logo

‎⁨‘الغرفة المجاورة‘ يفوز بجائزة أفضل فيلم في مهرجان البندقية

تقرير رويترز
08-09-2024 11:20:21 اخر تحديث: 08-09-2024 19:02:51

البندقية (رويترز) - فاز فيلم (ذا روم نيكست دور) "الغرفة المجاورة"، وهو أول فيلم ناطق بالإنجليزية للمخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار، بجائزة الأسد الذهبي المرموقة في مهرجان البندقية السينمائي يوم السبت.

 Photo by Ernesto Ruscio/Getty Images)

ويتناول الفيلم موضوعات مهمة مثل القتل الرحيم وتغير المناخ.
وقال ألمودوفار متحدثا بالإسبانية "أعتقد أن توديع هذا العالم... بكرامة هو حق أساسي لكل إنسان".
وكانت جائزة الأسد الفضي من نصيب فيلم "فيرميليو" للمخرجة الإيطالية ماورا ديلبيرو، وهو دراما عائلية هادئة تدور أحداثها في جبال الألب في إيطاليا خلال الحرب العالمية الثانية.
وفازت الأسترالية نيكول كيدمان بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم (بيبي جيرل). وظهرت كيدمان في البندقية يوم السبت لكنها لم تحضر حفل توزيع الجوائز بعد أن علمت بوفاة والدتها فجأة.
وحصل الفرنسي فينسون ليندون على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم (ذا كوايت صن) "الابن الهادئ"، وهو دراما باللغة الفرنسية تتناول قصة عائلة عصف بها التطرف اليميني.
وذهبت جائزة أفضل مخرج إلى الأمريكي برادي كوربيت عن فيلمه (ذا بروتاليست) "الوحشي" الذي يروي قصة ملحمية لناج مجري من المحرقة يسعى لاستئناف حياته في الولايات المتحدة.

وفاز بجائزة أفضل سيناريو المؤلفان موريلو هاوزر وهيتور لوريجا عن فيلمهما (آيام ستل هير) "ما زلت هنا" الذي يتناول الدكتاتورية العسكرية في البرازيل.
وفازت سارة فريدلاند، وهي مخرجة أمريكية يهودية، بجائزة أفضل مخرجة عن فيلمها (فاميليار تاتش) "اللمسة المألوفة" ضمن قسم (آفاق) في مهرجان البندقية والذي يقام إلى جانب المسابقة الرئيسية. وألقت فريدلاند كلمة بمناسبة فوزها نددت فيها بالحرب الإسرائيلية على غزة.
وقالت وسط تصفيق حاد "يجب أن أشير إلى أنني فزت بهذه الجائزة في اليوم 336 للإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة والعام السادس والسبعين للاحتلال". وتابعت "أعتقد أن مسؤوليتنا بالنسبة لعملنا في مجال السينما... هي تناول قضية إفلات إسرائيل من العقاب على الساحة العالمية".