي القانون الدولي، حيث تستغل بشكل وحشي المؤسسات المدنية والسكان كدروع بشرية لأعمالها . سيواصل جيش الدفاع الإسرائيلي العمل بقوة وحزم ضد المنظمات التي تستخدم المدارس والمنشات المدنية كملاذ".

 سقوط صاروخ من لبنان على شارع 90 في الجليل الأعلى - تصوير الشرطة

تصوير الجيش الاسرائيلي