logo

تقرير لفيفبرو: يحصل بعض لاعبي كرة القدم على أقل من يوم إجازة في الأسبوع

تقرير رويترز
05-09-2024 16:13:42 اخر تحديث: 05-09-2024 17:19:41

5 سبتمبر أيلول (خدمة رويترز الرياضية العربية) - كشف تقرير الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين (فيفبرو) أن الجدول الكروي المزدحم المتزايد يترك لبعض اللاعبين ما يصل إلى 12‭‭‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬‬‬ في المئة فقط من العام للراحة، وهو ما يعادل أقل من يوم عطلة واحد في الأسبوع.

(Photo by FABRICE COFFRINI/AFP via Getty Images)

وقال الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين، الذي تقدم بشكوى إلى هيئات مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي ضد جدول المباريات الدولية للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، إن قلة الراحة تتعارض مع معايير الصحة والسلامة الدولية وهي نتيجة لعدم إعطاء منظمي المسابقات الأولوية لرفاهية اللاعبين.

وذكر تقرير لموسم 2023-2024 أن 54 في المئة من 1500 لاعب تمت مراقبتهم تعرضوا لضغط كبير في العمل، إذ تجاوز العديد منهم التوصيات الطبية.

وشارك ما يقرب من ثلث اللاعبين (31 في المئة) في تشكيلات المباريات لأكثر من 55 مباراة، وشارك 17 في المئة منهم في أكثر من 55 مباراة.

وشارك حوالي 30 في المئة منهم في ستة أسابيع متتالية على الأقل من مباراتين أو أكثر في الأسبوع.

ووسعت المسابقات الأوروبية الثلاث للأندية إلى 36 فريقا هذا الموسم وبدأت الاتحادات الأوروبية العضوة في فيفبرو إجراءات قانونية ضد الفيفا بشأن كأس العالم للأندية الموسعة للرجال المؤلفة من 32 فريقا، والتي تبدأ في يونيو حزيران المقبل في الولايات المتحدة.

وتمثل المباريات الدولية، مع النادي أو المنتخب، 30 في المئة من المباريات التي يخوضها اللاعبون الذين يعانون من ضغط زائد.

وقضى اللاعبون ما يصل إلى 18 في المئة من وقت عملهم السنوي في معسكرات المنتخب الوطني أو في أنشطة إعلامية أو أنشطة للشركاء في الموسم الماضي.

وقال الكسندر بيليفيلد، مدير السياسة العالمية والعلاقات الاستراتيجية في الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين في بيان "الفجوة بين أولئك الذين يخططون ويضعون جدولا للمسابقات الدولية المعقدة وأولئك الذين يلعبون ويختبرونها لم تكن أكبر مما هي عليه الآن".

وتوقع التقرير أيضا أن يشارك لاعبون مثل فيدريكو بالبيردي ونيكولو باريلا وفيل فودن فيما يصل إلى متوسط 80 مباراة في المواسم المقبلة بسبب توسيع المسابقات.

وذكر تقرير آخر صادر عن المركز الدولي للدراسات الرياضية أنه لا يوجد دليل واضح على وجود ضغط عمل على لاعبي النخبة منذ العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

وأفاد مركز الأبحاث المستقل ومقره في سويسرا، الذي تأسس عام 1995 ضمن مشروع يشارك فيه الفيفا أن بطولات الدوري الوطنية تمثل 82.2 في المئة من جميع المباريات التي خاضها لاعبون من 40 بطولة دوري شملها الاستطلاع بين موسمي 2012-2013 و2023-2024.

وقال التقرير إن متوسط ​​عدد المباريات لكل ناد في الموسم استقر عند أكثر من 40 مباراة بقليل بين عامي 2012 و2024 وأن حوالي 5 في المئة من الأندية تخوض 60 مباراة أو أكثر في الموسم (باستثناء المباريات الودية).

في موسم 2023-2024، سجلت إنجلترا أعلى عدد من المباريات المحلية المتتالية (87) بين الدوريات الأوروبية الكبرى، إذ بلغ متوسط مدة التعافي بين المباريات 67.3 ساعة لأندية الدوري الإنجليزي الممتاز وهي أقل مدة مسجلة.

وبالإضافة إلى ذلك، اعتلت الأندية الإنجليزية أيضا قائمة خوض أكثر المباريات الودية "غير الأوروبية".