logo

أعضاء لجنة ‘الأمن القومي‘ البرلمانية يقومون بجولة في النقب | رئيس بلدية رهط: ‘في كل بيت من بين 4 بيوت يوجد سلاح غير مرخص‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
18-09-2024 10:21:56 اخر تحديث: 18-09-2024 12:26:45

قام أعضاء لجنة "الأمن القومي" البرلمانية، برئاسة عضو الكنيست تسفيكا فوغيل، أمس الثلاثاء، بجولة في منطقة رهط، اللقية، ام بطين ومزرعة " معيان نعوريم " في منطقة النقب.

تصوير: قسم الناطق بلسان الكنيست

وقد رافق أعضاء اللجنة خلال الجولة، قائد لواء النقب في الشرطة، أمير كوهين.
من جانبه، قال رئيس بلدية رهط، طلال القريناوي، لأعضاء اللجنة البرلمانية : " كمية السلاح غير المرخص في المجتمع البدوي لا يمكن استيعابها. في كل بيت من بين 4 بيوت بالإمكان العثور على سلاح كهذا. الشرطة يجب أن تكون قوية وان تطبق القانون وأن تصادر السلاح غير المرخص".

" مستعد للجلوس مع الوزير بن غفير لصالح سكان رهط "
وتابع القريناوي يقول :" النقص في الاستثمار في التعليم والتشغيل يقود البدو الى العنف. يجب تشديد القانون ضد السلاح غير المرخص. الشباب في المجتمع البدوي يتصرفون بتهور. يجب سجن من يستخدم السلاح. لا يمكن الاستمرار طوال الوقت بحملات لهدم المباني غير المرخصة في المجتمع البدوي، والأفضل ان يقوم وزير الأمن القومي بحوار مباشر مع الوجهاء البدو من أجل إيجاد حل جذري".
وأعرب القريناوي عن استعداده للاجتماع بوزير الامن القومي ايتمار بن غفير " من أجل مصلحة سكان رهط وتحسين ظروف حياتهم ". واسترسل القريناوي يقول :" يجب العمل على بناء محطة شرطة تقدم خدماتها لكل سكان المنطقة ".

" المشكلة الأساسية في السلاح غير المرخص هي من الذي يمتلكه "
من جانبه، قال قائد لواء النقب في الشرطة، أمير كوهين: " في المكان الذي لا تتواجد فيه سلطات الدولة، تدخل جهات معادية. نحن نخشى من ان ترفع القومية رأسها. اذا لم نصحُ فاننا سنرى حركة إسلامية حماسية او داعشية ترفع رأسها في المجتمع البدوي. المشكلة الأساسية في السلاح غير المرخص هي من الذي يمتلكه. عائلات الاجرام في المجتمع البدوي لا تخشى من المسّ بالمواطنين الأبرياء".
وتابع كوهين قائلا :" عدد المباني غير المرخصة التي بُنيت في المجتمع البدوي هي 10 أضعاف المباني التي هُدمت. نحن نرى نسبة عالية لتسرب الطلاب من المدارس، ولتعدد الزوجات والمتاجرة بالنساء، وهنالك الالاف الذين لا يتحدثون العبرية. شرطة اسرائيل تستثمر الكثير من الجهود في المجتمع البدوي، لكننا لا زلنا نشهد أعمالا إجرامية كل يوم. مكافحة العنف ليست مهمة الشرطة فقط، انما تكون بواسطة دمج عدد من الجهات ".

" مكانة الشيخ في المجتمع البدوي تآكلت "
رئيس لجنة " الامن القومي " البرلمانية، تسفيكا فوغيل، قال هو الآخر : " الشخص الذي يشكل مثالا يحتذى به في المجتمع البدوي هو من لديه سيارة فخمة، سلاحا ومالا. المبادئ في صفوف الجيل الشاب فقدت، ونتيجة لذلك تآكلت مكانة " الشيخ ". بالإمكان تصليح الوضع وسأوصي بإقامة جسم جامع يعمل على قضايا المجتمع البدوي. سأفعل كل ما بوسعي من أجل احداث تغيير في المجتمع البدوي، لكني بحاجة لمساعدة رؤساء السلطات المحلية ".