logo

وسائل اعلام لبنانية : 11 قتيلا ونحو 4000 مصاب بينهم 400 بحالة خطيرة بانفجار أجهزة اتصالات محمولة في لبنان

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
17-09-2024 13:07:43 اخر تحديث: 20-09-2024 17:44:34

أفادت وسائل إعلام لبنانية ظهر الثلاثاء " بوقوع حدث أمني استثنائي أدى إلى وقوع قتلى ومئات الإصابات في عدة مناطق في لبنان " .

ووفقا لتقرير شبكة NBN اللبنانية فقد "استخدمت إسرائيل تكنولوجيا متقدمة لتفجير أنظمة أجهزة اتصال (بيجر) تابعة لعناصر حزب الله في أكثر من موقع في الضاحية".  كما أفادت وكالة رويترز للأنباء عن "ما لا يقل عن 10 إصابات". ووفقًا لتقرير بثته قناة الجزيرة فقد " انفجرت أجهزة أيضا في منطقة البقاع وجنوب لبنان".

مصادر وشهود: إصابة العشرات من حزب الله في لبنان بعد انفجار أجهزة لاسلكية بحوزتهم
على صعيد متصل، قالت مصادر أمنية لرويترز، إن العشرات من أعضاء جماعة حزب الله اللبنانية أصيبوا بصورة بالغة يوم الثلاثاء في جنوب لبنان والضاحية الجنوبية في بيروت بعد انفجار أجهزة اتصال لاسلكي يستخدمونها. ورأى صحفي من رويترز "عشرة أعضاء من حزب الله وهم ينزفون جراء الإصابات في الضاحية الجنوبية لبيروت".

مصدر أمني: عملية الاختراق لأجهزة اتصالات حزب الله حصلت على مستويات تقنية عالية والحدث خطير جداً
من جانبه ، أفاد مصدر أمني لـ"العربي الجديد" أن " عملية الاختراق لأجهزة اتصالات حزب الله حصلت على مستويات تقنية عالية والحدث خطير جداً " . وأكد المصادر الأمني " لا يمكن الآن حصر عدد المناطق اللبنانية التي تم تفجير فيها أجهزة الـpagers الخاصة بعناصر حزب الله " .

مصادر : إصابة السفير الإيراني في بيروت نتيجة انفجار الجهاز الذي كان بحوزته
قالت وكالة مهر الإيرانية للأنباء إن مجتبى أماني السفير الإيراني لدى لبنان أصيب يوم الثلاثاء في انفجار جهاز اتصال محمول (بيجر)، وذلك وسط إصابة المئات من جماعة حزب الله اللبنانية بجروح بالغة في وقائع مشابهة.

مصادر أمنية لرويترز: أجهزة الاتصال التي انفجرت في لبنان هي أحدث طراز يجلبه حزب الله
لاحقا ، ذكرت مصادر أمنية لوكالة رويترز أن "  أجهزة الاتصال التي انفجرت في لبنان هي أحدث طراز يجلبه حزب الله في السنوات القليلة الماضية" .

وزير الصحة: مقتل 10 وإصابة 3000 في تفجير أجهزة الاتصال المحمولة في لبنان
 قال وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض إن 10 قتلوا بينهم طفلة ونحو 3000 أصيبوا، منهم 200 في حالة حرجة، في سلسلة انفجارات متزامنة لأجهزة اتصال محمولة (بيجرز) في أنحاء لبنان.

وزير لبناني يتهم اسرائيل بالمسؤولية عن الانفجارات
عقب وزير الإعلام اللبناني زياد مكاري على انفجار أجهزة الاتصال في أنحاء البلاد، وأفاد بأن "الحكومة اللبنانية تدين هذا الهجوم الإسرائيلي". وأضاف قائلاً: "ندعو الأمم المتحدة لتحمل مسؤوليتها تجاه هذا العدوان. إنه يعد انتهاكاً لسيادة لبنان. الحكومة اللبنانية تواصلت مع الدول المعنية والأمم المتحدة لوضعهم أمام مسؤولياتهم".

حزب الله : " بعد التحقق من الوقائع - اسرائيل مسؤولة عن التفجيرات "
وفي تعقيب صدر لاحقا عن حزب الله ، اتهمت المنظمة اسرائيل بالتفجيرات ، ووعدتها "بالانتقام" ، حيث جاء في تعقيب حزب الله : بعد التحقق من الوقائع، نحن نعتبر العدو الإسرائيلي المسؤول عن هذا الهجوم الذي أصاب أيضاً المدنيين وأدى إلى وقوع قتلى وجرحى" . وقد وعد حزب الله بالانتقام: "قتلانا وجرحانا هم رمز الكفاح. دعمنا للمقاومة سيظل مصدر فخر في هذا العالم وفي العالم الآخر. سيحصل العدو على عقابه على الهجوم. الله شاهد على ما نقول" .

مصدر في حزب الله: نصر الله لم يصب بأذى في تفجيرات أجهزة الاتصال
قال مسؤول كبير في جماعة حزب الله اللبنانية لرويترز يوم الثلاثاء إن " حسن نصر الله الأمين العام للجماعة بخير ولم يصب بأي أذى"، عقب سلسلة انفجارات متزامنة لأجهزة اتصال محمولة (بيجر) في أنحاء لبنان.

المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي: ‘لا تغيير على تعليمات الجبهة الداخلية‘
أجرى رئيس الأركان الجنرال هرتسي هاليفي مساء اليوم ، جلسة لتقييم الوضع بمشاركة أعضاء منتدى هيئة الأركان بخصوص "حالة الاستعداد على الصعيديْن الهجومي والدفاعي على كافة الجبهات" . 
وأوضح الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي : " انه لم يطرأ أي تغيير على تعليمات الجبهة الداخلية ، حيث يجب الحفاظ على حالة اليقظة ليتم اطلاع الجمهور عن كل تغيير في السياسة المتبعة بشكل فوري" .

الولايات المتحدة : ‘لم نعرف مسبقا عن تفجيرات أجهزة الاتصال اللاسلكي في لبنان‘
قال الناطق بلسان الخارجية الامريكية ماتيو ميلر في تعقيبه على تفجيرات أجهزة الاتصال اللاسلكي في لبنان: " الولايات المتحدة غير متورطة في التفجيرات ولم تعرف عنها مسبقا " . 
وأضاف :" نحن نجمع معلومات حول الحادثة " .

ارتفاع أعداد ضحايا انفجار أجهزة الاتصال في لبنان
أفادت وزارة الصحة اللبنانية " بارتفاع أعداد ضحايا الانفجارات في البلاد إلى 11 قتيلا، و4000 جريح، 400 منهم بحالة خطيرة " . هذا وأفادت قناة الحدث السعودية " بان حوالي 500 عنصر من حزب الله أصيبوا بالعمى بسبب التفجيرات في لبنان " .

صورة من الفيديو - تصوير شهود عيان
 (Photo by ANWAR AMRO/AFP via Getty Images)


تصوير الجيش الاسرائيلي