logo

إصابة شرطي فرنسي في هجوم إحراق أمام كنيس يهودي

رويترز
24-08-2024 10:27:59 اخر تحديث: 24-08-2024 11:30:49

(تقرير رويترز) - قال ممثل نقابة للشرطة الفرنسية إن شرطيا أصيب يوم السبت عندما انفجرت سيارة مشتعلة في موقف سيارات خاص بكنيس يهودي

 (Photo by PASCAL GUYOT/AFP via Getty Images)

في بلدة لا جراند موت الساحلية، وأعلنت الحكومة أنه من المقرر تعزيز إجراءات الأمن حول المؤسسات اليهودية.

وذكرت الشرطة أنها تتعامل مع الأمر باعتباره محاولة متعمدة لإشعال حريق. وندد عدد من الساسة والمنظمات اليهودية بالواقعة ووصفوها بأنها هجوم معاد للسامية.

وقالت قناة بي.إف.إم التلفزيونية إن مكتب المدعي العام المعني بمكافحة الإرهاب سيتولى القضية.

وتسجل فرنسا، مثل دول أخرى في أوروبا، زيادة في الوقائع المعادية للسامية منذ هجوم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول والهجوم الذي ترد به إسرائيل على غزة.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن النيران اشتعلت في سيارتين، إحداهما تحتوي على أُسطوانة غاز واحدة على الأقل، في موقف السيارات التابع للكنيس في حوالي الساعة 8:30 صباحا بالتوقيت المحلي (06:30 بتوقيت جرينتش).

وقال رئيس المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا يوناثان أرفي على منصة إكس "تفجير أسطوانة غاز في سيارة أمام كنيس جراند موت في الوقت الذي يُتوقع فيه وصول المصلين، ليس مجرد هجوم على مكان للعبادة، بل محاولة لقتل اليهود".

وقال ويليام موري من تحالف الشرطة الوطنية لقناة بي.إف.إم إن حياة الشرطي ليست في خطر.

وأكدت الشرطة وقوع محاولة لإشعال حريق لكنها أحجمت عن الخوض في تفاصيل.

وقال وزير الداخلية جيرالد دارمانان إن الشرطة تبحث عن مشتبه به.

وأضاف في منشور على إكس "أريد أن أؤكد دعمي الكامل لمواطنينا اليهود والمدينة وأقول إنه بناء على طلب رئيس الجمهورية إيمانويل ماكرون، يتم حشد كل الموارد للعثور على الفاعل".

وقال إنه سيتم تعزيز حماية الشرطة للمعابد والمدارس والمتاجر اليهودية في أنحاء فرنسا.