logo

العين يواجه ستة أندية سعودية وقطرية في مرحلة الدوري ببطولة النخبة الآسيوية

تقرير رويترز
16-08-2024 13:24:55 اخر تحديث: 16-08-2024 13:25:17

16 أغسطس آب (خدمة رويترز الرياضية العربية) - أسفرت قرعة دور المجموعات بالنسخة الأولى من دوري أبطال آسيا لكرة القدم للنخبة 2024-2025 في منطقة الغرب عن مواجهات عربية نارية ومثيرة بالدور الأول، إذ يلتقي العين الإماراتي حامل اللقب مع ثلاثة أندية سعودية ومثلها من قطر في الدور الأول.

العين الإماراتي حامل اللقب -  (Photo by Francois Nel/Getty Images)

وسيلتقي العين، الذي حصد ثاني ألقابه القارية في مايو أيار الماضي، مع النصر بقيادة كريستيانو رونالدو والهلال والأهلي عندما يبدأ فريق المدرب الأرجنتيني هرنان كريسبو حملة الدفاع عن لقبه الشهر المقبل.

وسيلتقي العين أيضا مع ثلاثة أندية قطرية هي السد والغرافة والريان بالإضافة للشرطة العراقي وباختاكور بطل أوزبكستان، وذلك وفقا للقرعة التي تم سحبها اليوم الجمعة في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

وقسمت مجموعة أندية الغرب إلى تصنيفين، يضم كل منهما ستة أندية ونفس الأمر بالنسبة لمجموعة الشرق.

ويلعب كل فريق في الغرب مع ثمانية منافسين فقط بين 12 فريقا بواقع أربع مباريات على أرضه ومثلها خارجها بينما لن يواجه ثلاثة أندية ونفس الأمر في الجانب الشرقي.

ويضم المستوى الأول في الغرب أندية: العين (الإمارات) -الهلال (السعودية) - السد (قطر) -بيروزي (إيران) - باختاكور (أوزبكستان) - الشرطة (العراق).

المستوى الثاني: النصر (السعودية) - الريان (قطر) -الاستقلال (إيران) - الوصل (الإمارات)- الأهلي (السعودية)- الغرافة (قطر).

وللمرة الأولى ستطبق مرحلة الدوري، والتي تعتبر تغييرا جوهريا في مسابقات الأندية بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم، من خلال إقامة بطولتي دوري يضم كل منهما 12 فريقا في منطقتي الغرب والشرق.

وسيلعب الهلال السعودي في الرياض مع بيروزي والشرطة والاستقلال والغرافة، وخارج ملعبه مع السد والعين والريان والوصل..

أما منافسه المحلي النصر سيلعب على أرضه مع العين والسد والوصل والريان وسيسافر خارج السعودية لمواجهة الشرطة وبيروزي والغرافة والاستقلال.

ويلتقي السد بطل الدوري القطري على أرضه في الدوحة مع بيروزي والهلال والاستقلال والأهلي وخارج أرضه مع باختاكور والعين والنصر والوصل.

* منافسات الشرق

تضم منطقة الشرق 12 فريقا هي:

أولسان هيونداي (كوريا الجنوبية) وشنغهاي بورت (الصين) وجوهور دار التعظيم (ماليزيا) وسنترال كوست مارينرز (أستراليا) وبوريرام يونايتد (تايلاند) وفيسل كوبي (اليابان) وبوهانج ستيلرز (كوريا الجنوبية) وشاندونج تايشان (الصين) ويوكوهاما مارينوس (اليابان) وجوانج جو (كوريا الجنوبية) وشنغهاي شينهوا (الصين) وكاوازاكي فرونتال (اليابان).

ويشهد مشوار أولسان هيونداي الفائز باللقب مرتين، مواجهة شنغهاي بورت الصيني وفيسل كوبي الياباني وشاندونج تايشان الصيني وكاوازاكي فرونتال الياباني على أرضه، وجوهور دار التعظيم الماليزي وبوريرام يونايتد التايلاندي ويوكوهاما مارينوس الياباني وشنغهاي شينهوا الصيني خارج ملعبه.

وتقام مباريات مرحلة الدوري في الفترة من 16 سبتمبر أيلول حتى 19 فبراير شباط 2025.

وتتأهل أفضل ثمانية أندية في كل دوري إلى دور الستة عشر المقرر إقامة مبارياته في مارس آذار 2025، والذي يتبعه الأدوار النهائية التي تقام بنظام التجمع اعتبارا من دور الثمانية، حيث تستضيف السعودية الأدوار النهائية خلال الفترة من 25 أبريل نيسان حتى المباراة النهائية في الرابع من مايو أيار 2025.

ومن المتوقع أن يتابع أكثر من مليار متفرج المواجهات المثيرة لدوري أبطال آسيا للنخبة، والتي تشهد دعم الأندية بحوافز مالية كبيرة، إذ تحصل الأندية في مرحلة الدوري على نحو 800 ألف دولار بينما يحصل الفائز باللقب على نحو 12 مليون دولار أي زيادة ثلاثة أضعاف عن ما حصل عليه العين الموسم الماضي.