logo

‎⁨⁩المئات يشاركون في حفل ذكرى المولد النبوي الشريف في عبلين

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
16-09-2024 07:32:24 اخر تحديث: 16-09-2024 15:44:13

تحت رعاية مجلس عبلين المحلي ، وبالتعاون مع لجان الوقف الإسلامية في عبلين – لجنة الوقف الإسلامي (الجامع القديم) ولجنة وقف جامع السلام وجمعية السلام الخيرية، جرى يوم السبت 14-9-2024

في ساحة المركز الثقافي الفانوس في عبلين الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، تحت عنوان " في ذكرى الحبيب" .
تولى عرافة الحفل د. خالد عبد شيخ احمد الذي رحب بالحاضرين من الضيوف وأهل البلد الحاضرين. مستذكرا قدسية المناسبة والاقتداء بوصايا وسنن الرسول الكريم في التضحية المحبة والتسامح والخلق الحسن.
وبعد قراءة ما تيسر من آيات الذكر الحكيم، القى رئيس المجلس المحلي السيد شريف حيدر كلمة وأهم ما جاء فيها : " عبلين مرت وتمر بأحداث صعبة ودامية، وعلينا في مثل هذه المناسبة العطرة ان نتذكر تعاليم النبي محمد عليه الصلاة والسلام، التي تُلزمنا بعقد الصلح والالتزام بالمبادئ الدينية والإنسانية. عبلين لها حق علينا، وأمن أهلها وسكانها، في سلم اولوياتنا لذلك نُنادي الجميع باتخاذ كل السبل والخطوات للحد من دائرة العنف والتمزق والدم. هذا نداء الواجب اتجاه البلد ونداء المسؤولية اتجاه قريتنا هذا واجب ديني واجتماعي. أنادي وأناشد اهل بلدي جميعا ان يتكاتفوا من اجل إعادة السلام والامن الى قريتنا واهل بلدنا. ومن هنا أقول بصوت واضح وعالي كفى للقتل كفى لسفك الدماء كفى للعنف". 

وألقى الشيخ حسن حيدر (أبو رجا) شيخ البلد موعظة مختصرة، أكد فيها على "أهمية اللحمة الاجتماعية في مواجهة الآفات التي تعصف في مجتمعنا وعلى رأسها العنف والجريمة"، داعيا الى "الاقتداء بأخلاق وسنن النبي المصطفى الكريم محمد (صلعم) في التسامح والمحبة والعطف الإنساني واداء الامانة وحسن الجوار ونهانا عن قول الزور والدعوة الى الصلح والسلام وان نسير على خطواته ونقتدي بسننه واخلاقه الكريمة" .
وقدم قدس الاب سابا حاج كاهن رعية طائفة الروم الارثوذوكس في عبلين، الذي شكر القائمين على المناسبة "لإتاحة الفرصة له للتحدث بهذه المناسبة الهامة والعطرة ذكرى النبي العربي المصطفى محمد، وما مثل من النبوة والحكمة في تعميق عادات واخلاق التعاون والبناء من اجل السلام الأهلي والتسامح والعمل الصالح من أجل سعادة البشرية. وألقى الشاب عبد الرحمن ربيع عودة ابيات من قصيدة في مدح الرسول الكريم لأمير الشعراء احمد شوقي " قصيدة أبا الزهراء قد جاوزت قدري".

الشيخ د. محمد سلامة حسن يقدم موعظة قصيرة
والقى الشيخ د. محمد سلامة حسن موعظة قصيرة عدد فيها القيم الكبرى التي ارساها رسول ونبي الله الكريم المصطفى محمد(صلعم) في الايمان السوي، والمساواة والاحترام والمحبة والرأفة والرحمة وصيانة الأمانة والوحدة والتسامح وإرساء أسس السلام الأهلي، المبني على الفهم الحقيقي للحياة الدنيوية. وقد اتحفت جوقة الأناشيد الدينية المقدسية بقيادة قارىء ومؤذن المسجد الاقصى فراس قزاز الحضور خلال الاحتفال بالمناسبة بالتهاليل والمدائح النبوية الراقية.

معرض للكتاب
تخلل الاحتفال بالذكرى ايضا معرض للكتاب بادارة "خواطر" استمر خلال ايام احياء الذكرى من يوم الخميس حتى السبت من الساعة العاشرة حتى التاسعة ليلا، وعقدت ايضا محاضرتان دينيتان الاولى يوم الخميس 12-9-2024 القاها د. احمد سعدي بعنوان " السبق العلمي للسنة النبوية" ومسابقة في المعلومات العامة في ذكرى المولد النبوي الشريف. وعُقد لقاء ديني نسائي يوم الجمعة 13-9-2024 ادارته وحاضرت فيه الاخت اكرام خطيب ( صبح) وجرت فيه ايضا مسابقة في المعلومات العامة المتعلقة بالمناسبة.

تصوير يوسف حيدر