logo

مع بدء العدّ التنازلي للعودة إلى المدارس.. ما هي مواصفات الحقيبة المثالية لطفلك؟

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
26-08-2024 20:38:20 اخر تحديث: 27-08-2024 10:04:00

تحرص العائلات في هذه الأيام في ظل بدء العد التنازلي لافتتاح العام الدراسي الجديد على شراء المستلزمات المدرسية، ولعل أهم غرض تحرص

على شرائه هو الحقيبة المدرسية التي يجب ان تتميز بعدة معايير لتكون ملائمة لجسم الطفل وصحته ولا تؤدي إلى مشاكل صحية على المدى الطويل. للحديث اكثر حول هذا الموضوع تحدثت قناة هلا مع اخصائي العلاج الطبيعي مسلم جبالي من الطيبة.

يقول مسلم جبالي في مستهل حديثه لموقع بانيت وقناة هلا: " الوزن الزائد للحقيبة المدرسية يمكن أن يؤثر سلبًا على تطور وبنية جسم الطفل على المدى الطويل. كأب، أحرص على اختيار حقيبة مدرسية تراعي جسم ابني وأنسجته الرقيقة التي تنمو وتتشكل. أبدأ بالبحث عن حقيبة خفيفة الوزن قبل وضع الكتب واللوازم المدرسية فيها. من الضروري أن تكون أحزمة الكتفين عريضة ومبطنة، لأن الأحزمة الرفيعة تزيد من الضغط على الكتفين، بينما تساعد الأحزمة العريضة في توزيع الوزن بشكل أفضل. كما أن وضع الحقيبة في أسفل الظهر يضع ضغطًا على الفقرات؛ لذلك، من الأفضل أن تكون الحقيبة عند مستوى أسفل الكتفين وقريبة من منطقة الأرداف".

ومضى قائلا: "وجود جيوب متعددة في الحقيبة يساعد في توزيع الوزن بشكل متساوٍ، كما أن الحزام على الخصر يمكن أن يخفف الحمل عن الكتفين. ومن المهم الانتباه إلى أن الحقائب المزودة بعجلات عادة ما تكون أثقل من الحقائب العادية. وفقًا للدراسات، يجب ألا يتجاوز وزن الحقيبة 15% من وزن الطالب الذي يتراوح عمره بين 6 و15 عامًا".

وأضاف: " لتقليل وزن الحقيبة، يُفضل اختيار لوازم مدرسية مصنوعة من مواد خفيفة الوزن، واستخدام زجاجة ماء صغيرة، وتنظيم الكتب والدفاتر وفق جدول الحصص اليومية، أو ترك بعض المواد الدراسية في المدرسة إذا كان ذلك ممكنًا".