logo

متسابقة ألعاب قوى إسبانية مصابة بالمهق هربت من مالي وتستهدف الذهب في الألعاب البارالمبية

تقرير رويترز
22-08-2024 14:14:41 اخر تحديث: 22-08-2024 14:57:07

لوجو (إسبانيا) 22 أغسطس آب (خدمة رويترز الرياضية العربية) - ‭ ‬عندما عبرت أدياراتو إجليسياس خط النهاية في دورة الألعاب البارالمبية طوكيو 2020، لم تكن تعلم أنها حصلت على الميدالية الذهبية في سباق 100 متر للسيدات فئة تي.13 حتى أُخبرت بذلك.

 أدياراتو إجليسياس - (Photo by Naomi Baker/Getty Images)

وقالت العداءة الإسبانية التي تعاني من إعاقة بصرية، الفائزة أيضا بالميدالية الفضية في سباق 400 متر في طوكيو، إنها تحلم الآن بسماع عائلتها بالتبني تهتف "الذهب" عندما تكمل سباقاتها في الألعاب البارالمبية في باريس الأسبوع المقبل.

ووُلدت أدياراتو إجليسياس (25 عاما) في مالي وهي تعاني من المهق الذي يجعل المصابون به يعانون من قلة الصبغة التي تلون العيون والشعر والجلد وتوفر الحماية من الشمس أو انعدامها لديهم بالمرة. كما يؤدي إلى ضعف الرؤية البصرية بنسبة 90 بالمئة لكن نظاراتها الطبية السميكة تسمح لها بالرؤية بنسبة 20 بالمئة تقريبا.

وقالت العداءة لرويترز "لا أعرف شيئا عندما أعبر خط النهاية لأنني لا أستطيع رؤية ما هو على جانبي".

وأضافت إن والديها البيولوجيين قررا إرسالها إلى إسبانيا حين كانت بسن 11 عاما لمنعها من التعرض لمضايقات بسبب إصابتها بالمهق.

وحين كانت في باماكو، كانت تقوم بتلبية الطلبات المنزلية لوالدتها في أسرع وقت ممكن وتركض حتى لا تتعرض لمضايقات.

وقالت "أحببت الجري دائما وكنت شغوفة به ولكن لم أتمكن من ممارسة ألعاب القوى بسبب ظروف الحياة حتى عام 2014" مشيرة إلى دعم والدتها بالتبني لينا إجليسياس، والتي لولاها "لما كان هذا ممكنا على الإطلاق".