logo

اطلاق مشروع ‘الشجرة علينا والمي عليكم‘ في مجد الكروم: ‘نهدف لزيادة الوعي البيئي بين المواطنين وتعزيز قيم التطوع‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
09-09-2024 18:25:53 اخر تحديث: 10-09-2024 04:43:29

تحت شعار " الشجرة علينا والمي عليكم " انطلق مؤخرا في بلدة مجد الكروم مشروع لتشجيع زراعة الأشجار في ساحات ومداخل البيوت، لما لذلك من فوائد بيئية وتحسين للمنظر العام ...

وجاءت المبادرة لهذا المشروع بتعاون ما بين المجلس المحلي والمركز الجماهيري في البلدة، بالتعاون مع برنامج مداد وجمعية " عيلم " ... مراسل قناة هلا معتصم مصاروة، التقى بعدد من المشاركين بهذا المشروع وأعد لنا التقرير التالي ..

وقالت سهير مناع في حديثها لقناة هلا : " أطلقنا مشروعا أو مبادرة اسمها " الشجرة علينا والمي عليكم " ، ضمن برنامج مداد الموجود في 17 بلدة عربية بتفعيل التأمين الوطني وصناديق أخرى . مشروعنا في مجد الكروم هو بتفعيل جمعية عيلم والمجلس المحلي ، الفكرة جاءت من شباب وصبايا حيث اخترنا فعالية زراعة أشجار من أجل تشجير البلد ولرفع الوعي في مجد الكروم بأهمية وجود الأشجار وأهميتها في تقليل درجات الحرارة ، وأيضا لتكون حلا في التقليل من فيضانات الشتاء في مجد الكروم " .
وأضافت سهير مناع: " البلدات الموجود فيها المشروع من النقب حتى الجليل ، وهو مداد للتفاعل المجتمعي " .

من جانبها ، أوضحت فهيمة محمد حسن عضوة في مشروع مداد أن " درجات الحرارة في مجد الكروم تزداد باستمرار ، فقررنا أن نطلق مبادرة من أجل خفض درجات الحرارة ورأينا أن أنسب شيء هو التشجير ، لأن الأشجار تساعد في خفض درجات الحرارة وتعطي منظرا جميلا للبلد " .
وأضافت فهيمة محمد حسن : " تكمن أهمية المبادرة في توعية المواطنين بالتشجير ولتوعية المواطنين بموضوع الاحتباس الحراري وكيفية التقليل منه" .

بدوره ، أشار أحمد مازن بشر الى أن " المبادرة جاءت ختامية للتطوع حيث اقترحت وزملائي في مداد هذه الفكرة وتمت الموافقة عليها ، حيث قمنا بتوزيع الأشجار على المواطنين . نأمل أن يتوسع المشروع ويمتد لجميع أنحاء البلاد " .
وأضاف : " الأجيال القادمة ستقوم بأكثر من ذلك لتحسن من البلدات العربية ، فمهم جدا تفعيل الشباب في هذه المبادرات والمشاريع " .

ختاما ، قال سليم صليبي رئيس مجلس مجد الكروم المحلي : " قبل 4 سنوات كانت عندنا مبادرة مشابهة لزراعة ألف تينة وشجرة رمان . الهدف من هذه المبادرات هو مناخي حيث أن التشجير يقلل من درجات الحرارة في البلدة . الأمر الاخر هو انتماؤنا للأرض والوطن وليعرف المواطنون أن هذه الأرض لهم ولن نتنازل عنها" .