logo

فرستابن يتطلع للفوز في مسقط رأسه لإنهاء سلسلة من الهزائم في فورمولا 1

تقرير رويترز
22-08-2024 07:40:45 اخر تحديث: 22-08-2024 07:41:11

تساندفورت (هولندا) 22 أغسطس آب (خدمة رويترز الرياضية العربية) - فاز ماكس فرستابن بكل سباقات جائزة هولندا الكبرى من مركز أول منطلقين منذ عودة المسابقة إلى مسقط رأسه في جدول منافسات بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات عام 2021، لكن بطل العالم ثلاث مرات

 ماكس فرستابن - تصوير : shutterstock - Jay Hirano

 مع فريق رد بول يواجه اختبارا صعبا في هذا السباق.

ودائما ما حظي فرستابن بدعم كبير على تساندفورت من جانب جماهيره المتحمسة التي يطلق عليها الجيش البرتقالي لكن السائق البالغ عمره 26 عاما يواجه أطول سلسلة من الخسائر له في أربع سنوات.

وفاز مرسيدس بثلاثة من آخر أربعة سباقات ولم يعتل فرستابن، الذي يتصدر البطولة بفارق 78 نقطة مع تبقي عشر جولات على النهاية، منصة التتويج منذ سباق إسبانيا في 23 يونيو حزيران.

في واقع الأمر، لم يظهر فرستابن على منصة التتويج سوى مرة واحدة منذ برشلونة.

ويشهد يوم الأحد انطلاقة فرستابن رقم 200 في سباقات فورمولا 1، مما يجعله أصغر سائق يصل إلى هذا الإنجاز، وهو السائق الوحيد الذي لم يخسر على حلبة تساندفورت ويريد أن يجعل هذا اليوم أكثر تميزا.

وقال السائق الذي أعلن عن استعادة نشاطه واستعداده للنصف الثاني من الموسم بعد عطلة أغسطس آب "إنها أجواء رائعة دائما، والجماهير مذهلة لذلك فهي مناسبة خاصة بالنسبة لي.

"نحن نتطلع إلى الأسبوع المقبل ونأمل أن نتمكن من القتال من أجل الفوز".

وسيتعاون زميله المكسيكي سيرجيو بيريز، السائق الوحيد من الفرق الأربعة الأولى في الترتيب الذي لم يحقق أي فوز حتى الآن هذا الموسم، مع مهندس سباق جديد بعد حصول هيو بيرد على إجازة أبوة ليحل ريتشارد وود محله.

وقال بيريز الذي أدى مستواه السيئ إلى وضع مركز رد بول في صدارة ترتيب الصانعين في خطر "أعلم ما يمكننا تحقيقه مع السيارة في الأسابيع المقبلة وسنبذل قصارى جهدنا لتحقيق أقصى استفادة من النصف الثاني لموسم 2024".

ويتأخر مكلارين بفارق 42 نقطة فقط عن الصدارة بعد أن حقق الأسترالي أوسكار بياستري فوزا واحدا وحل في المركز الثاني مرتين في آخر أربعة سباقات، بينما يظل زميله البريطاني لاندو نوريس في المركز الثاني في الترتيب العام رغم الأخطاء.

*عودة هاميلتون

فاز لويس هاميلتون بطل العالم سبع مرات بسباقين من آخر ثلاثة سباقات بعد استبعاد زميله جورج راسل من المركز الأول في بلجيكا قبل الاستراحة.

وسجل السائق البريطاني (39 عاما)، الذي سينتقل إلى فيراري، نقاطا أكثر من أي سائق آخر في آخر أربعة سباقات، لكنه يتأخر بفارق 127 نقطة عن فرستابن في الترتيب العام.

وحذر توتو فولف رئيس الفريق قائلا "نعلم أن أمامنا فارقا كبيرا لنعوضه. لسنا قادرين بعد على المنافسة على الفوز في كل سباقات الجائزة الكبرى".

وقد تتجدد فرص فيراري أيضا في المنافسة بعد أن انطلق شارل لوكلير الفائز بسباق موناكو من مركز أول منطلقين في بلجيكا وحل في المركز الثالث بعد أن كان رابعا في سباق المجر.

ومع إقامة السباق على أرض فيراري في مونزا بعد سباق تساندفورت، فسوف يبحث مشجعو فيراري عن إشارات إيجابية.

وستكون قد مرت سنة واحدة على آخر ظهور لفريق ألبين المملوك لرينو على منصة التتويج، إذ سيظهر أوليفر أوكس رئيس الفريق الجديد لأول مرة بعدما حل محل برونو فامين.