logo

نمر ابو شارب: عام 2024 كان الأصعب بحوادث الطرق في المجتمع العربي منذ 20 عاما

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
13-09-2024 17:48:42 اخر تحديث: 14-09-2024 10:02:33

نشرت جمعية السلام المجتمعية معطيات مقلقة للغاية عن مجتمعنا العربي في ازمته بحوادث الطرق وتشير المعطيات الى ان المجتمع العربي يدفع ثمنا باهظا جراء حوادث الطرق والدهس ،

فقد باتت حوادث السير امرا يوميا مقيتا وبتنا نسمع بكل يوم وبكل لحظة عن حادث سير قاتل او صعب .
وللحديث اكثر عن هذا الموضوع ، استضافت قناة هلا وموقع بانيت نمر أبو شارب الناطق بلسان جمعية السلامة المجتمعية.

وقال نمر أبو شارب في حديثه لقناة هلا : " أخذت جمعية السلامة المجتمعية على عاتقها مسؤولية توعية المواطنين للحد من حوادث الطرق في المجتمع العربي ، لأننا شعرنا أن هناك نقصا في هذا المجال " . وأكد أبو شارب أن " هذا العام كان دمويا بشكل كبير ، وبحسب المعطيات منذ 20 عاما لم يكن هناك عدد قتلى بحوادث طرق بهذا الشكل ، حيث وصلنا الى نحو 112 قتيلا ، وقد يصل الرقم الى 160 قتيلا مع نهاية العام ، وللأسف فان هذا الرقم سيكسر كل الأرقام السابقة عن أعداد القتلى . كما أن عددا كبيرا من ضحايا الحوادث هم أطفال أعمارهم لا تتجاوز 4 سنوات ، خاصة في مناطق النقب ".

وأضاف نمر أبو شارب لقناة هلا : " هناك شيء اخر دخل جديدا في المعطيات ، وهم قتلى حوادث الدراجات النارية ، حيث وصل عددهم في المجتمع العربي الى 22 قتيلا . وفي النقب مقابل كل شاب يهودي يموت بحادث يموت 7 شباب عرب بحوادث طرق ، والضحايا تتركز أعمارهم بين الشباب والأطفال " . واردف نمر أبو شارب بالقول : " من أجل محاولة ردع حوادث الطرق ، قمنا بتأهيل طلاب جامعات وأخرجناهم للميدان والمدارس ليقوموا بتوعية الطلاب والمواطنين بالسلامة المرورية " .

ومضى نمر أبو شارب بالقول لقناة هلا حول أسباب حوادث الطرق القاتلة : " الأسباب كثيرة وعديدة وعلى رأسها العنف المستشري في مجتمعنا العربي ، التوتر والضغط الذي يعيشه المواطنون ، ولا ننسى الحرب التي تمر بها البلاد ، هذه العوامل تجعل السائق في توتر متواصل . عدا عن استخدام الهاتف أثناء القيادة وهو أهم سبب من أسباب الحوادث ، إضافة الى السرعة العالية " .