logo

جمعيّة ‘مبادرات المستقبل‘ تنظم معرض مصالح لنساء عربيات ويهوديات في القدس

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
20-09-2024 07:23:00 اخر تحديث: 20-09-2024 07:56:06

في ظل الأوضاع الراهنة التي تشكل تحديا بخصوص العلاقات بين اليهود والعرب في إسرائيل، وعلى ضوء الواقع الاقتصاديّ الصّعب في العام المنصرِم، والّذي طال ضرره المصالح الصّغيرة، أقامت جمعيّة "مبادرات المستقبل"،

تصوير: دانا راز - الصور وصلت لموقع بانيت من مكتب " حايا جفريئلي " للعلاقات العامة 

 الّتي ترافق النّساء في سيرورة بناء وتطوير مصالحهنّ الصّغيرة، معرضًا مهنيًّا للنّساء اليهوديّات والعربيّات تحت عنوان " تطوير المصالح الصّغيرة بقيادة نسائيّة لتعزيز ثقافة السّلام".
تم تنظيم المعرض في فندق رامات راحيل في القدس، بحيث فتح المجال أمام فرصة التّجوّل بين أكشاك مصالح للمبادرات، اللواتي عرضن منتجاتهنّ وخدماتهنّ.
وقالت الجمعية أن " معرض المصالح هو الحدث الرّائد لتأهيل النساء صاحبات المصالح في القدس من برنامج "تطوير المصالح الصّغيرة بقيادة نسائيّة لتعزيز ثقافة السّلام"، الّذي يعمل على جمع النّساء المبادرات اليهوديّات والعربيّات، ويشمل تدريبًا شاملًا بكيفيّة إقامة وإدارة المصالح، توجيهًا وبناءَ شبكة علاقات مهنيّة. بالإضافة إلى الجانب التّجاريّ، تطوّر المشارِكات المهارات الشّخصيّة والمهنيّة خلال العمل التّعاونيّ ".
في العام الماضي، أقامت جمعيّة "مبادرات المستقبل" بحثًا بواسطة معهد " أدفا "، الّذي أشار إلى الوضع النّسائيّ الصّعب ذوات المصالح الصّغيرة من بداية الحرب. وفقًا لنتائج البحث، 40% من صاحبات المصالح أقرّت بانخفاض أكثر مِن 50% من مدخلاتها منذ بدء الحرب، وما يقارب ربع المبادرات (24%) قد أقررن بانخفاض ما يقارب 50%-20%، وَ- 16% أقررن بانخفاض بلغ حتّى 20%. على ضوء هذه النتائج المقلقة، قرّرت جمعيّة "مبادرات المستقبل" إقامة وإطلاق برنامج تأهيل وتدريب، الذي يُعنى بتوفير الأدوات للنّساء المبادرات حتّى يتكيّفنَ مع التّحدّيات الاقتصاديّة الناتجة عن الحرب.
انطلق البرنامج في نهاية 2021 وحتى الآن تدربت فيه حوالي 600 صاحبة مشروع من شرق وغرب القدس، من ضمنهن 119 مشتركة -يهودية وعربية- في الدورة الأخيرة. البرنامج، الّذي تقيمه جمعيّة "مبادرات المستقبل"، وبتمويل من الوكالة الأمريكيّة للتنمية الدوليّة (USAID).