logo

أصحاب مكتبات في الناصرة عشية التحضير لبدء العام الدراسي الجديد: ‘الغلاء طال أسعار الكتب بنسب متفاوتة‘

موقع بانيت وصحيفة بانوراما
14-08-2024 14:27:37 اخر تحديث: 14-08-2024 18:23:41

يلمس أصحاب مكتبات في مدينة الناصرة تأثير الأوضاع الاقتصادية التي يمر بها الناس، عشية التحضير لبدء العام الدراسي الجديد ...

وقال أصحاب مكتبات في مدينة البشارة " ان الغلاء طال أسعار الكتب بنسب متفاوتة، وان تكلفة تجهيز طالب للمدرسة تتعلق بالقرطاسية التي يختارها والماركات التي يفضلها " ..
المزيد حول الاستعدادات لبداية السنة الدراسية ، في التقرير التالي من الناصرة الذي أعده مراسل قناة هلا، معتصم مصاروة ..

وقال أحمد عبد الخالق صاحب مكتبة في الناصرة : " التحضيرات في أوجها فالناس بدأت تتحضر للمدارس ، رغم أننا لسنا في أفضل وضع حاليا لكن بدأت التحضيرات منذ أسبوع تقريبا " .
وأضاف : " تكلفة تجهيز طالب مدرسة تتعلق بالأهل أنفسهم والاشياء التي يريدون شراءها ، لكن المعدل يكون بين 800 – 1000 شيقل للطالب ، ولأن الأسعار ارتفعت فأنا أقول للناس اهتموا بما تشترون فاذا كانت هناك أشياء لستم بحاجة لها فلا تشتروها " .
وتابع أحمد عبد الخالق بالقول : " هناك من يفضل شراء الماركات وهناك من يفضل شراء الأشياء العادية ، لكن لا يوجد منتج بجودة عالية بسعر رخيص ، وانما هناك بجودة عالية وأسعار معقولة " . وأكد أحمد عبد الخالق أن " نسبة غلاء أسعار الكتب تتراوح بين 5-10% عن العام الماضي ، أما القرطاسيات والحقائب فأعتقد أن أسعارها بقيت كما هي " .

من جانبه ، أوضح سليم أبو جابر صاحب مكتبة في الناصرة أن " الاقبال هذا العام يختلف عن الأعوام الماضية بسبب الأوضاع التي تمر بها البلاد . هناك عائلات تفضل أن تستعد للعام الدراسي الجديد مبكرا وأنا أنصح بذلك لأنهم سيجدون تشكيلة كاملة ويختارون ما يناسبهم ، وهناك أيضا عائلات تريد الانتظار لتعرف الى اين ستسير الأوضاع في البلاد ومتى سيفتتح العام الدراسي الجديد " .
وأضاف : " تكلفة تجهيز طالب تختلف من مدرسة لأخرى ومن صف لاخر ، فمعدل تحضير طالب ابتدائي يتراوح بين 400 – 500 شيقل ، أما طالب الاعدادي فان معدل تحضير الطالب يصل الى 700 شيقل لأن الكتب هنا أغلى " .