logo

تركيا : تشييع جنازة الناشطة التركية الأمريكية قُتلت في الضفة الغربية

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
15-09-2024 05:11:20 اخر تحديث: 15-09-2024 05:14:39

تجمع مئات وهم يلوحون بالأعلام التركية والفلسطينية يوم السبت، للمشاركة في تشييع جثمان عائشة نور إزجي إيجي، الناشطة التركية الأمريكية التي قُتلت في الضفة الغربية.

المتضامنة الأمريكية من أصل تركي عائشة نور إيزغي أيجي - صورة متداولة بدون كريديت - تم النشر حسب البند 27 أ من قانون حقوق النشر

وشارك نائب الرئيس التركي جودت يلماز ووزير الخارجية هاكان فيدان ورئيس البرلمان نعمان قورتولموش وزعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض أوزجور أوزيل في المراسم التي أقيمت في مدينة ديديم الساحلية التركية على بحر إيجة. وحمل حرس الشرف نعش الناشطة البالغة من العمر 26 عاما، والذي كان ملفوفا بالعلم التركي. وقال قورتولموش للصحفيين، إن "دماء عائشة نور إزجي مقدسة مثل دماء كل فلسطيني استشهد.‭‭‭ ‬‬‬سنتابع هذه القضية حتى النهاية. نحن ملتزمون تماما بوصفنا أمة تركية ودولة". وأقيمت صلاة الغائب على إيجي في مدن تركية كثيرة منها إسطنبول وأنقرة.

وقُتلت إيجي في السادس من سبتمبر أيلول في أثناء مشاركتها في احتجاج ضد التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية. وقال الجيش الاسرائيلي بأن قواته أطلقت النار على الناشطة لكنها قالت إن ما حدث كان "غير مقصود في أثناء احتجاج شابته أعمال عنف". 

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته كاملا هاريس يوم الأربعاء إن مقتل إيجي "أمر غير مقبول" وطالبا إسرائيل ببذل مزيد من الجهود للتأكد من عدم تكرار مثل هذا الأمر مرة أخرى.

 (Photo by Isa Terli/Anadolu via Getty Images)