logo

بياستري يفوز بسباق جائزة أذربيجان ومكلارين في صدارة الصانعين

تقرير رويترز
15-09-2024 15:36:29 اخر تحديث: 15-09-2024 15:36:58

باكو (تقرير رويترز) - فاز أوسكار بياستري بجائزة أذربيجان الكبرى في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات ليرسل مكلارين إلى صدارة بطولة الصانعين عقب سباق انتهى خلف سيارة الأمان الافتراضية بعد تصادم بين كارلوس ساينز سائق فيراري وسيرجيو بيريز سائق رد بول في اللفة قبل الأخيرة.

أوسكار بياستري سائق مكلارين يحتفل بفوزه بسباق جائزة أذربيجان الكبرى ضمن بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات يوم 15 سبتمبر أيلول 2024 - (Photo by Kym Illman/Getty Images)

واحتل شارل لوكلير سائق فيراري، أول المنطلقين والذي تخطى بياستري في اللفة 20 بين 51 لفة وخاض معركة شرسة قبل أن تتآكل إطاراته، المركز الثاني بينما جاء جورج راسل سائق مرسيدس في المركز الثالث بعد تصادم ساينز-بيريز.

واحتل ماكس فرستابن، سائق رد بول ومتصدر بطولة العالم، المركز الخامس خلف أقرب منافسيه على اللقب لاندو نوريس سائق مكلارين الذي انطلق من المركز 15 وحل رابعا بعد حصوله على نقطة إضافية لأسرع لفة.

وتقلص الفارق بين فرستابن بطل العالم ثلاث مرات ونوريس، الذي نجح في تقليص الفارق إلى 15 ثانية وتجاوز السائق الهولندي في اللفة 49 بفضل إطاراته الجديدة، من 62 إلى 59 نقطة.

ويتفوق مكلارين حاليا بفارق 20 نقطة عن رد بول في ترتيب بطولة الصانعين قبل سبعة سباقات على نهاية الموسم.

وقال بياستري، بعدما امتص الضغط المستمر من لوكلير لينتزع الانتصار الثاني في مسيرته، "ربما كانت هذه أكثر فترة ظهيرة إرهاقا في حياتي. إنه بالتأكيد أحد أفضل السباقات في مسيرتي".

وتنافس المتصدران في اللفة تلو الأخرى، فيما حاول سائق فيراري دون جدوى استخدام جهاز تقليل الاحتكاك ليتجاوز بياستري قبل أن يتراجع بسبب حادث بيريز وساينز.

واحتل فرناندو ألونسو سائق أستون مارتن المركز السادس، بينما استفاد وليامز من الحادث المتأخر ليحتل أليكس ألبون المركز السابع فيما جاء السائق الأرجنتيني الشاب فرانكو كولابينتو خلفه في المركز الثامن.

وحل لويس هاميلتون بطل العالم سبع مرات تاسعا مع مرسيدس بعدما انطلق من حارة الصيانة وحصد مواطنه البريطاني الشاب أوليفر بيرمان النقطة الأخيرة لفريق هاس بعد مشاركته بدلا من السائق الموقوف كيفن ماجنوسن.

وسجل بيرمان الآن نقاطا لفريقين مختلفين في سباقيه عقب مشاركته الأولى مع فيراري كسائق بديل لساينز في مارس آذار الماضي.

وحاول بيريز وفشل في تجاوز لوكلير لاحتلال المركز الثاني في اللفة قبل الأخيرة ثم بعدها وجد نفسه رابعا ليغتنم ساينز الفرصة لتخطيه.

وخلال معركة السائقين الإسباني والمكسيكي على المركز الثالث في المنعطف الثاني، اصطدما وارتطما بالحائط.

وصرخ ساينز "ماذا حدث هناك؟"، ليطرح عليه بيريز نفس السؤال لكن بلهجة أكثر حدة.