logo

بلينكن: ‘نتنياهو أكد أن إسرائيل تقبل عرض الوساطة الذي قدمناه، والآن يتعين على حماس أن تفعل ذلك‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
19-08-2024 19:52:14 اخر تحديث: 19-08-2024 19:55:30

أجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين ، مساء الاثنين ، مؤتمرا صحافيا في فندق كمبينسكي في تل أبيب . وتطرق الى تلخيص زيارته القصيرة الى البلاد

في ظل المفاوضات لوقف اطلاق نار والتوصل الى صفقة تبادل ، وقال بلينكن بان : " نتنياهو صادق بان اسرائيل تقبل اقتراح الوساطة الذي قدمناه الان بقي على حماس ان توافق على ذلك " .

وحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) ، اليوم الاثنين ، على قبول مقترح أمريكي لسد الفجوات يهدف إلى إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن، بعد ما وصفه بأنه اجتماع "بناء للغاية" مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وكان بلينكن قد قال في وقت سابق إن " أحدث جهود للتوصل إلى اتفاق ربما تشكل أفضل وآخر فرصة لوقف الحرب"، وحث إسرائيل وحماس على إبرام اتفاق.  وقال بلينكن للصحفيين في تل أبيب "خلال اجتماع بناء للغاية مع رئيس الوزراء نتنياهو اليوم، أكد لي أن إسرائيل تقبل اقتراح سد الفجوات وأنه يدعمه". وأضاف "يتعين الآن على حماس أن تفعل الشيء نفسه، وبعد ذلك يتعين على الطرفين بمساعدة الوسطاء -الولايات المتحدة ومصر وقطر- أن يجتمعا ويكملا عملية التوصل إلى تفاهمات واضحة حول سبل تنفيذ الالتزامات التي تعهدوا بها بموجب هذا الاتفاق " .

وقالت حركة حماس يوم الأحد "إننا نحمل نتنياهو كامل المسؤولية عن إفشال جهود الوسطاء، وتعطيل التوصل لاتفاق، والمسؤولية الكاملة عن حياة أسراه الذين يتعرضون لنفس الخطر الذي يتعرض له شعبنا، جراء مواصلة عدوانه واستهدافه الممنهج لكل مظاهر الحياة في قطاع غزة".

نتنياهو: ‘هناك جهود لإطلاق سراح أكبر عدد ممكن من الرهائن أحياء - في المرحلة الأولى من الصفقة‘
من جانبه ، تطرق رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو إلى اجتماعه مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وأوضح أنه "يقدر جداً الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة في حماية المنطقة ضد المحور الإيراني " . وقال "هذا أمر مهم بالطبع لدولة إسرائيل" .
وأضاف نتنياهو: "أنا أقدر أيضاً تفهم الولايات المتحدة لمصالحنا الأمنية الحيوية، في ظل جهودنا المشتركة لإطلاق سراح رهائننا. وأود أن أؤكد بانه: "هناك جهود لإطلاق سراح أكبر عدد ممكن من الرهائن أحياء - في المرحلة الأولى من الصفقة".


رئيس الحكومة نتنياهو يصافح الوزير بلينكين - تصوير : حاييم تساح - مكتب الصحافة الحكومي