logo

كيف أساعد أبويَّ في تربية أخي المتمرد عليهما ؟

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
15-09-2024 07:25:36 اخر تحديث: 15-09-2024 16:08:33

لي أخ يصغرني بعشر سنين، وأرى أن والديّ مقصران في حقه، فلا يحرصان على إلزامه بالصلاة، فإن تركها لا يحاسبانه، كما أمر النبي -صلى الله عليه وسلم-، ولا يحرصان على تعليمه ما يصلح به حاله،

صورة للتوضيح فقط - تصوير : Krakenimages.com shutterstock

من تعلم العقيدة والفقه الذي يحتاج، ولا يعاقبانه على المنكر الذي يفعله كلبس القصير من الثياب، وتضييع الأوقات المبالغ فيه، وقلة أدبه مع إخوته، وجفائه مع أخيه الأصغر.

يصل بأخي الحال إن نهرته أمي أن يرفع صوته عليها، وربما سبها، أو انتقص منها! وإن ضربته استفزها برمي شيء من حاجياتها في الشارع، أو نازعها في ما تضربه به من نعل مثلاً، أو كذا، أو ربما دفعها، فصارت أمي تستثقل أن تأمره بشيء، أو أن تطلب منه شيئًا، فإن قلنا لها أن تلزمه بدرس يسمعه على الحاسب، قالت: لا يسمع الكلام، دون أي محاولة منها، فهي تعاني منه كثيرًا.

وأما والدي فلا أحصي عدد المرات التي يرفع بها أخي صوته على أمي في حضوره، وهو لا يعير أي اهتمام لما يقوله أخي، أو يفعله، إلا أن أعلق أنا، وأما معاملته مع أخيه الأصغر، فكلها جور، وظلم، وتهديد، وتطاول عليه، ووالدنا ينهانا عن التدخل بشيء من الضرب، أو النَّهْر، وإن ضربناه ضربناه أشد ما يكون، كأن يكون الضرب على الوجه والقفا.

سؤالي هو: إن ضربت ونهرت أخي عند تطاوله وإساءة أدبه مع أمي، هل آثم بسبب أمر أبي لي أن لا أفعل؟ ألا يكون معاقبة أبي لي بسبب معاقبتي لأخي عند تجاوزه الحد وأمري له بالمعروف ونهيي إياه عن المنكر تجاوزًا؟ إن سلبت من أخي ما يعصي الله به كما يلبسه من ألبسة قصيرة (شورت)، هل آثم بسبب أمر أبي لي أن لا أفعل؟ وهل يجب عليّ ثمن ما أُفسده من ذلك الفعل؟