logo

آلاء عبيد من حيفا: ‘نعمل على رفع مشاركة المجتمع المدني في تعزيز الصمود المناخي في المجتمع العربي‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
15-09-2024 15:04:57 اخر تحديث: 15-09-2024 17:53:54

مرة أخرى، يسجل صيف 2024 درجات حرارة غير مسبوقة، مما يجعله الأكثر حرارة على الإطلاق في تاريخ التسجيلات المناخية، خاصة بعد أن شهدت الأعوام الاخيرة ارتفاعات قياسية في درجات الحرارة.

ومع كل صيف، يتم كسر الرقم القياسي للصيف الذي سبقه، مما يثير التساؤلات حول ما يحدث لمناخ الأرض، علما انه قد انطلقت العديد من المبادرات والمشاريع في المجتمع العربي التي تركز على التصدي لأزمة المناخ والحفاظ على البيئة.

للحديث اكثر حول هذا الموضوع، استضافت قناة هلا السيدة آلاء عبيد، المديرة العامة لمشروع "مناخ للتغيير" من حيفا.

وقالت الاء عبيد في حديثها لقناة هلا : " حاليا بعتبر التغير المناخي اكبر التحديات التي تواجهنا على الأرض ، حيث يتأثر الكثير من الأشخاص بشكل مباشر او غير مباشر ، وتعتبر بلادنا بحسب موقعها الجغرافي عرضة أكثر للتغير المناخي ، وستزيد حدة الأحداث المناخية المتطرفة وهذا سيؤدي الى تكاليف مناخية وبيئية وصحية واجتماعية . يتوقع أن يحدث عندنا فيضانات وارتفاعات في درجات الحرارة وموجات الحم والحرائق وارتفاع مستوى سطح البحر ، وبالتالي يجب علينا أن نستعد لهذه التحديات التي ستواجهنا " .

وأضاف الاء عبيد لقناة هلا : " مشروعنا هدفه الرئيسي رفع مشاركة المجتمع المدني في تعزيز الصمود المناخي في المجتمع العربي من خلال تطوير وتعزيز شفاعمرو كنموذج للصمود المناخي . وقد كانت بلدية شفاعمرو شريكتنا هي النموذج حيث قمنا في البلدية بدراسة تقييم للهشاشة المناخية أو تقييم لقابلية التأثر للمناخ " .

وتابعت الاء عبيد بالقول لقناة هلا : " بدأنا في مشروعنا في شفاعمرو في شهر 4 ، حيث قمنا أولا بزيادة الوعي لدى المجتمع ، حيث وصلنا الى 1300 طالب من 14 مدرسة ووصلنا الى 600 شخص من 30 جمعية مجتمع مدني في شفاعمرو ، جندنا الناس وأسسنا مجموعة نشطاء للعمل المناخي وتم تدريب 20 عضوا وتم اطلاق وتنفيذ 5 مبادرات في الحيز العام بقيادة الناس ، وقدمنا 5 منح لمبادرات مجتمعية لتحسين الحيز العام وزيادة الغطاء الأخضر ، وكانت هذه المرة الأولى التي يجتمع فيها الناس والبلدية على مشاريع مشتركة في الحيز العام ، وهذا يزيد من الثقة بين المجتمع والبلدية " .