logo

خالد دراوشة عضو إدارة منظمة المعلمين حول اضراب المدارس الثانوية: ‘وزارة المالية تريد ادخال 6% من المعلمين في اتفاقيات فردية وهذا مرفوض‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
03-09-2024 20:36:16 اخر تحديث: 04-09-2024 15:41:14

لليوم الرابع على التوالي، بقي طلاب المدارس الثانوية في بيوتهم، وبقيت مدارسهم فارغة، بسبب الاضراب الذي أعلنت عنه منظمة المعلمين في المدارس فوق الابتدائية التي يرأسها ران ايرز،

وأعلنت المنظمة عن استمرار الاضراب اليوم الأربعاء ..

ويبدو في هذه المرحلة ان نقطة الخلاف المركزية بين وزارة المالية وبين منظمة المعلمين هي قضية الاتفاقيات الفردية ... عن الاضراب وامكانيات التوصل لاتفاق بين الطرفين ، تحدثت قناة هلا مع خالد دراوشة – عضو إدارة منظمة المعلمين ورئيس صناديق الاستكمال .

وقال خالد دراوشة في حديثه لقناة هلا : " تعثرت المفاوضات كما تعثرت في اليومين السابقين ، والسبب واضح أن وزارة المالية تريد ادخال بند الاتفاقيات الفردية الى الاتفاقية الجماعية ، وهذا بالنسبة لنا خط أحمر لا يمكن تجاوزه لأنه لا يمكن لمنظمة تحترم نفسها وتمثل أعضاءها أن توافق على اتفاقيات فردية بأن يكون قسم من الأعضاء ذوي قيمة أعلى من الاخرين ، ونحن نرفض ذلك لأنه بنظرنا المعلمون سواسية ومن يعطي أكثر يعمل أكثر ويأخذ ساعات أكثر ، لكن ليس الهدف الاختلاف في الاجر لأن الأجر يدفع للمعلم حسب ساعات عمله وحسب الشهادة التي يحملها هذا المعلم " .

وأضاف خالد دراوشة لقناة هلا حول موضوع الاتفاقيات الفردية وسبب رفضها : " تريد وزارة المالية ووزارة المعارف ادخال عدد من المعلمين بنسبة 6% في الاتفاقيات ، بمعنى مدرسة فيها 40 معلما سيأخذ 3 معلمين منهم أجرا أعلى من باقي المعلمين بكثير ، وهذا يخلق جوا غير طبيعي في غرفة المعلمين ويخلق تمييزا ، ونحن نرفض ذلك ونقول أن كل معلم يعمل حسب قدرته وشهادته ولا يمكن أن نميز معلما عن اخر لانه يعتبر نجما في بلد معين ونحن نرفض ذلك ، لأن هذا يعتبر هدما للاتفاقيات الجماعية ولعمل المنظمات التي تمثل القطاعات المختلفة " .

وحول باقي المطالب التي ينادون بها كرفع الأجور ، أوضح خالد دراوشة: " قبل يومين كانت هناك صورة إيجابية أكثر واليوم هناك تراجع في شروط وساعات العمل وفي العلاوات التي سيتقاضاها المعلمون . هؤلاء في وزارة المالية وموظفيها كل يوم يأتون بمطالب أخرى ، وهناك تراجع أيضا في معظم الطلبات التي طالبنا بها ووزارة المالية اليوم تقول أنكم ملزمون بهذا العمل ، نحن نرفض طريقة الالزام ونرفض وضعنا في الزاوية . نحن نريد اتفاقية أجور تخدم لثلاث سنوات واذا أرادوا لسنة فنحن مستعدون ولكن كل شيء بحسابه ، فاليوم وزارة المالية تعتبر قطاع المعلمين قطاعا غير لائق أن تعطي له اتفاقية جماعية وتريد وضع الاتفاقية الفردية . نحن نفهم أن دخول اتفاقيات فردية سوف يهدم الاتفاقيات الجماعية ، لأنه اذا ادخلوا اليوم 6% من المعلمين ، وهنا الحديث عن المعلمين الجدد ، اما عن المعلمين القدامى فلا يريدون أن يتحدثوا ، بمعنى ان المعلم الجديد سوف يدخل الى اتفاقيات فردية . وهذا لا يمكن ولا يصح ولا يجوز " .

وأردف خالد دراوشة بالقول لقناة هلا : " ما أعرفه أن الاضراب مستمر الى الان ، ولا أعرف اين سنصل بذلك لأن الكرة الان في ملعب وزارة المالية ووزارة المعارف . على وزير المعارف أولا أن يقلق بجمهور المعلمين ، لأنه الوزير المسؤول عن هؤلاء المعلمين ، ووزير المالية هو الذي يوقف هذه العملية . وعلى وزير المعارف تجنيد أعضاء من الحكومة لكي يضغطوا معا على وزير المالية لكي يلزم الجميع بالتوقيع على اتفاقية يجب أن تنتهي منذ زمن ، منذ سنتين ونصف " .