logo

نبيل توتري من الناصرة: ‘غلاء المعيشة والفجوات في التعليم بين الشباب والصبايا ساهمت بظاهرة تأجيل الزواج في مجتمعنا العربي‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
16-09-2024 15:06:03 اخر تحديث: 18-09-2024 13:09:20

نظم نادي عائلة البشارة للاتين، ندوة عن ظاهرة تأجيل الزواج في المجتمع العربي بشكل عام والمجتمع المسيحي بشكل خاص، شارك فيها عدد من رجال الدين،

رؤساء المؤسسات وجمهور كبير من الاهل والشباب والشابات من الناصرة والمنطقة وشملت على مداخلات واسعة ومهمة .
للحديث اكثر عن الموضوع ، استضافت قناة هلا عبر الزوم ببث حي ومباشر الناشط الاجتماعي ومستشار مالي واقتصادي ، خبير بشكل خاص بامور البنوك، نبيل توتري من الناصرة .

وقال نبيل توتري في حديثه لقناة هلا : " نحن نادي عائلة وفيه عائلات كثيرة ، وقد شعرنا في الفترة الأخيرة أن هناك نوعا من التراجع في كل قضية الزواج ، بدأ بارتفاع جيل المتزوجين وبشكل خاص في المجتمع المسيحي ، حيث اصبح معدل الزواج للرجل 31 عاما ، وللنساء أصبح 28 عاما ، فشرعان أن هناك مشكلة في موضوع الزواج والابتعاد عن ظاهرة الزواج وبالتالي تفتت موضوع العائلة . وبناء على ذلك بادر النادي لتنظيم هذه الندوة التي شارك فيها عدد من المختصين " .

وأضاف نبيل توتري لقناة هلا : " الموضوع له حيثيات كثيرة وجوانب، وأحد هذه الجوانب المهمة التي تعيق اقال الشباب ، وهو موضوع هام وشامل ولا يتعلق فقط بالطائفة المسيحية ، أننا موجودون اليوم في وضع اقتصادي صعب جدا ، حيث أنه للأسف في مجتمعنا العربي وبالذات في الشمال كل مسؤولية الزواج تقع على عاتق الشاب ، وبالتالي في ظل الأسعار المرتفعة اليوم وغلاء المعيشة فمن الصعب على الشاب شراء بيت مما يضطره الى استئجار بيت ، الأمر الذي يفاقم من مسؤولياته الى جانب المسؤوليات الأخرى للزواج ، مما يجعله يعكف عن فكرة الزواج في سن مبكرة . اضف الى ذلك أنه يسمع عن حالات طلاق كثيرة والمشاكل الزوجية بسبب الأمور المادية ، ومن هنا جاءت ظاهرة ابتعاد الشباب عن الزواج " .

وتابع نبيل توتري بالقول : " أحد الأمور التي تمت مناقشتها في المؤتمر الذي أدى بشكل او باخر الى تأخر الشباب في الزواج ، هو ارتفاع تعليم النساء وهو أمر مبارك من جهة ، لكنه في ذات الوقت أحدث فجوات كبيرة بين الشباب والصبايا في موضوع الزواج " .