logo

بايدن: الاتفاق يلوح في الأفق - لا ينبغي لأحد أن يقوض جهود وقف إطلاق النار في غزة

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
16-08-2024 19:21:26 اخر تحديث: 17-08-2024 08:08:46

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه لا ينبغي لأي طرف في الشرق الأوسط أن يقوض جهود التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح الرهائن.

وعبر عن اعتقاده أن الاتفاق بات يلوح في الأفق الآن، لكنه نبه إلى أن الأمر "لم ينته بعد". 

وكتب بايدن على مواقع التواصل الاجتماعي : "لا ينبغي لأحد في المنطقة أن يتخذ إجراءات لتقويض هذه العملية". وقال في وقت لاحق للصحفيين إنه متفائل بشأن احتمالات التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة. 

وقال مساء الجمعة، دون الخوض في التفاصيل، "حتى ساعة مضت كان الأمر لا يزال مطروحا. أنا متفائل. الأمر لم يقترب من نهايته. هناك بضعة قضايا أخرى. أعتقد أن لدينا فرصة". وعندما سُئل عن موعد بدء وقف إطلاق النار في حال التوصل إلى اتفاق، قال بايدن "يبقى أن نرى ذلك".

محادثات الدوحة

هذا وكانت محادثات الدوحة لوقف إطلاق النار في غزة قد توقفت أمس الجمعة، على أن يجتمع المفاوضون مجددا الأسبوع المقبل سعيا للتوصل إلى اتفاق لإنهاء القتال بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وتحرير ما تبقى من مختطفين إسرائيليين.
وبدأت أول أمس الخميس بين إسرائيل والوسطاء أحدث جولات المحادثات المتقطعة لإنهاء الحرب في غزة واطلاق سراح المختطفين، ولم تشارك حركة حماس الفلسطينية مباشرة في المحادثات، لكن يتم إطلاعها على ما يتحقق من تقدم.

وأرسل البيت الأبيض مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بيل بيرنز ومبعوث الولايات المتحدة إلى الشرق الأوسط بريت مكجورك إلى المحادثات. كما شارك فيها رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ورئيس جهاز المخابرات العامة المصرية عباس كامل. فيما ضم الوفد الإسرائيلي، رئيس الموساد دادي برنياع، ورئيس الشاباك رونين بار، ومنسّق ملف المختطفين نيتسان ألون والمستشار السياسي لنتنياهو، أوفير فالك. 

"الان أصبح الطريق ممهدا" 

وقالت الولايات المتحدة وقطر ومصر في بيان مشترك إن واشنطن قدمت مقترحا جديدا يعتمد على نقاط تم الاتفاق عليها في الأيام القليلة الماضية ويضيق هوة الخلاف بين الجانبين بما قد يسمح بتنفيذ سريع لاتفاق. وقال الوسطاء إنهم سيواصلون العمل على الاقتراح في الأيام المقبلة. وقالوا في البيان : "الان أصبح الطريق ممهدا لتحقيق هذه النتيجة، وإنقاذ الأرواح وتقديم الإغاثة لشعب غزة وتهدئة التوترات الإقليمية". 

وقال عزت الرشق عضو المكتب السياسي في حماس لرويترز إن إسرائيل لم تلتزم بما تم الاتفاق عليه في محادثات سابقة، مشيرا إلى ما أبلغهم به وسطاء بشأن نتائج المحادثات. وقال مسؤول كبير بإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم أنس الجمعة إن مفاوضات الدوحة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة والتوصل إلى اتفاق لتحرير الرهائن من أكثر المحادثات البناءة التي أجرتها الأطراف منذ أشهر. وأضاف أن المحادثات التي استمرت يومين في الدوحة ربما تكون "الثماني والأربعين ساعة الأكثر إيجابية" التي أمضتها الأطراف منذ شهور.

 (Photo by Anna Moneymaker/Getty Images)