logo

تنظيم مؤتمر ‘تمكين الشباب من خلال التعليم العالي والتوجيه المهني‘ في بئر يعقوب

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
20-09-2024 06:09:28 اخر تحديث: 20-09-2024 06:39:12

نظّمت جمعية "ألوماة" بالتعاون مع بلدية بئر يعقوب وسلطة الشباب الحكوميّة وشبكة مراكز الشبيبة في إسرائيل، مؤتمرًا بعنوان "نُنتج البُنى الأساسيّة ونفكّر في المستقبل". وجاء في بيان صادر عن منظمي المؤتمر انه

‏تصوير: طاقم جمعية " ألوماه "

" أوجد قاعدة تشبيك وتعاون واتخاذ قرارات في مجال التعليم العالي وتخطيط اكتساب مهنة بالنسبة للجيل الشاب ".
استقطب المؤتمر مديري مراكز الشبيبة من كلّ أنحاء البلاد ومسؤولين آخرين من القطاع العام والقطاع الثالث، زشارك هؤلاء في يوم من النقاشات والطاولات المستديرة، وقد اطّلعوا على العديد من المواضيع والاستنتاجات من مختصّين وخبراء في مجالات التعليم والتشغيل والشبيبة.
افتتح المؤتمر نسيم غوزلان رئيس بلدية بئر يعقوب، ود. تامي حلميش آيزمن، المديرة العامة لجمعية "ألوماه"، ونيسيم بن دافيد، رئيس شبكة مراكز الشبيبة في إسرائيل. في وقت لاحق انعقدت الجلسة الحواريّة المركزيّة بعنوان " لماذا من المهمّ اختيار التعليم العالي الآن بالذات؟" بمشاركة ممثّلي الوزارات والسلطات المحليّة ومؤسّسات أكاديميّة.

" التحديات أمام الجيل الشاب "
شارك الحضور خلال المؤتمر في النقاش من خلال طاولات مستديرة تناولت التحدّيات أمام الجيل الشاب في الراهن وسبل إيجاد حلول تتلاءم مع المجموعات المختلفة. تم اختتام المؤتمر بمحاضرة تلخيصيه من د. شمعون أزولاي وهو فيلسوف ومربٍّ.
وتحدثت نغم سمارة مديرة رواد التعليم العالي التابع لمجلس التعليم العالي عن " اهمية التوجيه والمرافقة لطلابنا وطالباتنا في مرحلة مبكرة حتى نحدث التغيير وبناء مسار اكاديمي مناسب لميول الطلاب وقدراتهم لتحقيق حلمهم، بالإضافة الى العوامل الخارجية مثل امكانيات العمل في المجال وهل يتناسب مع سوق العمل المعاصر وايضا هل هو مجال ذات انتاجية عالية؟ ". كما ذكرت سمارة ان " السنة الاخيرة حملت عدة تغيرات واضافات تحديات للطالب العربي والدرزي للانخراط في الاكاديمية لذلك علينا مرافقة طلابنا لتخطي كل التحديات من خلال سلة ادوات تشمل التحضير للحياة الاكاديمية ومتطلباتها وايضا تحسين مهارات الطالب والحصانة النفسية ، وهذه الادوات اصبحت مهمة للغاية وتحديدا في ظل سنة مليئة بالتحديات ".
وأضافت سمارة :" رواد التعليم العالي يعمل في 75 بلد من الجولان للنقب يرافق على مدار السنة أكثر من 15 الف طالب نحن في رواد نعتز ونفتخر بالشراكة مع مراكز الشباب في البلدات المختلفة وهدة السنة ستضم عدة فعاليات ومشاريع مشتركة بين رواد التعليم العالي ومراكز الشباب تعود بالفائدة على شبابنا وشباتنا لمستقبل افضل.

" أهم عوامل النجاح "
من جهته، قال توفيق اغبارية مدير قسم التشغيل والرفاه في سلطة التطوير الاقتصادي للأقليات بان " اهم عوامل النجاح في تقليص الفجوات داخل المجتمع العربي يكمن في اعطاء شريحة الشباب والشابات الادوات اللازمة عبر برامج التوجيه المختلفة من اجل اختيار المجال الاكاديمي المناسب لهم كأفراد وللمجتمع ككل الامر الذي يعود بالفائدة على الاقتصاد العام لجميع شرائح المجتمع ".
واضاف اغبارية :" من خلال نشاطنا في سلطة التطوير الاقتصادي نحن لا نكتفي في زيادة نسبة الطلاب العرب في مؤسسات التعليم العالي والذي يعد نجاح بحد ذاته على مر السنوات ال 10 الفائتة، بل يهمنا ايضا نوعية المجالات والمواضيع التي يختارها الطالب العربي لما يتناسب مع احتياجات سوق العمل المتجدد والمتغير دائما ".
وقال نسيم غوزلان، رئيس بلدية بئر يعقوب: "سررت بالمشاركة في المؤتمر الذي من شأنه أن يُساعد في عملية اتخاذ قرارات هامة في حياة الجيل الشاب. آمل أن يكون المؤتمر أسهم في التزويد بأدوات لاختيار مسار التعليم والتأهيل المناسب. ألف شكر لجمعية ألوماة وبالنجاح للجميع!".
وقال نيسيم بن دافيد، رئيس شبكة مراكز الشبيبة: "يشكّل هذا المؤتمر جزءًا من خطّة لتعزيز أقسام الشبيبة في السلطات المحليّة. إن مجال التعليم العالي هو أحد الأسس المركزيّة في أقسام الشبيبة ومرحلة هامة في التطوّر الشخصيّ والحراك الاجتماعيّ".
من جانبها، قالت د. تامي حلميش آيزمن، المديرة العامة لجمعيّة "  ألوماه " :"التعليم العالي هو محرّك هام للنموّ الفرديّ وللاقتصاد على حدّ سواء. إن خريجي الأكاديميا يتمتّعون بإمكانيات تشغيل متنوّعة وبأجر أعلى وطاقات أكبر على التطوّر. علاوة على ذلك فإن التعليم الأكاديمي يُسهم بشكل مباشر في زيادة النتاجية في العمل وفي التجدّد. كلّما ازداد عدد الشبان المنخرطين في التعليم الأكاديمي وتخرّجوا بنجاح هكذا تزداد قدرة الاقتصاد الإسرائيلي على المنافسة ويرتفع مستوى حياة الجميع. وعليه من المهم لنا في "ألوماة" إتاحة التعليم العالي لكل شاب وشابة وأن ندعمهم طيلة مسيرتهم".