logo

الزيادة على رسوم الفحص في معاهد ترخيص المركبات بين مؤيد ومعارض في الناصرة

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
12-09-2024 18:59:24 اخر تحديث: 13-09-2024 18:09:05

من المنتظر ان يدفع أصحاب السيارات والدراجات النارية زيادة على رسوم الفحص في معاهد ترخيص مركباتهم، اعتبارا من بداية شهر كانون الأول المقبل،

 وذلك بعد أن نشرت وزارة القضاء، مؤخرا، مسودة رفع السعر لملاحظات الجمهور .

قناة هلا، زارت معهدا لترخيص السيارات في الناصرة، وفحصت ردود الأفعال على هذا القرار، فبينما يقول مدير المعهد ان رفع السعر أمر مطلوب بعد ان بقيت التسعيرة ثابتة منذ عام 2002، رغم ازدياد تكلفة تشغيل المعهد، يرى أصحاب سيارات ان الزيادة ولو انها بسيطة، الا انها تزيد من العبء الاقتصادي على الناس في فترة لم يتوقف فيها الغلاء عن مد يده بشكل أعمق وأعمق في جيوبهم ...

اليكم التقرير الذي أعده مراسل قناة هلا، معتصم مصاروة .

وقال حبيب جريس من الرملة مدير معهد ترخيص سيارات في الناصرة ، في حديثه لقناة هلا : " مع كل غلاء المعيشة في البلاد فان الأسعار منذ عام 2002 لم ترتفع ، ونحن في مفاوضات مع مكتب الترخيص ووزارة المالية ووزارة الاقتصاد لرفع أسعار فحص السيارات ، وحتى الان لم يكن هناك جواب ، الى أن تدخلت محكمة العدل العليا وتقرر أن يتم رفع الأسعار بنحو 20-22% على رسوم ترخيص السيارات " .

وأضاف حبيب جريس : " طوال السنوات الطويلة الماضية ، ورغم كل الغلاء ، الا أنه تم يتم رفع الأسعار . وقد حاولنا كثيرا من خلال محامين للضغط على الجهات المختصة الى أن قررت محكمة العدل العليا أن ترفع الأسعار " . وتابع بالقول : " كل زيادة ورفع في الأسعار يؤثر على الناس ، لكن يمكنهم التخفيف عليهم من خلال أشياء أخرى كثيرة" .

من جانبه ، أوضح احسان خطبا من الناصرة في حديثه لقناة هلا : " أؤيد رفع أسعار ترخيص السيارات ، لأن المبلغ قليل جدا مقارنة بعدد العمال الذين يعملون في ترخيص السيارة ، وهذا الارتفاع لن يؤثر علينا كثيرا وأن أؤيد رفع الأسعار أنني أشعر بالاخرين الذين يعملون في معاهد ترخيص السيارات " .

بدوره ، أكد ايال حداد من الناصرة لقناة هلا : " اذا كان يجب رفع أسعار ترخيص السيارات فأنا أؤيد ذلك ، لكن أن تكون النسبة قليلة . كما أنني أطالب بفتح معهد اخر لترخيص السيارات لأن السيارات كثرت وأصبح هناك ضغط في المعهد " . وأضاف : " بما أن نسبة الرفع ستكون مرة في السنة فلن تؤثر علينا كثيرا " .

ختاما ، أكد أكد محمد قاسم من الناصرة أن " الأوضاع الاقتصادية صعبة للغاية والغلاء أصبح أكثر مما يجب ، ولهذا فأنا ضد هذا القرار " .