logo

ثنائية لوكمان تقود نيجيريا لفوز ثأري على بنين بتصفيات أمم أفريقيا 2025

تقرير رويترز
07-09-2024 23:49:36 اخر تحديث: 07-09-2024 23:50:01

(خدمة رويترز الرياضية العربية) - واصل المهاجم النيجيري أديمولا لوكمان تألقه وسجل ثنائية قاد بها منتخب بلاده إلى الفوز 3-صفر على بنين يوم أمس السبت في بداية مشوار الفريقين بالتصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2025 المقررة في المغرب.

 المهاجم النيجيري أديمولا لوكمان - Hollandse Hoogte | GERRIT VAN KEULEN - getty imeges

وسجل فيكتور أوسيمن الهدف الآخر لنيجيريا في مباراتها أمام بنين بالمجموعة الرابعة، والتي أقيمت وسط حالة من عدم اليقين بشأن المدرب القادم لنيجيريا.

وسجل فينسن أبو بكر قائد منتخب الكاميرون هدفا قاد به الفريق للفوز 1-صفر على ناميبيا، بينما احتاجت موريتانيا إلى هدف متأخر لتحسم فوزها 1-صفر على بوتسوانا في نواكشوط.

وافتتحت نيجيريا التسجيل أمام بنين في الثواني الأخيرة من الشوط الأول إثر مجهود فردي رائع من لوكمان، الذي توغل إلى داخل منطقة الجزاء وسدد الكرة في الشباك.

وفي أول مباراة له بعد انتقاله قبل أيام من نابولي إلى غلطة سراي التركي بعقد إعارة، سجل أوسيمن الهدف الثاني لنيجيريا في الدقيقة 78 إذ استغل غياب الرقابة عنه وتلقى تمريرة من ويلفريد نديدي وسدد الكرة في المرمى.

وبعدها بخمس دقائق، أضاف لوكمان الهدف الثاني له والثالث لمنتخب بلاده إثر تمريرة من موسيس سيمون.

وثأرت نيجيريا بذلك لهزيمتها 2-1 أمام بنين قبل ثلاثة أشهر ضمن التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى كأس العالم.

وكان لوكمان قد تم إدراج اسمه قبل أيام بين 30 مرشحا لجائزة الكرة الذهبية، إثر تسجيل ثلاثية لأتلانتا في نهائي الدوري الأوروبي في مايو أيار الماضي وكذلك دوره في مساعدة نيجيريا على الوصول إلى نهائي النسخة الماضية من كأس الأمم الأفريقية في ساحل العاج في فبراير شباط.

ويلعب منتخب نيجيريا تحت قيادة المدرب المؤقت أوستن إيجوافين، رغم أن الاتحاد أعلن قبل أيام تعيين الألماني الدولي السابق برونو لاباديا مدربا للفريق.

فقد تراجع الاتحاد النيجيري عن إعلانه، موضحا أن المفاوضات بشأن راتب المدرب الجديد أفسدت الصفقة.

كذلك ألقت بعض المشكلات خارج الملعب بظلالها على استعدادات الكاميرون لمواجهة ناميبيا ضمن المجموعة العاشرة، إذ استمر الصراع بين وزير الرياضة واتحاد كرة القدم بشأن المنتخب.

وفي الكاميرون، تتولى وزارة الرياضة دفع راتب مدرب المنتخب الوطني ودار صراع مستمر منذ تعيين البلجيكي مارك بريس مدربا للمنتخب دون استشارة صمويل إيتو رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم.

واحتاجت الكاميرون إلى 65 دقيقة لاختراق دفاع ناميبيا، إذ وصلت تمريرة ذكية فوق رباعي خط الدفاع إلى برايان مبيومو الذي سدد كرة تم التصدي لها وارتدت إلى المهاجم المخضرم أبو بكر ليتابعها بتسديدة أخرى في الشباك.

وسجل سيدي بونا عمار هدفا في الدقيقة 84 قاد به موريتانيا للفوز على بوتسوانا في المجموعة الثالثة.